أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

إنها حلم يتمنون تحقيقه
أهالي القصيم في انتظار جامعتهم
سعادة رئيس تحرير صحيفة )الجزيرة(
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
«جامعة القصيم» .. حلم قديم يداعب أبناء هذه المنطقة الخضراء منذ اكتمال بناء فرعين لجامعتين وعريقتين في هذه المنطقة.. هما فرع جامعة الملك سعود.. وجامعة الإمام محمد بن سعود.. وقد أحسن الكتابة عن هذا الحلم العزيز.. الاستاذ سليمان الفايزي بقلمة السيَّال وأسلوبه السلسال.. أجل ان هذا الحلم أصبح جاهزاً لأن يتحقق.. وأن يصحو أبناء القصيم ذات يوم أو يفيقوا من حلمهم وقد رأوه على أرض الواقع أمامهم عياناً بياناً.. هذه المنطقة الحالمة لا تزال تحلم.. بين بساتينها الخضراء ووديانها الخصبة ومروجها الغنَّاء.. من بين مدنها.. بريدة وعنيزة والرس والبكيرية والبدائع والخبراء ورياضها والأسياح والمذنب وعيون الجواء والنبهانية وضرية وعقلة الصقور والدليمية والفوَّارة ودخنة والشبيكية.. ومن بين رمالها الذهبية وجبالها الشاهقة يرنو الأمل والحلم.. الذي هو حلم لأمير هذه المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي يعمل على تحقيقه بمؤازرة من نائبه الأمير عبدالعزيز بن ماجد.. هذه الجامعة الحلم هي قاب قوسين أو أدنى من أن يتحقق نظراً لعدد من الأمور:
1 وجود فرعين لجامعتين هامتين في منطقة القصيم هما فرع جامعة الملك سعود ويضم كليات )الطب البشري، الطب البيطري والزراعة، العلوم، كلية العلوم الإدارية(. وفرع آخر لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يضم كليات )الشريعة وأصول الدين وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية(. وهذه الكليات تضم مختلف أنواع التخصصات الأدبية والإسلامية والعلمية والطبية وهي من مقومات افتتاح جامعة فالكليات والتخصصات موجودة.. وفي هذا العام تم افتتاح كلية للطب البشري بفرع الجامعة بالقصيم.. وهي خطوة رائعة وجيدة.. ويمكن تحويل مستشفى الملك فهد التخصصي بالقصيم إلى مستشفى جامعي تعليمي لتدريب طلاب كلية الطب.. فمنطقة القصيم والمملكة عموماً بحاجة ماسة للأطباء المؤهلين ولم يتبق في عقد كليات الجامعة هذه إلا )كلية للهندسة( لكي تكتمل مقومات هذه الجامعة.. فافتتاح كلية للهندسة أصبح ضرورة.. نظراً لحاجة المنطقة وما جاورها إلى مهندسين أكفاء.. وستكون هذه الكلية مركز خبرة علمية في البحوث الهندسية بهذه المنطقة فهي تخلو من أي مركز خبرة هندسي يمكن استشارته في مجالات الهندسة ودراساتها.. كما ستكون وسيلة لاكمال الدراسات العليا واجراء البحوث الهندسية للمشاكل التي تعترض فنيي ومهندسي المنطقة.
2 وجود مبنى أول )مدينة جامعية( ضخمة وجاهزة على مساحة كبيرة وذات موقع استراتيجي ستكون موقعاً للجامعة الجديدة وهي مدينة جامعة الملك سعود بالمليداء.. ذات مبان حديثة وكبيرة وعلى مساحة قابلة للاستيعاب والتوسع إلى المزيد.. وتحوي مواقف واسعة.. وعلى منطقة بعيدة عن الازدحام المروري.. وقريبة من كل مدن المنطقة.. بل وهي في أقرب منطقة إلى حائل من القصيم هذه المدينة الجامعية مجهزة بأحدث الأجهزة من معامل ومختبرات ومبان وهي قابلة لزيادة المباني فيها ومؤهلة لأن تكون أرضاً لجامعة القصيم.
3 هناك نسبة كبيرة من خريجي الثانوية العامَّة من القصيم سنوياً والذين يتجاوزون ربما 000.10 طالب يواصلون تعليمهم في جامعة الملك سعود بالرياض ويعانون مشاق الانتقال والسفر وتوفير السكن خصوصاً بعد إلغاء الإسكان الجامعي وما يتبعه من متاعب ومشاق على الطلاب المغتربين عن الرياض.. هناك نسبة كبيرة من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة البترول والمعادن بالظهران ربما تفوق 40% إضافة إلى طلاب منطقة حائل.. وفي وجود جامعة بالقصيم خدمة لهؤلاء الطلاب وتحقيق للضغط الحاصل على جامعات المملكة الأخرى لكي تستوعب طلاب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية وغيرها من مدن المملكة. وتوفير لفرص القبول لهؤلاء الطلاب حيث انه كلما زاد عدد الطلاب قلت فرص القبول. وفي وجود جامعة بالقصيم مستقلة زيادة في فرص قبول الطلاب.
4 منطقة القصيم منطقة كبيرة ومهمة من مناطق المملكة فهي ذات كثافة سكانية عالية تتجاوز نصف مليون نسمة واكتملت فيها تقريباً مرافق البنية التحتية من مشاريع وخدمات وتبقى من هذه المرافق جامعة عامَّة تخدم هذه المنطقة والمناطق القريبة منها مثل حائل التي تفتقر إلى أي فرع من فروع الجامعات وكذلك الزلفي وشمال المملكة بصفة عامَّة الذي يفتقر كذلك إلى أي من فروع الجامعات وفي وجود جامعة عامًّة بالقصيم خدمة جليلة وكبيرة لهذه المناطق وتوفير فرص القبول لأبنائها فهناك جامعات في )وسط، غرب، جنوب، شرق( المملكة وتبقى المنطقة الشمالية من المملكة بدون جامعة ومنطقة القصيم تعتبر من بداية الجهة الجنوبية من شمال المملكة وهي المؤهلة تقريباً لخدمة المنطقة الشمالية بوجود جامعة بها نظراً لوجود فرعين لجامعتين بها. كما أن منطقة القصيم ذات نمو اقتصادي وزراعي ووجود جامعة بها خدمة لهذا التطور كما أنه تشجيع على الهجرة المعاكسة وإيجاد بؤرة نمو سكاني في وسط شمال المملكة بدلاً من الازدحام الكثيف في المدن.
5 هناك عدد من التخصصات المزدوجة في فروع الجامعات والكليات بمنطقة القصيم فقسم المحاسبة مثلاً متكرر في فرع جامعة الملك سعود وفرع جامعة الامام محمد بن سعود، والزراعة متكررة في الكلية التقنية الزراعية، وكلية الزراعة والطب البيطري وبالامكان دمج هذه التخصصات والاستفادة، من امكانياتها وأساتذتها في تخصص واحد يقوي من العملية التعليمية والتدريبية وأخيراً فإن هذا الحلم هو حلم قاب قوسين أو أدنى أن يتحقق بجهود سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن بندر ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري.
م. عبدالعزيز بن محمد السحيباني محافظة البدائع

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved