أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

ملحق التكييف والتبريد

«الملحق» يعطيك المواصفات المطلوبة
كيف تحصل على نظام تكييف جيد التصميم والتنفيذ وخالٍ من الأخطاء؟
هناك أسئلة عديدة تمر في خاطر أي شخص يريد تركيب نظام تكييف في بيته أو مصنعه أو أي مبنى تجاري يملكه أهمها:
ماذا أفعل للحصول على نظام جيد التصميم والتنفيذ وخالٍ من الأخطاء وذي كفاءة عالية وكيف أحافظ على هذا النظام ليعمل سنوات طويلة دون مشاكل؟
وبالرغم من حرص جميع الأفراد على حصولهم على أفضل نظام تكييف ممكن إلا أن الكثير منهم للأسف ينتهون )بمصيبة( وذلك بسبب عدم وعيهم بضرورة التأني والدراسة والبحث والاستفسار للحصول على الأفضل لهم وكذلك بسبب اهتمامهم بالحصول على أرخص الأسعار واعتبار السعر هو العامل الأهم في قرارهم.
وفي هذا الموضوع نحاول إلقاء الضوء على أهمية اختيار الشركات المتخصصة المناسبة وعلى بعض العناصر المهمة في نظام التكييف لمساعدة الأفراد في عدم )تورطهم( في نظام تكييف سيء الاختيار والتصميم والتنفيذ.
يجب على كل فرد أن يكون حريصاً في اختياره لشركة تكييف متخصصة في أعمال التكييف ولها سمعة جيدة في السوق من الناحية الفنية والقدرة المالية وكفاءة مهندسيها وفنييها وحسن تنفيذها واستعمالها للمواد الممتازة في تنفيذ مشاريعها ويمكن معرفة هذه الشركات بسهولة عن طريق المجربين من الأقارب والأصدقاء أو عن طريق وكلاء الشركات الصانعة ذوي السمعة الممتازة في السوق والذين قد يكون منهم من يقوم بالتصميم والتنفيذ بنفسه.
وحسن الاختيار لشركة تكييف متخصصة هو أهم عنصر للحصول على نظام تكييف جيد حيث أن هذه الشركة تقوم بدراسة متطلبات الأفراد وتقديم التصاميم المثالية معتمدين على مهندسين لديهم معرفة تامة بالمواصفات العالمية والمحلية ومعرفة تامة بطرق الحسابات الهندسية للأحمال الحرارية المطلوبة وتوزيع الهواء في الغرف وأحجام ممرات الهواء ومخارجه والكوابل والقواطع الكهربائية وأحجام مواسير المياه الباردة في حالة اختيار نظام تبريد بالماء. وغيرها من الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم نظام تكييف مهما صغر حجمه أو كبر.
وكذلك فإن شركات التكييف المتخصصة تقوم بتنفيذ النظام بطرق علمية سليمة معتمدين على فنيين ذوي كفاءات عالية وخبرات مميزة في تخصصاتهم ومستعملين مواد عالية الجودة.
وكما نعلم فإن تقديم تلك الخدمات المميزة من قبل الشركات المتخصصة التي توظف الكفاءات العالية من المهندسين والفنيين وكذلك تستخدم المواد العالية الجودة يتسبب طبيعياً في ارتفاع أسعارها بنسب متفاوتة مقارنة بأسعار بعض المؤسسات الأخرى حيث أن رواتب وتكاليف المهندسين والفنيين ذوي الكفاءات العالية والخبرات المميزة تزيد عن ثلاثة أضعاف تلك التي تستخدم المهندسين والفنيين ذوي الكفاءات والخبرات القليلة وكذلك فإن أسعار الأصناف والمواد عالية الجودة تزيد عن أسعار الأصناف والمواد الأقل جودة أو الردئية بنسبة عالية.
وهناك أمثلة لأجزاء ومواد كثيرة في نظام التكييف يمكن أن تتفاوت أسعارها بنسب كبيرة متأثرة إما بالتصميم أو بالمواصفات أو بالنوعية وقد رأينا التركيز على ممرات الهواء لانتشارها الكبير وعدم خلو أي نظام تكييف بها تقريباً وحاجة الأفراد لمعرفة بعض التفاصيل بشأنها.
إن ممرات الهواء هي تلك التي يمر هواء التكييف خلالها من أجهزة التكييف إلى مخارج الهواء)الدفيوزرات والجريلات( وبالعكس.
وعادة ما يتم تصنيع هذه الممرات من الصاج المجلفن ويتم عزلها بواسطة مواد عازلة مناسبة للحفاظ على برودة هواء التكييف ولمنع تكثيف بخار الماء على الممرات.
إن تصميم ممرات الهواء بطرق هندسية سليمة وتصنيعها وتنفيذها بطرق صحيحة هو من العناصر المهمة في نظام التكييف وقد رأينا مئات المشاكل بسبب سوء التصميم والتنفيذ لهذه الممرات.
إن هناك طرقاً عديدة لتصميم أحجام ممرات الهواء ويجب على الممصمم أن يكون على دراية تامة بها وأن لا يأخذ في اعتباره التوفير على حساب التصميم وكذلك فإنه يجب أن يكون المصمم على دراية بأهمية موازنة الهواء في نظام التكييف وأن يشمل تصميمه جميع الإكسسوارات المطلوب تركيبها داخل ممرات الهواء لتسهل الموازنة.
وبسبب جهل بعض مهندسي التكييف أو بسبب تجاهلهم فإنهم لا يراعون الدقة في تصاميمهم للأحجام ويتناسون خوانق الحريق ومثبطات )دنابر( الهواء في ممرات الهواء مما يؤدي إلى عدم القدرة على موازنة الهواء عند الانتهاء من التركيب ويتسبب في وجود مناطق غير مكيفة أو أصوات مزعجة في المكان ويتم معالجة ذلك لاحقاً إما بتغيير ممرات الهواء بالكامل أو فتح هذه الممرات لتركيب مثبتات الهواء في أماكنها الصحيحة وتكون التكلفة كبيرة خاصة إذا تم الانتهاء من أعمال الديكور في المكان مما يتطلب هدم الديكور أيضاً ويمكن للقارىء أن يتخيل معاناته لو كان هو المتضرر لاسمح الله.
وكذلك فإن هناك بعض المؤسسات تستعمل المواصفات أو الأصناف الرديئة ويكفي أن يعرف القارىء بأنه يتواجد بالأسواق أصناف وأنواع وماركات عديدة لعازل ممرات الهواء الذي تتراوح سماكته من أقل من أنش واحد إلى أكثر من ثلاثة وكثافته بين 12 إلى 64 كلغم لكل متر مكعب ويجب اختيار العازل المناسب دائماً علماً بأن السعر يتناسب طردياً مع السماكة والكثافة وهناك بعض المؤسسات تركب عازلاً سماكته وكثافته أقل المتواجد في الأسواق في كل الأحوال دون اعتبار للمكان أو الظروف.
إن هناك أيضاً بعض المؤسسات لا تستعمل مانعات التسرب عند ربط ممرات الهواء ببعضها وهذا يتسبب في تسربات كبيرة لهواء التكييف قبل وصوله إلى الأماكن المكيفة علماً بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يزيد تسرب الهواء عن 5% ولكن عدم استعمال مانع التسرب يتسبب في فقدان الهواء بشكل كبير قد يفوق 20% في بعض الأحيان.
هذا ناهيك عن زوايا التعليق التي يجب أن تكون مجلفنة حفاظاً عليها من الصدأ ويجب أن تكون ذات سماكة تتناسب مع حجم ممرات الهواء ويغفل الكثير من المقاولين المواصفات العالمية والمحلية للمسافات الصحيحة بين دعامات ممرات الهواء وكذلك السماكات المطلوبة للصاج وطرق دعمه المطلوبة حسب أبعاده.
وبذلك فإن الشخص العادي الذي لا يعرف الكثير عن نظام التكييف يجب أن يلجأ إلى شركات استشارية للتصميم والإشراف أو أن يلجأ إلى شركات معروفة بالسمعة الجيدة في مجال التكييف ولا يكفي اللجوء إلى شركات استشارية للتصميم بل ويجب أن يكون الإشراف أيضاً عنصراً مهماً ويكفي أن يعرف الشخص بأن التمييز بين المواد المستعملة في التنفيذ قد يصعب على مهندسين ذوي خبرة فكيف بالشخص العادي كالتمييز بين سماكات الصاج أو كثافة العازل وغيرها من الأمور.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved