أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

ملحق التكييف والتبريد

مدير الصيانة بشركة ماركو المتخصصة في صيانة أجهزة التكييف:
أنجزنا 25 ألف عملية إصلاح وصيانة وتعديل و 400 مشروع تبريد و 1000 عقد صيانة بفضل جودة خدماتنا
كان ل «الملحق» هذا اللقاء مع المهندس طه الحلبي مدير الصيانة بشركة ماركو المتخصصة في صيانة أجهرة التكييف المتوفرة في الأسواق السعودية بمختلف أنواعها تحدث من خلاله عن الخدمات التي تقدمها الشركة والإنجازات التي حققتها .. وكانت هذه الحصيلة:
* من المعلوم أن أشهر الصيف تزداد فيها حركة مبيعات أجهزة التكييف والتبريد فما هو نصيبكم من هذا السوق ؟
أولاً نحن شركة متخصصة في صيانة أجهزة التكييف بمعنى أوضح نحن لخدمات ما بعد البيع فقط ولجميع أنواع أجهزة التكييف.
* هل نفهم من ذلك أن شركة ماركو ليست لها علاقة بماركة معينة وأنها تخدم كل الأنواع والماركات بالصيانة فقط لاغير ؟
نعم هذا صحيح وقد كنا في البداية أي منذ عام 76م متخصصين في صيانة أجهزة يورك بما إن شركة ماركو ويورك كانتا شركة تضامنية ولكن لحاجة السوق ولحاجتنا نحن لتطوير خدماتنا بدأنا منذ عام 88م بتوسيع خدماتنا أكثر واستطعنا بما نقدمه من خدمة وحسن أداء الحصول على عقود صيانة لكل أنواع وماركات أجهزة التكييف.
* نود إعطاءنا نبذة عن شركة ماركو منذ البداية والإنجازات التي حققتها في مجال التكييف والتبريد ؟
كما ذكرت سابقاً بدأت شركة ماركو عام 1976م أمريكية النشأة وكونت مع يورك لأجهزة التكييف شركة تضامنية واستطاعت بتحسين أدائها الفعال والمتميز بالجودة في خدمة عملائها أن تنجز مايلي:
1 أكثر من )25 الف( عملية إصلاح وصيانة وتعديل.
2 أكثر من )400( مشروع تبريد واستبدال أجهزة.
3 أكثر من )1000( عقد صيانة لايزال )245( منها ساري المفعول.
4 توريد قطع غيار تزيد قيمتها عن )480 مليون( ريال.
* كم عدد فروع شركة ماركو في المملكة ؟
نحن لدينا في المملكة ثلاثة فروع في المدن الرئيسية المركز الرئيسي في جدة وفرع في مدينة الرياض ويخدم منطقة الرياض والقصيم وحائل وفرع الخبر يخدم المنطقة الشرقية والشرقية الشمالية.
* وهل لديكم فروع في دول أخرى ؟
في الحقيقة نحن اخترنا السوق السعودية لأنها تستأثر بما نسبته 50% من حجم السوق العربية في جميع الدول العربية.
* ماذا عن تدريب الكوادر هل لكم مركز مختص بذلك أم أنكم تعتمدون على المراكز الأخرى ؟
نعم نحن نعتمد على الحالتين بمعنى أننا نقوم بتدريب البعض من مهندسينا لدينا أو نبتعث المميزين منهم إلى مراكز متقدمة للتدريب.
* وماذا عن السعودة هل لها نصيب ؟
نعم نحن ملتزمون بالنسب المحددة في هذا الشأن ويوجد لدينا نسبة جيدة من الشباب السعودي المؤهل سواء إدارياً أو فنياً.
* كلمة أخيرة ؟
شكراً للجزيرة على هذا اللقاء ونأمل أن نرتقي بخدماتنا إلى المستوى المأمول.
)نبذه للتعريف بشركة ماركو(
حين شعرت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه في مطلع عام 1976م بالحاجة الملحة لتوفير خدمات متخصصة لأنظمة التكييف المركزي والتبريد الصناعي التي تقوم بتسويقها أسست بالاشتراك مع شركة يورك العالمية شركة صيانة التكييف والتبريد المحدودة )ماركو( للقيام بهذه المهام، وقد كان لشركة يورك العالمية دور هام في تأسيس القواعد والأساليب التي اتبعتها الشركة لضمان استمرار مستوى عال من الخدمات الفعالة لزبائنها
ونظراً لأن التدريب المستمر من أهم دعائم الحفاظ على هذا المستوى فقد تبنت الشركة بالتنسيق مع شركة يورك عدة برامج لتدريب الجهاز الفني لديها. فخلال السنوات الخمس عشرة الأولى قامت شركة يورك بمساندة الشركة وذلك بتعيين بعض موظفيها من الملاحظين المتمرسين في أعمال التكييف للعمل ضمن الجهاز الفني لماركو مما أتاح الفرصة للفنيين الآخرين للاستفادة منهم مباشرة في مواقع العمل وكذلك كانت تختار أحد المهندسين من ذوي الاختصاص والخبرة الطويلة من العاملين لديها ليكون مسؤولاً بشكل خاص عن تنظيم دورات تدريبية محلية للفنيين والميكانيكيين العاملين في الشركة وليشرف على تنفيذ برنامج يورك المرحلي للتدريب )Step Programme( والذي يتألف من أربع درجات ينال الميكانيكي بعد إكمالها شهادة من معهد يورك في الولايات المتحدة الأمريكية تؤهله للعمل على كافة أجهزة التكييف. وقد أنهى أربعة وثلاثون ميكانيكياً هذه الدورة في مراحلها المختلفة. كما أن الشركة منذ إنشائها وحتى الآن تختار سنوياً بعض الملاحظين والميكانيكيين لابتعاثهم إلى معهد يورك في الولايات المتحدة للالتحاق بدورة خاصة مكثفة للتدريب على أجهزة التكييف عموماً والأجهزة التي تم تطويرها وإنتاجها حديثاً وقد تم حتى الآن ابتعاث أكثر من إثنين وخمسين شخصاً من العاملين ضمن الجهاز الفني للشركة.
إن خدمات الشركة ليست مقصورة على أجهرة يورك وإنما تشمل وبنفس الكفاءة جميع أجهزة التكييف التي تصنعها الشركات الأخرى وذلك مراعاة لوجود عدة أنواع من أجهزة التكييف في الموقع الواحد في أغلب الأحيان. وتجدر الإشارة بأن العديد من الفنيين والمهندسين العاملين بالشركة لديهم خبرات سابقة لخدمة أجهزة الشركات الصانعة الأخرى. وعلى سبيل المثال فقد قمنا لثلاث سنوات متوالية بصيانة أجهزة التكييف المركزية في جامعة البترول والمعادن بالظهران وكان من ضمنها عدة مبردات ذات طرد مركزي من صنع كارير. كما شملت خدماتنا صيانة محطة التكييف المركزية في المبنى الهندسي ومبنى الكمبيوتر لشركة أرامكو والتي تحتوي على مبردات الطرد المركزي نوع كارير. وكذلك قمنا خلال ثماني سنوات بصيانة عدة وحدات تبريد طرد مركزي صنع شركة ترين ووحدات تبريد مكبسية نوع كارير في مباني جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved