أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

مقـالات

الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تأريخ البلد الأمين!
ابراهيم بن عبد الله السمارى
حظي تأريخ مكة المكرمة وتراجم أعلامها وسير وجوه القوم فيها وجغرافيتها بنصيب وافر من اهتمام العلماء والمؤلفين في مختلف العصور الإسلامية، نظراً لمكانتها الدينية المتميزة في نفوس المسلمين جميعاً، الا انه مما يلفت النظر أن معظم هذا التأريخ يكتب بأيدي أهل مكة ذاتها مما يدل على بر أهلها بها، وقديماً قيل: «أهل مكة أدرى بشعابها».
ومن الكتب التي عنيت بتأريخ مكة المكرمة فسجلت أخبارها وأسماء ولاتها وقضاتها وأعيانها وسيرهم وألفها أحد أبناء مكة: كتاب «العقد الثمين في تأريخ البلد الأمين» لتقي الدين الفاسي )775832ه( وقد ذاع صيت هذا الكتاب بين العلماء والمؤرخين وطلبة العلم وطبع عدة طبعات.
ثم جاء النجم عمر بن فهد الهاشمي المكي )812885ه( وهو من أهل مكة كذلك فوضع ذيلاً على كتاب شيخه الفاسي أسماه «الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تأريخ البلد الأمين» وظل هذا الذيل محظوظا حتى قام معالي الأستاذ الدكتور عبدالملك بن دهيش بتحقيقه ودراسته دراسة علمية وافية صدرت طبعتها الأولى عن دار خضر ببيروت عام 1421ه.
في المبتدأ أشار معالي المحقق إلى عدة أسباب البقاء هذا الذيل محظوظا، ومن أهمها أن المؤلف لم يكتبه لعامة الناس، وإنما ألفه لطبقة مثقفة واعية، وقد بدأ الدكتور ابن دهيش دراسته التي صدر بها الكتاب المطبوع بتسليط الضوء على حياة النجم ابن فهد مؤلف «الدر الكمين» مبيناً حياته وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته وشيئا من سيرته وثناء العلماء عليه. ثم اتبع ذلك بتعريف بالتقي الفاسي وكتابه «العقد الثمين في تأريخ البلد الأمين» كما فعل مع ابن فهد. ثم خصص جزءاً من دراسته للتعريف بكتاب الدر الكمين مدار الدراسة من حيث موضوعه والإطار الزمني والمكاني للكتاب ومنهج المؤلف فيه ومواده والمراجع التي استفاد منها في المادة العلمية لكتابه.
وفي هذا الصدد اشار المحقق الفاضل الى ان ابن فهد ترجم لاعلام مكة خلال خمس وخمسين سنة اي منذ وفاة شيخة الفاسي عام 830ه الى و فاته هو عام 885ه اضافة الى ترجمته لعدد من الاشخاص قبل هذا التأريخ ممن سها عنهم شيخه الفاسي، ورتب تراجمه بحسب حروف المعجم الا انه بدأ بمن اسمه محمد واتبعه بمن اسمه احمد تيمناً بهذا الإسم.
كما اشار الى ان مما تميز به ابن فهد انه غلب جانب حسن الظن فلم يذكر عن المترجم لهم الا ماحسن وزان في حين اعرض عما قبح وشان وإذا ذكر شيئا من ذلك اتبعه بقوله «سامحه الله او نحواً من ذلك».
ومما يستوقف قارئ الكتاب حرص مؤلفه على سرد مسموعات المترجم له بل انه يلتزم جانب الدقة والتوسع، فتراه مثلا يرتب مسموعات المترجم له على السنوات فيذكر انه سمع في سنة كذا كذا، وفي سنة كذا كذا.. وكثرا مايقول عن المترجم له: سمع عدد كذا او حديث كذا او كتاب كذا من باب كذا الى باب كذا يوم كذا في مكان كذا..
وكما هو المعتاد في كل دراسة علمية موثوقة لمخطوط مهم أفرد معالي المحقق فصلا مستقلا للتعريف المخطوط مع وصف شامل لنسخته الموجودة ولما عليها من تملكات وتعليقات وماحظيت به من تصحيحات ومقابلة لنسخة المؤلف.
في مقدمة كتاب «الدر الكمين» أشار مؤلفه الى اهمية علم التأريخ وما قاله العلماء في فضله وفوائده والمجالات العلمية التي يتضمنها وأهم العلماء الذين كانت لهم تصانيف جامعة مشهورة في علم التأريخ والتراجم وطبقاتهم.
والملحوظ ان كتاب «الدر الكمين» تسجيل امين لتراجم وسير اعلام مكة المكرمة من الرجال والنساء، ولتراجم باب مهم من ابواب العلم وقيمته التاريخية مما يجهلها عاقل فضلا عما تشتمل عليه التراجم عادة من الفوائد الادبية والجغرافية والاجتماعية والبيئية والحوادث الطريفة والاخبار النادرة، ولذا يتلقف كثير من طلبة العلم كتب التراجم بشغف ومتابعة ويبذلون وافر الجهد والمال في سبيل اقتنائها، ومما يعلي القيمة العلمية لكتب التراجم انها تظل مراجع يستفاد منها باستمرار في حفظ السير التاريخية وفي التعرف على الجوانب الحضارية والعمرانية وغيرها في مجتمع المترجم لهم.
وقد اشار صاحب «الدر الكمين» في مقدمة كتابه الى انه جعله ذيلاً لكتاب شيخه الفاسي «العقد الثمين» وانه التزم بشرطه وترجم لمن مات بعد شيخه، ومن هو موجود في وقت المؤلف ومن تركه الفاسي سهواً، وأنه أورد ماوقف عليه من الأحاديث والآثار والأشعار والأخبار لتتم الفائدة، وقد بدأ ابن فهد كتابه «الدر الكمين» بترجمة شيخه الفاسي صاحب «العقد الثمين».
بلغ عدد الذين ترجم لهم ابن فهد في «الدر الكمين» 1749 علماً من الذكور والإناث من الولاة والقضاة والعلماء والوجهاء الذين احتضنتهم مكة المكرمة وكان لهم ذكر وشأن وتأثير في مجتمعها. وسجل في تراجمه ماوقعت عليه عيناه أو سمعته أذناه أو أخبر به بالإضافة الى مارجع إليه من التراجم في كتب العلماء من سابقيه والمعاصرين له كابن الجوزي وابن حجر والمقريزي والذهبي وغيرهم.
جاء كتاب «الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تأريخ البلد الأمين» في ثلاثة مجلدات أنيقة بلغ عدد صفحاتها 2184 صفحة وقد كان من تمام إتقان إخراجه في حلة قشيبة مفيدة تلك الفهارس المفصلة للآيات القرآنية وللأحاديث الشريفة والآثار وللمترجمين وللأعلام وللكتب الواردة في النص وللأماكن والبلدان وللجماعات والأمم والقبائل وللألفاظ والمظاهر الحضارية وللوظائف والحرف وللأشعار وللمصادر والمراجع ولمحتوى الكتاب. وقد جاءت هذه الفهارس في 543 صفحة أثرت مادة الكتاب وزادت قيمته العلمية وفائدته المجتناة.
ونظراً لأن بعض الأفاضل كان يقرأ اسم الكتاب «الدر المكين» بدلاً من اسمه الصحيح وهو «الدر الكمين» لعدم معرفته بمعنى بعض الكلمات الواردة في عنوان الكتاب، ولأن إيضاح المدلول اللغوي لعنوان الكتاب «الدر الكمين» هو من باب اتمام الفائدة فقد رأيت إيراد نبذة مختصرة من خلال ما أوردته معاجم اللغة العربية عن المعنى اللغوي للعنوان.
فالدرة: اللؤلؤة العظيمة وقيل هو ماعظم من اللؤلؤ. والجمع دُرّ ودُرّات ودُرَر، والكمين من كَمَنَ كُمُوناً أي اختفى ومنه الكمين في الحرب، وأمر فيه كمين أي فيه شيءٌ لايفطن له. وقد أفاض ابن منظور في كتابه «لسان العرب» في بيان معنى كلمتي الدر والكمين وماورد فيهما من الآثار والأشعار واستعمالاتهما والمقصود بهما وماتصرف عنهما في اللغة العربية.
وعلى هذا فإن معنى «الدر الكمين» اي عظيم اللؤلؤ المختفي، فكأن المؤلف أراد بهذا العنوان أن يشير إلى ان كتابه اشتمل على فوائد مختفية عن كثير من الناس لايفطنون اليها وقد أوضحها هذا الكتاب.
من الفوائد الجلية في كتاب «الدر الكمين» ان الذي يقرؤه بتأمل سيجد فيه صوراً حية عن الحياة الاجتماعية في العهد الذي أرخ له المؤلف من حيث الأعراف والعادات و مفردات اللغة والأسماء والكنى والألقاب المشتهرة في المجتمع آنذاك. وكذا الحرف والوظائف والصناعات التي كان يزاولها أهل مكة في عصر المترجم لهم، وبعض الألفاظ والمصطلحات المتداولة بينهم والقبائل والجماعات التي يتكون منها مجتمع مكة آنذاك.
وسيجد القارئ نفسه حتماً في وسط حلقات الحياة العلمية في ذلك الوقت بما تعرضه من أساليب التلقي ووسائل نقل العلم ومناهج وطرق التدريس وموضوعات العلوم.
ولكن مما ينبغي التنبيه عليه وقد نبه عليه محقق الكتاب وفقه الله ما اشتمل عليه الكتاب من نقول كان يجدر بالمؤلف ابن فهد ان ينزه كتابه عنها، وإيراده بعض البدع المستشرية في عصره دون إنكار لها، وكذا ذكره بعض أشعار وصفات للمترجم لهم مما لايصلح إيراده حماية لجانب التوحيد أو كماله.
هذا الكتاب الذي يصنف ضمن كتب التأريخ للبلد الحرام حظي بعناية معالي الأستاذ الدكتور عبدالملك بن دهيش بحثاً عن مخطوطته الوحيدة ثم سعياً لإظهارها بالصورة اللائقة بالجهد الذي بذله مؤلفها فيها وماتضمنته من فوائد علمية. ومعالي الدكتور عبدالملك بن دهيش عاش طويلاً في مكة المكرمة فاصبح ابناً من ابنائها البررة، وله في هذا الصدد جهود بارزة يشكر عليها.
لعل أهم تلك الجهود رسالته للحصول على شهادة الدكتوراه عن «حدود الحرم المكي والأعلام المحيطة به» وهي دراسة نظرية ميدانية متميزة تعرض خلالها لمصاعب جمة في سبيل التحديد العلمي لحدود الحرم وأعلامه جامعاً بين النظر العلمي المتفحص وبين المعاينة الميدانية والاستعانة بذوي الخبرة والمشاهدات الواقعية.
ومن جهوده العلمية المحمودة: تحقيقه لعدد من الكتب المؤلفة عن مكة المكرمة مثل كتاب «تأريخ مكة» للفاكهي، وقيامه بطبع كتاب «التأريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم» لمحمد طاهر الكردي على نفقته الخاصة ونشره وتوزيعه ليستفيد منه العلماء وطلبة العلم.
ومختتم القيل لابد أن أشير إلى أهمية كتاب «الدر الكمين» والفوائد العلمية التي تضمنها مما يجعله إضافة قيمة في موضوعه وإثراء حقيقياً لتأريخ مكة المكرمة ورجالها. هذا وبالله التوفيق..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved