أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان العُمري
الدعاء عند القبر
ü هل يستقبل القبلة زائر القبر وهل يدعو للميت رافعاً يديه وهل يكون قائما أم جالساً وما هو الدعاء المستحب؟
ع.ع.م الرياض
اولاً لاشك أنه يستحب للرجال من أمة محمد صلى الله عليه و سلم من المسلمين زيارة القبور فإنها تذكر الآخرة وفيها فرصة الدعاء للاموات من الحي فهم في حاجة الى ان يدعى لهم وان يستغفر لهم ولاشك ان زيارة القبور الشرعية مستحبة واذا جاء الزائر لقبر اي احد من المسلمين لاسيما اذا كان قريبه ثم اراد ان يدعو له فلا شك ان دعوته مباركة ان شاء الله و نرجو ان يتقبلها الله سبحانه و تعالى وفي نفس الامر يستحب له ان يدعو وهو قائم مستقبلا للقبلة ويدعو للميت بالمغفرة والرحمة وان يتجاوز عنه و ان يعفو عنه وان يدخله الجنة فلا شك ان اي دعاء من الادعية المشروعة المباحة هي مستحبة في حق زائر القبر والله اعلم.
*******************
الحج عن الميت
ü ما الذي يجب عمله على الشخص الذي ينوي الحج عن ميت قريب له؟
ع.ع.م الرياض
اولا لا يجوز له ان يحج عن غيره الا اذا كان قد حج عن نفسه فاذا كان قد حج عن نفسه واراد ان يحج عن قريبه فينبغي له اذا وصل الميقات وتهيأ التهيؤ الكامل للدخول في النسك ان يقول «اللهم لبيك حجاً عن فلان» ويسميه باسمه ولا بأس ان يذكر صفة قرابته كأن يقول عن والدي فلان بن فلان او عن امي فلانة بنت فلان او عن زوجتي فلانة بنت فلان او نحو ذلك ثم بعد ذلك يدخل في النسك ولا يلزمه بعد ذلك ان يذكر من حج عنه لافي الطواف ولا في السعي ولا في الوقوف بعرفة ولا في اي منسك من مناسك الحج.
*********************
أخذ الأظافر والشعر عند الأضحية
ü الحاج الذي ينوي ان يضحي ماذا يفعل بالنسبة للاظافر والشعر اذا كان متمتعاً او مفرداً؟ نرجو الايضاح؟
ع.ع.م الرياض
اذا اراد الانسان ان يضحي سواء اكان عازما على الحج او غير عازم على الحج فاذا دخلت عشر ذي الحجة فلا يجوز له ان يأخذ شيئا من شعره ولا من اظفاره ولا من بشرته حتى تذبح اضحيته يوم العيد او اليوم الثاني او اليوم الثالث او اليوم الرابع او اي يوم من ايام التشريق الثلاثة التي هي بعد يوم العيد واذا كان حاجا او معتمرا فلا بأس ان يقصر رأسه في حال تحلله من عمرته او ان يحلق رأسه او يقصره في حال تحلله من حجه التحلل الاول او التحلل الاخير ولا يعتبر هذا قاطعا للنهي عن اخذ شيء من الشعر لمن اراد ان يحج لان هذا نسك والمقصود ان لا يأخذ شيئا من شعره ولا من اظفاره على سبيل الترفه وهذا ليس على سبيل الترفه من الحاج او من المعتمر وانما هو نسك من مناسك الحج.
********************
الوصية بالثلث!
ü أعمل في الخارج ولي بنت واحدة اخاف عند موتي ان ترث كل شيء على حسب قانون البلد، ولا يرث اهلي شيئا، مع ان كل ما املكه مشترك بين زوجي وبيني فما العمل، هل اكتب وصية اسلامية ام لا؟
فوزية محمود هولندا
الحمدلله، اذا كان الأمر كما ذكرته السائلة في سؤالها وقد يطبق قانون البلد التي هي فيه على تركتها بعد موتها، ونظرا الى ان الوصية معتبرة في القوانين الوضعية مهما كانت حسب علمي، فأرى للسائلة ان توصي بثلث ماتخلفه في اعمال بر وتجعله على نظر الموصي لإنفاذ وصيتها، وبشرط ان يكون الوصي على ذلك مسلماً عارفاً بوجوه البر والاحسان، ثم توصي بقسمة تركتها على ورثتها حسب الفريضة الشرعية في الاسلام، وان تركز في وصيتها على إقرارها بأن ماتملكه مشترك بينها وبين زوجها حيث ذكرت ذلك في سؤالها.. والله المستعان.
********************
أربعة وعشرون سهماً!
ü توفي رجل عن أربع بنات وزوجة وشقيقة وأبناء وبنات شقيق، وله إخوة من أبيه ذكور وإناث، ولأبيه زوجة هي خالته، ويطلب قسمة تركة هذا المتوفى ومعرفة من يرث ومن لايرث؟
أبو هلال رماح
الحمدلله، المسألة من اربعة وعشرين سهماً: للبنات الأربع الثلثان «ستة عشر سهما»، لكل واحدة اربعة اسهم وللزوجة الثمن «ثلاثة اسهم» وللشقيقة الباقي «خمسة اسهم» تعصيبا، حيث ان الاخوات مع البنات عصبات.
وابناء الاخ الشقيق يسقطون، واخوان المتوفى من ابيه واخواته من ابيه يسقطون، فلاحظ لهم في الميراث في هذه المسألة، والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved