أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

جولة في دار الأيتام بالمدينة
فاعلة خير تبرعت بالمقر.. وانتقلت بعد أيام إلى رحمة الله.
سن السابعة تحول الذكور إلى دار الأيتام بمكة
تحقيق ليلى العنزي
دار الايتام بالمدينة المنورة تبرع سخي من السيدة الفاضلة نفيسة حامد شيخ رحمها الله حيث تبرعت بالدار وانتقلت الى حمة الله عز وجل بعد ايام قليلة من هذا التبرع الذي مهد الاستقرار والامان لسكان الدار من الايتام.
الجزيرة قامت بزيارة للدار كشفت خلالها العديد من الجوانب التي تقدمها في الاسطر التالية:
بدأنا جولتنا مع الاستاذة سميرة سمان وهي متطوعة لخدمة الدار وقمنا بسؤالها عن قصة انشاء هذه الدار؟
تربطني الصداقة مع السيدة نفيسة حامد شيخ رحمها الله وكثيراً ما كنت اتردد عليها اثناء مرضها وكان بداخلي رغبة شديدة في خدمة الايتام مع زوجي عدنان حبيب، دفعتنا الى استئجار مبنى لرعاية الايتام، وخلال احدى زياراتي، للسيدة نفيسة رحمها الله وهي امرأة ميسورة، الهمني الله ان اطلب منها شراء دار لإيواء الايتام، وافقت على ذلك، وما هي الا ايام، حتى فارقت الحياة بعد ان كتب الله سبحانه وتعالى لها حسن الخاتمة. وانتقل الاطفال من المبنى المستأجر الى الدار الجديدة.
وحول الدافع وراء فكرة انشاء دار المدينة المنورة لرعاية الايتام قالت؟
ان المشرف العام على دار المدينة المنورة النموذجية لرعاية الايتام والعضو في الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمكة المكرمة والمدينة المنورة الاستاذ عدنان حبيب رأى حاجة المدينة الى وجود دار لإيواء الفتيات الى ان يكبرن ويصبحن عضوات فاعلات في المجتمع، فكان ان سهل الله هذا الهدف.
وأين يذهب الاطفال الذكور؟
الاطفال الذكور عند وصولهم لسن السابعة يتم تحويلهم الى دار الايتام بمكة المكرمة.
وعن الجهات القائمة على دعم دار المدينة النموذجية لرعاية الايتام، قالت مديرة الدار الاستاذة زينب احمد الفوتاوي ان الدار قائمة على دعم اهل الخير والاحسان، كذلك الدولة جزاها الله خيراً، ممثلة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تقدم دعماً سنوياً.
وهل هناك برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية تقدمونها للاطفال اجابت؟
تقدم الدار العديد من البرامج والانشطة على سبيل المثال الحلقات القرآنية، والحاسب الآلي، والسباحة والاركان التعليمية، والرحلات، كذلك يتم تعليم الاطفال المبادئ والقيم الاخلاقية عن طريق القصص والتوجيهات.
وسألت الاستاذة زينب عن عدد الاطفال الفعلي لديهم فقالت
45 طفلاً وطفلة، عشرون منهم يتلقون التعليم في المدارس الحكومية.
ووجهنا لها سؤالاً آخر فحواه في ظل ندرة الوظائف، وبحث ابنة الوطن الدؤوب عنها.. ما هي المواصفات التي ترسمونها في المتقدمة الراغبة للعمل لديكم فأجابت؟
المواصفات تختلف باختلاف المجال الذي سوف تعمل به الموظفة، وعلى سبيل المثال اختيار الحاضنة يتم وفق معايير محددة، وذلك لأهمية الدور الذي تقوم به، ونحرص على أن تتوفر فيها عدد من الصفات كتقوى الله ومخافته، وحبها واخلاصها للعمل الذي ستقوم به، ومدى استشعارها لأهمية الامانة في تربية هؤلاء الاطفال ، وأن يكون مستواها التعليمي لا يقل عن الثانوية العامة، كذلك أن تكون متمسكة بتعاليم الدين الحنيف اضافة الى الالتزام والانضباط في العمل.
وذكرت الاستاذة زينب ان عدد ساعات العمل ثماني ساعات وهناك تناوب في العمل للحاضنات.
وأن طفلة عمرها اقل من شهر هي اصغر الاطفال في الدار.
موظفة العلاقات العامة الاستاذة ليلى سلامة سألناها عن مكانة الدار في نفسها وماذا تعني لها؟ فقالت:
اشعر ان هذه الدار داري وهؤلاء الاطفال هم اطفالي، ومن الطريف ان اولادي يشعرون بالغيرة منهم ويقولون لي انت تحبين اطفال الدار اكثر منا، وأحاول انا ومن في دار الايتام ان نرسم الابتسامة على شفاه الاطفال الذين نعتبرهم جزءاً من روحنا، وأتذكر دائما قول الله تعالى:)فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث(.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved