أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

مدير فرع وزارة التجارة بعنيزة .. المغيولي لـ : الجزيرة
السجن وغرامة أربعمائة ألف ريال للغش والخداع
* عنيزة عبدالله الفنيخ:
حرصت الجزيرة من خلال صفحاتها ان تقدم التشجيع وتبرز كل من ساهم واعطى لهذا الوطن.
وهذه الاستراتيجية والترابط الاسري والوطني بين رجال الاعمال والحكومة يصل بدول الى اعلى القمم والمراتب ومصاف الدول المتقدمة.
التقت الجزيرة بالاستاذ محمد بن ابراهيم المغيولي مدير فرع وزارة التجارة بعنيزة وتحدثنا سوياً عن دور فرع الوزارة وتبرع رجل الاعمال صالح بن ناصر الصويان في مختبر تحليل المعادن الثمينة وماهي مهامه ونتائج العقوبات التي تطبق على مرتكبي الغش في المعادن الثمينة وقال:
اوضح مدير فرع وزارة التجارة بمحافظة عنيزة الاستاذ/ محمد بن ابراهيم المغيولي انه تم افتتاح الفرع في ربيع الآخر لعام 1402ه وتعتبر فروع الوزارة ومكاتبها صورة مصغرة لأجهزة الوزارة والمهام المناطة بكل منها واحدة ويمكن اجمالي مهام الفرع بما يلي:
استقبال طلبات تأسيس الشركات واتخاذ ما يلزم حيالها.
قبول طلبات الراغبين في الحصول على سجل تجاري.
مراقبة المخزون السلعي من المواد والسلع التموينية واعداد تقارير دورية عن الحالة التموينية.
اصدار شهادات المنشأ للسلع والمنتجات الصناعية والزراعية والحيوانية.
القيام بجولات تفتيشية على الاسواق تنفيذاً لاحكام السياسة التموينية ونظام مكافحة الغش التجاري وذلك بالتعاون مع هيئات ضبط الغش التجاري.
دراسة القضايا المتعلقة بمخالفات الانظمة التجارية كالاوراق التجارية ونظام الوكالات والعلامات التجارية.
معايرة جميع الموازين وكذلك مضخات البنزين في جميع المراكز التي تقدم الخدمات على طول الطرق.
الوقوف على محلات بيع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة ومشاغل صياغة هذه المعادن، ويدخل في نطاق اختصاص خدمات الفرع كل من محافظة المذنب والبدائع.
مختبر تحليل المعادن الثمينة
يوجد بالفرع مختبر خاص بالمعادن الثمينة يقوم بخدمة منطقة القصيم تم تجهيزه بعد ان تلقينا موافقة معالي وزير التجارة الاستاذ/ اسامة بن جعفر فقيه على المساهمة التي قدمها رجل الاعمال المعروف الاستاذ/ صالح بن ناصر الصويان صاحب مصنع ومحلات الصويان للذهب والمجوهرات بمحافظة عنيزة.
ومن مهام المختبر الجديد تحليل الذهب والفضة للتأكد من صحة عياراتهما عن طريق ما يتم اخذه من عينات عشوائية خلال الجولات التفتيشية الدورية التي يقوم بها مفتشو فرع الوزارة على مصانع ومحلات الذهب، هذا وقد وجه صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم شكره وتقديره الى رجل الاعمال المعروف الاستاذ/ صالح بن ناصر الصويان على تبرعه السخي الذي ينم عن المواطنة الصادقة وحرصه على كل مافيه المصلحة العامة لاهالي المنطقة كافة.
كما تلقى رجل الاعمال الصويان عدة خطابات شكر، منها خطاب معالي وزير التجارة الاستاذ/ اسامة بن جعفر فقيه وسعادة محافظ عنيزة الاستاذ/ عبدالله بن يحيى السليم كما قدم مدير الفرع الاستاذ/ محمد بن ابراهيم المغيولي شكره وتقديره لرجل الاعمال صالح الصويان على هذا الدعم الكبير للوزارة ممثلاً بالفرع ومتمنياً له دوام التوفيق والنجاح، كما ان هذه المساهمات غير مستغربة من رجال الاعمال تجاه الوطن وخدمةالمواطنين، وهذه المبادرة الايجابية نابعة من حب الوطن والحرص على الاسهام الفعال في دعم الجهود الرامية لخدمة المجتمع السعودي وتوفير وسائل الحماية للموا طن والمقيم من اساليب الغش والخداع، ويأمل ان تكون هذه المبادرة حافزاً للمؤسسات والشركات السعودية في مساندة جهود الاجهزة المختصة لتوفير اسباب الطمأنينة والثقة في التعامل في اسواق المملكة. الجدير ذكره انه قام سعادة وكيل وزارة التجارة للتجارة الخارجية الاستاذ/ عبدالله بن عبدالرحمن الحمودي بزيارة لمقر الفرع مؤخراً واطلع على المختبر الخاص بالمعادن الثمينة وما يقوم به من مهام واستمع الى شرح مفصل من المشرف على القسم الاستاذ/ احمد الدبيان.
علماً بأن المختبر بدأ عمله الفعلي يوم الاثنين الموافق 4/11/1421ه حيث يتم رفع التقارير الشهرية لسعادة مدير عام مكافحة الغش التجاري بالوزارة.
من مهام قسم المعادن الثمينة:
1 القيام بجولات دورية مفاجئة على مشاغل ومحلات الذهب المحلية واخذ عينات منها للتأكد من صحة عيارها مع ملاحظة ان الكمية المصنعة محلياً من هذا الذهب يتم حجزها وتحريزها لدى التاجر ولا يجوز له التصرف بها الا باشعار من وزارة التجارة وذلك بعد ظهور نتيجة التحليل من المختبر.
2 القيام بجولات دورية ومفاجئة على محلات الذهب وتكسير ماهو مخالف للشريعة الاسلامية والتعليمات «من صور لذوات الارواح او شعارات لديانات اخرى»، وتسليم الكسر الى المسؤول بالمحل.
3 منح رخص لمشاغل ومحلات الذهب وايقاف من لم يحصل على تصريح والرفع عنه للوزارة.
4 القيام بفحص موازين الذهب من حيث دقتها وكذلك موقعها وهل هي على ارضية ثابتة وواضحة للبائع والمشتري.
5 استقبال شكاوي المواطنين والمقيمين.
6 متابعة تجار الشنطة الذين لا يحملون تراخيص بذلك.
من مهام مختبر الذهب:
1 استقبال عينات الذهب او الفضة وذلك اما عن طريق مراقبي قسم الذهب والمعادن الثمينة او عن طريق تاجر تقدم بها للتأكد من صحة عيارات الذهب المصنع بمشغله، او عن طريق مواطن تقدم بشكوى.
2 يقوم المختبر بتحليل عينات الذهب، وفي حالة ما اذا وجد ذهب مخالف للمواصفات فانه يتم تكسيره والتحقيق مع صاحب المشغل او المحل والرفع الى لجان الفصل في مخالفات نظام المعادن الثمينة والاحجار الكريمة.
3 القيام بتوعية اصحاب محلات ومشاغل الذهب وتوصيل احدث ما توصل اليه العلم الحديث من معلومات فيما يتعلق بمعرفة وتحليل الذهب والفضة.
العقوبات
قرار مجلس الوزراء رقم 151 وتاريخ 14/6/1403ه الموافقة على نظام الصاغة الصادر بالامر السامي رقم 8117 وتاريخ 28/6/1360ه.
المادة «14» فقرة «أ» تنص على ان يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تتجاوز اربعمائة الف ريال او باحدى هاتين العقوبتين كل من غش او خدع في نوع او وزن او عيار المعادن الثمينة او الاصناف المطلية او المطعمة او الملبسة بها او غش او خدع في نوع الاحجار الكريمة او صنفها او وزنها او مستوى جودتها.
المادة «15» يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ستة اشهر وبغرامة لا تتجاوز تسعين الف ريال او باحدى هاتين العقوبتين كل من زاول تجارة او صياغة المعادن الثمينة ومشغولاتها او الاحجار الكريمة بدون ترخيص.
المادة «16» يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز شهرين وبغرامة لا تتجاوز ثلاثين الف ريال او باحدى هاتين العقوبتين كل من منع او تسبب في منع الموظفين المختصين بمراقبة تنفيذ نظام المعادن الثمينة والاحجار الكريمة من مباشرة واجباتهم.
المادة «17» يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي الف ريال كل من ارتكب مخالفة اخرى لاحكام هذا النظام ولوائحه.
المادة «19» يجوز الحكم بنشر قرار العقوبة على نفقة مرتكب المخالفة بعد ان يصبح القرار نهائيا في جريدة محلية او اكثر.
نصيحة للمتسوقين
من المواطنين والمقيمين:
ان يتم الشراء من محلات معروفة للتأكد من العيارات المدموغة على المشغولات وكذلك الحصول على فاتورة الشراء التي يجب ان تحتوي على وزن الذهب وعياره وقيمة الغرام والقيمة الاجمالية للذهب وبالطبع بيانات المحل الذي تم شراء الذهب منه وتاريخ الشراء.
هذا نتاج تشجيع أمير القصيم ونائبه
توجهت الجزيرة للوجيه الاستاذ صالح ناصر الصويان للتعرف عن كثب عن هذه المبادرة الجميلة والترابط الوطني فقال:
نظراً لحاجة المنطقة لمثل هذا المختبر الذي من خلاله يتم فحص العينات الخاصة بالمعادن الثمينة وذلك لحماية المستهلك من بعض الصناعات غير المطابقة للمواصفات، فقد تم التعاقد مع احدى الشركات المختصة بتصنيع مثل هذه المختبرات وفعلاً تم استيراده وتم تجهيز الموقع الخاص به وتم تركيبه من قبل الشركة المصنعة وقد عمل عليه العديد من التجارب الناجحة.
اعتبر هذا جزءاً بسيطاً جداً من المشاركة مع حكومتنا الرشيدة فيما يخدم المواطنين.
هذا وبتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز واتمنى ان تتضافر الجهود في كل موقع وفي كل مناسبة لخدمة هذا البلد المعطاء الذي نكن له كل الحب ونعتز ونفتخز ببلدنا الذي صار مضرباً للمثل امام العالم في التعاون والاخلاص في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الامين عبدالله بن عبدالعزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ادام الله عليهم لباس الصحة والعافية ودائما نتطلع الى التقدم في كل المجالات ادام الله على بلادنا نعمة الامن والامان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved