أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

عرفات طالب بيريس برفع الحصار ليعم الهدوء
تزايد حدة التوتر في الضفة وغزة وعلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية
* * القدس غزة الوكالات :
استمر التوتر على الحدود بين اسرائيل ولبنان والاشتباكات عند النقاط المضطربة في الضفة الغربية وقطاع غزة امس السبت بينما اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس لبحث انهاء المواجهات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
والقت هذه التوترات بظلالها على نهاية مهمة سلام استمرت ثلاثة ايام قام بها وزير الخارجية الامريكي كولن باول. وقالت اسرائيل ان فترة وقف اطلاق النار لمدة سبعة ايام التي توسط باول في الاتفاق عليها لم تبدأ بعد.
وفي لشبونة صرح مصدر بأن عرفات وبيريس اجتمعا في ساعة متأخرة من مساءالجمعة لمدة ساعتين ونصف الساعة لبحث كيفية انهاء الصراع في الشرق الاوسط.
وافادت التقارير بأن بيريس اكد لعرفات اهمية توقف العنف لمدة اسبوع لكي تعقب ذلك فترة تهدئة اطول.
وقال عرفات لبيريس ان الفلسطينيين يحاولون وقف العنف لكن مهمتهم ستكون اسهل اذا حسنت اسرائيل الاوضاع المعيشية للفلسطينيين كأن ترفع الحصار الذي تفرضه الى البلدات والقرى الفلسطينية.
ومما يوضح المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون في ظل الحصار قال مسؤولون فلسطينيون في المجال الصحي ان امرأة عمرها 64 سنة فارقت الحياة لدى عودتها الى غزة بعد تلقي علاج في مصر بسبب تأخيرها لمدة ساعتين عند الحدود.
ورغم الجهود الدبلوماسية التي بذلها باول استمر تصاعد التوتر.
وبالاضافة الى الاشتباكات بين القوات الاسرائيلية والفلسطينيين اندلع قتال على جبهة حدود اسرائيل الشمالية بعد هدوء نسبي استمر اكثر من شهر.
وقال الجيش الاسرائيلي ان حزب الله شن هجوما بالصواريخ على مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المحتلة مما اسفر عن اصابة جندي اسرائيلي وحالته حرجة.
وقال شهود عيان في لبنان ان طائرات اسرائيلية ردت باطلاق صواريخ على ثلاثة مواقع قرب بلدة كفر شوبا اللبنانية القريبة من الحدود. وقال الشهود ان قذائف المدفعية الاسرائيلية سقطت على اربعة منازل على الاقل على اطراف البلدة. ولم ترد اي تقارير بشأن سقوط اصابات.
وبعد اجتماع باول مع عرفات في الضفة الغربية ومع شارون في القدس زار الوزير الامريكي الاردن حيث اجرى محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله.
وفي وقت سابق قال شهود عيان ان خمسة مسلحين فلسطينيين اصيبوا في غزة في ملابسات مثار خلاف.
وقال مسؤولو مستشفى فلسطيني ان الجنود الاسرائيليين اصابوا 20 فلسطينيا على الاقل عندما نزل مئات الاشخاص الى الشوارع في احتجاجات بالضفة الغربية ضد زيارة باول.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved