أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

تصفيات مونديال 2002:
نجوم بـ 94 مليون دولار يواجهون اليوم أورغواي
يخوض المنتخب الاوروغوياني لكرة القدم ونظيره البرازيلي اليوم الاحد على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو لقاء حاسما لكلاهما ضمن تصفيات قارة اميركا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وكانت المباراة مقررة مطلع الشهر الحالي ضمن الجولة الثالثة عشرة من تصفيات القارة. لكنها تأجلت بسبب مشاركة البرازيل في بطولة القارات الخامسة.
وتحتل الاوروغواي المركز السادس برصيد 18 نقطة من 12 مباراة. والبرازيل المركز الرابع )21 نقطة(. فيما تتصدر الارجنتين الترتيب )32 من 13( امام الباراغواي )26 من 13( والاكوادور )25 من 13(. علما بأن المنتخبات الاربعة الاولى في نهاية التصفيات تتأهل مباشرة الى النهائيات. في حين يلعب الخامس ذهابا وايابا مع استراليا بطلة اوقيانيا.
ويتعين على البرازيل الفوز في المباراة للاحتفاظ بأمل المنافسة على احدى البطاقات الاربع. والامر ذاته ينطبق ايضا على الاوروغواي التي احرزت كأس العالم الاولى عام 1930 على ملعب «سنتيناريو» عينه.
وكان المنتخبان تعادلا ذهابا قبل نحو عام 11 على استاد ماركانا الشهير في ريو دي جانيرو. ويقود المدرب البرازيلي الجديد لويز فيليبي سكولاري المنتخب في اول مباراة بعد ان خلف ايمرسون لياو الذي اقيل في 10 الحالي بسبب سوء النتائج في تصفيات المونديال وفي بطولة القارات. ليكون رابع مدرب يشرف على لاعبي السامبا في التصفيات العالمية.
واستدعى سكولاري افضل اللاعبين المحترفين في الاندية الاوروبية. وقدرت الصحافة البرازيلية قيمة ال11 في التشكيلة الاساسية ب94 مليون دولار. معربة عن اعتقادها بأن الفوز سيكون حليفها.
ومن ابرز الذين استدعاهم سكولاري المدافعان روبرتو كارلوس )ريال مدريد الاسباني( وكافو )روما الايطالي( ولاعب الوسط ريفالدو )برشلونة الاسباني( وهداف بايرن ميونيخ الالماني جيوفاني ايلبير حيث سيلعبون الى جانب روماريو )فاسكو دا غاما(. الذي اصاب نجاحا كبيرا خلال عودته الى المنتخب بعد استبعاده عن التشكيلة منذ مونديال 1998 في فرنسا.
وفضل المدرب سكيلاري الحارس ماركوس )بالميراس( على ديدا )ميلان الايطالي( الذي اوقفه الاتحاد الايطالي للعبة لمدة عام بسبب تورطه في تزوير وثائق تتعلق بجوازات سفر ايطالية. ليكون اساسيا في التشكيلة.

وكان سكيلاري استدعى بعد غياب طويل لاعب وسط ديبورتيفو كورونا الاسباني ماورو سيلفا والذي يعتبره احد الاعمدة الاساسية في التشكيلة. لكن الاصابة التي تعرض لها الاخير الاثنين الماضي اثناء التدريب في معسكر للياقة البدنية في تيريزوبوليس بالقرب من ريو دي جانيرو. ستحرمه من جهوده.
وعلى غرار ما فعل سكولاري استدعى مدرب الاوروغواي فيكتور بوا الذي خلف الارجنتيني دانيال باساريللا المستقيل بسبب النتائج المتواضعة جميع اللاعبين المحترفين في اوروبا. وهو يملك دفاعا صلبا )8 اهداف دخلت مرماه في 12 مباراة(. وبامكانه الاعتماد على مهاجم انتر ميلان الايطالي القناص الفارو ريكوبا الموقوف لمدة عام مثل ديدا لكنهما يستطيعان اللعب حتى يبت الاتحاد الدولي في امرهما. وكذلك على مدافع يوفنتوس باولو مونتيرو العائد الى التشكيلة.
التشكيلتان المحتملتان
* الاوروغواي: فابيان كاريني غوستافو منديز وغونزالو سوروندو وباولو مونتيرو وجياني غيغو مارتشيلو روميرو وغونزالو دي لوس سانتوس وبابلو غارسيا الفارو ريكوبا داريو سيلفا وفيديريكو ماغالانيس.
* البرازيل: ماركوس انطونيو كارلوس وروكي جونيور وكريس كافو وايمرسون وجونينيو باوليستا وريفالدو وروبرتو كارلوس ايلبير وروماريو.
الأمريكيون يحاولون تحقيق الفوز
تحل الولايات المتحدة ضيفة على المكسيك اليوم الأحد على ملعب أزتيك في الجولة السادسة «الأولى ايابا» من تصفيات اتحاد الكونكاكاف «أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي» المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وتمثل المباراة لقاء بين الأضداد بين منتخب سيلعب مدافعاً هو الأمريكي، وآخر سينطلق إلى الهجوم منذ اللحظة الأولى هو المكسيكي، فالأمريكيون سيحاولون تحقيق الفوز أو على الأقل التعادل للاقتراب أكثر من حجز بطاقة التأهل، فيما سيكون الخطأ ممنوعاً على المكسيكيين ومدربهم الجديد خافيير اغويري.
وسيسعى المكسيكيون إلى محو الصورة التي ذهبت بهيبتهم باشراف المدرب السابق انريكه ميزا الذي استقال من منصبه الاسبوع الماضي اثر سلسلة من الخسائر في بطولة القارات وفي تصفيات المونديال أبرزها الخسارة على أرضه أمام كوستاريكا «1 2» في الجولة الرابعة ثم أمام مضيفته هندوراس «1 3» في الجولة الخامسة.
وتحتل الولايات المتحدة المركز الأولي برصيد 13نقطة مقابل 4 نقاط للمكسيك الخامسة قبل الأخيرة وفوز الأولى يمنحها خطوة جديدة نحو حجز البطاقة الأولى من البطاقات الثلاث المخصصة لاتحاد الكونكاكاف.
ولن تكون مهمة رجال المدرب الأمريكي بروس ارينا سهلة بسبب خوضهم المباراة على ارتفاع أكثر من 2000 متر حيث الحرارة والرطوبة، كما أنها لم تفز أبداً على ملعب ارتيك في 21 لقاء سابقاً.
واعترف بروس بصعوبة المهمة وقال «انها احدى أصعب المباريات في العالم، لكن آمل ان اشكل مجموعة صلبة نواتها عدد من المخضرمين».
وقد استدعى ارينا لهذه الغاية المخضرمين الحارس كايسي كيلر وكارلوس لاموا وكوبي جونز والفرنسي الأصل دافيد ريجي.
من جانبه يعي اغويري انه سيواجه منتخبا يعتمد كلياً على الدفاع، وعبر عن ذلك صراحة بقوله «في 5 مباريات لم يسجلوا إلا هدفا واحداً، انهم يدافعون بخطين كل منهما يضم 4 لاعبين».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved