أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st July,2001 العدد:10503الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

تحالفت معها ضد الاتحاد السوفيتي الذي استولى على أراضيها في الحرب
متحف الحرب في هلسنكي يكشف النقاب عن «الترتيبات» بين فنلندا وألمانيا النازية
* هلسنكي ا.ف.ب:
^^^^^^^^^^^^^^
كشف معرض ينظمه متحف الحرب في هلسنكي النقاب عن «ترتيبات تنشر للمرة الاولى بين فنلندا والمانيا النازية في الاربعينات من اجل استعادة فنلندا اراضيها التي استولى عليها الاتحاد السوفيتي.
^^^^^^^^^^^^^^
وتناول المعرض «حرب الاستمرار» بين عامي 1941 و1944 حيث تحالفت فنلندامع المانيا الهتلرية ضد الاتحاد السوفيتي بزعامة ستالين.
وقال اوتو مانيان احد كبار المؤرخين لوكالة فرانس برس ان «الوضع السياسي يسمح الآن وللمرة الأولى بتنظيم مثل هذا المعرض» وهو يأتي لمناسبة الذكرى الستين لبداية حرب الاستمرار التي اندلعت في 25 حزيران/يونيو 1941 عندما هاجمت قوات الرايخ الثالث الاتحاد السوفيتي عبر مقاطعة لابونيا الفنلندية.
واضاف مانيان وهو استاذ التاريخ العسكري في كلية الدفاع الفنلندية «لم يكن بالإمكان اقامة مثل هذا المعرض ابان الحرب الباردة بسبب حساسية السوفيات.. كان الامر غير وارد على الاطلاق قبل عشر سنوات».
ويسلط المعرض الضوء على التحضيرات الفنلندية الالمانية لمهاجمة الاتحاد السوفيتي مع ماكينة ترميز استخدمت في حينه للاتصال بين هلسنكي وبرلين.
واشار مانيان إلى ان «حرب الاستمرار» وعلى الرغم من انها جزء من الحرب العالمية فإنها هي التي سمحت لفنلندا بأن تنهي الحرب وهي في صفوف المنتصرين.
واضاف «لقد خسرت هلسنكي «حرب الاستمرار» هذه لكنها ربحت «الحرب الباردة» وبفضل هذه الحرب لم يكن بإمكان الاتحاد السوفيتي ان يجتاحنا واحتفظنا بحريتنا».
وتابع «بعد حلف مولوتوف ريبنتروب بين المانيا والاتحاد السوفيتي باتت فنلندا، التي كانت ترغب في البقاء على الحياد على غرار السويد، بين نارين من دون أي مساعدة، ونص الحلف على ضم دول البلطيق الثلاث إلى الاتحاد السوفيتي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved