أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd July,2001 العدد:10504الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ربيع الثاني 1422

لقاء

وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي الأمير مشاري بن سعود لـ : الجزيرة
القطاع الشرقي للحرس الوطني جزء من منظومة متكاملة لخدمة الوطن
* الدمام هدى بنت عبدالمحسن المهوس:
في عام 1403ه صدر الامر السامي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيلا للحرس الوطني للقطاع الشرقي فكان هذا التعيين إيذانا ببدء عهد جديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي بالتنظيم والتوسع الكبير والتطور الشامل في جميع الاعمال العسكرية والمدنية.
كما تم تطوير مكتب العمليات الى جهاز عسكري بكامل الاقسام المهمة التي يتطلبها الضبط والربط العسكري بين هذا القطاع والكتائب والوحدات والاقسام العسكرية التابعة له. وقد تبع ذلك زيادة الوحدات والكتائب التي تحت مرابطتها بالمنطقة الشرقية وذلك من خلال مرابطة جميع كتائب لواء الملك عبدالعزيز المطورة بمعسكر الاحساء بجميع اسلحتها وتجهيزاتها العسكرية. كما تم تشكيل بعض السرايا المساندة كسرية النقل وسرية الشرطة العسكرية وسرية الخدمات الادارية وسرية الاطفاء وانشاء مركز تدريب المستجدين وتم تحديث وتطوير بعض الاجهزة القديمة مثل لواء الامير محمد بن عبدالرحمن.
والحرس الوطني انشئ منذ البداية ليكون قوة عسكرية متطورة متنامية تعمل مع القوات العسكرية الاخرى للدفاع والذود عن الدين والمليك والوطن.. وذلك في اطار الخطة العامة التي يصادق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز القائد الاعلى للقوات المسلحة، فتاريخ الحرس الوطني في المملكة مرتبط بجذور الدولة السعودية التي ارسى دعائمها الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله، فعام 1374ه هو الميلاد الرسمي للحرس الوطني باسمه المعاصر (الحرس الوطني بدلاً من ديوان أهل الجهاد) ولقد تأسس الحرس الوطني في الثلث الاخير من عام (1374ه) وفي نهاية العام نفسه تم تشكيل الافواج الاولى لقواته وتوزيع تلك الافواج على مدن ومناطق المملكة الهامة، وكان نصيب المنطقة الشرقية من هذه الافواج «الفوج (9) والفوج (10) والفوج (15)» وتمت مرابطة هذه الافواج في بداية عام 1375ه وخلال عام 1376ه تم انشاء اول كراج للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية وكانت مهمته تخزين سيارات هذه الافواج والقيام ببعض اعمال الصيانة لها. وعند تولي صاحب السمو الملكي الامير (عبدالله بن عبدالعزيز) رئاسة الحرس الوطني خلال عام 1382ه كانت الوثبة الحقيقية للحرس الوطني للانطلاقة نحو التطور الشامل في شتى المجالات، ومن اوائل توجيهات سموه يحفظه الله الامر بإنشاء اول مكتب للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية قبل نهاية 1382ه وأسند لهذا المكتب الاضطلاع بمثل المهام الامنية التي تقوم بها فروع الحرس الوطني بالمناطق الاخرى. اضافة الى القيام بتخليص وشحن جميع مستوردات الحرس الوطني من الاسلحة والذخيرة والملابس والاجهزة العسكرية العامة الواردة من الخارج. وفي اوائل عام 1383ه انشئت اول محطة لاسلكي (اشارة الحرس الوطني بالدمام) لنقل المراسلات البرقية بين هذا المكتب ورئاسة الحرس الوطني، ومع بداية التوسع الذي شمل جميع اجهزة الحرس الوطني تم انشاء اول معسكر للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية في منتصف عام 1383ه وفي السنة التالية تم البدء بتنفيذ بعض المنشآت العسكرية، فمثلا انشاء ورشة وكراج للسيارات ومستودعات للذخيرة وحفر آبار للمياه وخلال العام 1384ه صدرت الاوامر السامية بتجنيد بعض الافواج الجديدة بالحرس الوطني كان من بينها الفوج الاربعون وتقرر مرابطته بالمنطقة الشرقية.
وفي اوائل عام 1385ه صدرت توجيهات سموه للحرس الوطني بتطوير مكتب الدمام وتحويله الى وكالة لتواكب التطور العام بالحرس الوطني، ومن ثم تم البدء بتنفيذ انشاء ثلاثة مواقع عسكرية بمعسكر الدمام ويستوعب مهاجع الجنود ومباني وقيادة ومساجد ومرائب للسيارات ومستودعات ومخازن واسلحة وذخيرة وخزانات مياه وكل ما تتطلبه حاجة الوحدات العسكرية. ولما لهذه المنطقة من أهمية تم مرابطة الكتيبة الثانية (21) والكتيبة (11) في منطقتين من مناطق المنطقة الشرقية. ومن ثم تم تأسيس مستوصف للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية لتقديم العلاج والرعاية لمنسوبي الحرس بالمنطقة. وكذلك تم تأسيس قسم هندسي بالوكالة للاشراف على الاعمال الانشائية بالمنطقة. وبعد الانتهاء من تنفيذ المواقع العسكرية وتوزيعها على الوحدات المرابطة بالمعسكر، صدرت التوجيهات الخاصة بقيام الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية بانشاء عشرة مراكز حراسة الى جانب عدد من الدوريات والخفارات المتعددة لحراسة وحماية بعض المنشآت الحيوية وبعض المنشآت الحكومية وكانت هذه بداية لإنشاء المزيد من المراكز والحراسات التي تقوم بها وكالة المنطقة الشرقية. ومع تزايد مستوردات الحرس تبعا للنمو العسكري المطرد فقد تقرر تحويل قسم الارساليات بالوكالة الى مكتب كامل للارساليات والشحن. وعندما تأسس مشروع التطوير للحرس الوطني تقرر اقامة دورة تدريبية لافراد هذا المكتب لمواجهة التضخم الهائل بالمستوردات العامة للحرس. ومن ثم تم ابتعاث العديد من افراد وضباط الكتائب المرابطة بالمنطقة للالتحاق بالدورات التدريبية والعسكرية الحديثة المقامة بالرياض. اما الوثبة الثانية للحرس الوطني فكانت مع السياسة التعليمية التي ترعاها الحكومة الرشيدة لموضوع محو الامية وتعليم الكبار حيث كانت مشاركة الحرس الوطني كبيرة جدا بهذا المجال. فقد تم افتتاح مدرستين لمحو الامية بمعسكري الدمام والاحساء لتعليم بعض منسوبي الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية، ونظرا للاقبال المتزايد فقد تم افتتاح مدرستين اخريين رغبة في تنظيم التعليم والاشراف عليه بطرق حديثة. ولذلك افتتح بدلا من مكتب لمندوبية الثقافة والتعليم إدارتان الاولى ادارة الشؤون الثقافية والثانية ادارة الشؤون التعليمية بالحرس الوطني القطاع الشرقي، للاشراف على هذه المدارس خاصة بوجود فصول المتوسطة والثانوية. ولتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز لرفع المهارات العسكرية والتدريبية لافراد وضباط وحدات الحرس الوطني، فقد تم توجيه بعض الوحدات العسكرية المرابطة بالمنطقة الشرقية للالتحاق ببرامج وتطوير الحرس الوطني (بالرياض) مع الكثير من افراد وضباط الحرس الوطني بالقطاع الشرقي، لزيادة مهاراتهم العسكرية ورفع مستواهم العملي والعلمي حسب اساليب التطوير العسكري الحديث، وخصوصا على ضوء الظروف الامنية التي مرت بها المنطقة فقد تقرر مرابطة بعض الكتائب المطورة بالمعسكر لمواجهة اي ظروف طارئة. وتم تجهيز مقرات لهذه الكتائب للمرابطة الدائمة، ومن ثم تم تأسيس اول وحدة اطفاء للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية مزود بجميع التجهيزات العسكرية حيث تقرر نقله لهذه المنطقة.
وعلى ضوء كل ما تقدم من هذا التنظيم والتوسع والتحديث والتطوير الذي طرأ على الحرس الوطني في جميع قطاعاته، وبعد صدور الامر السامي بتعيين صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيلا للحرس الوطني بالقطاع الشرقي نلتقي اليوم بسموه ليلقي الضوء ويوجز التطوير والتحديث الذي طرأ على هذا الجهاز العسكري من خلال اللقاء التالي:
حيث تحدث سمو الامير مشاري بن سعود في البداية عن هذا القطاع الامني الكبير والمهام المناطة بالحرس الوطني عامة وبالقطاع الشرقي خاصة.قائلا: بعد ان رسخ الملك عبدالعزيز يرحمه الله دعائم الدولة بعد رحلة طويلة وكفاح شاق من اجل توحيد المملكة العربية السعودية كان لا بد من ان يجد الرجال الذين رافقوا الملك رحمه الله وجاهدوا معه دورا لهم بما يناسب امكانياتهم. وتقديرا لاعمالهم البطولية، من هنا ومن هذه الفكرة نشأ الحرس الوطني والذي لم يقتصر فيما بعد عليهم او على أبنائهم فقط بل اصبح للجميع، لكل مواطن سعودي.
اما المهام المنوطة بالحرس الوطني فهي مساهمته مع القطاعات العسكرية والامنية الاخرى السعودية في الحفاظ على سلامة وامن الوطن شعبا وارضا والقطاع الشرقي جزء من الحرس الوطني والحرس الوطني من منظومة متكاملة لخدمة الدين والمليك والوطن.
نسأل الله التوفيق
* هل يرى سموكم ان القطاع الشرقي أنجز المهام التي انيطت به؟
ليس باستطاعة أحد ان يجزم بانجاز كل ما يناط به ولكن ندعو الله ان نكون قد وفقنا فيما أوكل الينا.
* ما هي التطلعات المستقبلية لسموكم للحرس الوطني في القطاع الشرقي؟
الطموحات ليست محددة وكل زميل معي في العمل سواء كان مدنيا او عسكريا يأمل ويتمنى بأن يكون القطاع الشرقي كاملا من جميع النواحي ويشاركون في العمل والرأي والجهد، وكل ما نرفعه لمقام سمو سيدي رئيس الحرس الوطني حفظه الله يجد العناية والاهتمام بما سوف ينعكس ايجابيا ان شاء الله في المستقبل القريب.
إدارة متخصصة
* ما هو تقييمكم لإدارة العلاقات العامة بالقطاع الشرقي وهي القلب النابض لأي قطاع وهل كان لهذه الادارة دور او انجاز هام ساعد في بروز القطاع الشرقي وهل توجد كوادر متخصصة في ادارة العلاقات العامة؟
الحقيقة ان هذه الادارة تقوم بعمل جيد قياسا على امكانياتها الحالية، ولكننا بصدد عمل تنظيم جديد لها يكفل وجود الكوادر المؤهلة، والاجهزة الجيدة.
ليس هناك قديمة وجديدة
* كيف تم تحديث وتطور الكتائب القديمة التي شكلت لواء الامير محمد بن عبدالرحمن؟
لا توجد كتائب قديمة واخرى جديدة بل كل وحدات الحرس الوطني تدريبها مستمر وتجديد اسلحتها مستمر بما يكفل انجازها للمهام الموكلة اليها وكل ما في الامر ان الكتائب كانت منفصلة وجمعت لتشكل لواءً له قائده واركاناته.
* لحملة التبرع بالدم نصيب كبير من المتبرعين من الحرس الوطني في القطاع الشرقي وانتم في مقدمة هؤلاء المتبرعين فما هو شعور سموكم اتجاه هذه الخطوة الانسانية؟.
الحرس الوطني يحرص بتوجيه من سمو سيدي رئيس الحرس الوطني وسمو نائبه على ان يكون له دور فاعل في كل المجالات الانسانية والوطنية، والتبرع بالدم واجب على كل من تساعده صحته على ذلك فهو صحيا من صالح المتبرع ايضا اما المحتاج اليه فإن المتبرع يقدم له بعد عناية الله وقدرته عز وجل فرصة للنجاة والحياة.
* ما رأيكم بفتح مجالات أرحب للشباب العاطل عن العمل للالتحاق بالقطاعات العسكرية ليكون درعا واقيا لأمته؟
لو كان التفكير بإلحاق الشباب بالعمل العسكري هو فقط لاعطاء فرصة للعمل، فلاشك ان المهنة العسكرية سوف تتدنى في مستواها وبالتالي سيصبح العسكري متدنيا في مستواه ايضا وهذا ما لا نرضاه بل يجب ان يكون كل متقدم للعسكرية مدركا لهدفها النبيل ومستعدا للتضحية في اي وقت ومكان، اما الشباب انفسهم الذين يبحثون للعمل فنحن نحبذ من تسمح به شواغر العمل، وندعو الله ان يكون هناك تضافر لجهود الجميع من قطاع خاص وعام لكي نقدم لأبنائنا فرصة العمل الشريف.
اللواء الحربي: الحرس يواكب التطور
ثم انتقلنا لسعادة اللواء ركن بدر بن عبدالعزيز الحربي مساعد وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية وسألناه بداية كيف تم اعادة وتشكيل وحدة الاطفاء بالحرس الوطني للقطاع الشرقي؟
فأجاب: تأسست وحدة الاطفاء بالحرس الوطني في المنطقة الشرقية في 1/1/1402ه حيث باشرت مهام عملها في مقر قيادة وحدة الاطفاء الحالية واستمرت في اداء الواجبات والمهام المكلفة بها على اكمل وجه. وفي 1/8/1408ه تم اعتماد تشكيل هذه الوحدة الى ثلاثة مراكز مركز قيادة الوحدة ومركز الاطفاء بالمدينة السكنية بالدمام ومركز الاطفاء بالمدينة السكنية بالاحساء وتم استلام هذه المراكز ومباشرة الاعمال فيها وفي 1/8/1420ه تم اعتماد تشكيل جديد لهذه الوحدة حيث تم زيادة عدد الضباط والافراد بها لتتوافق مع المهام الملقاة على عاتقها.
* مجال الاعمال الادارية بالقطاع، إثر التوسع العسكري تطلب اعادة تنظيم اعمالها وإحداث العديد من الاقسام وتطوير القديم من هذه الاقسام وتحويلها الى ادارات مستقلة، كيف تم ذلك؟
ان الحرس الوطني مؤسسة عسكرية حضارية وثقافية وقد دأب منذ بداية تشكيله بوضع الخطط المستقبلية ليتم التواكب مع التطور الحاصل في جميع المجالات ومن هذه المجالات التوسع العسكري الذي تم على اساسه اعادة تنظيم الهيكل التنظيمي باعتماد تشكيل وحدات جديدة مثل مركز التدريب بالقطاع الشرقي لتدريب ضباط الصف والجنود وتم كذلك تحويل اقسام قيادة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الى ادارات تتبع مساعد الوكيل للشؤون العسكرية مثل ادارة العمليات وادارة الاستخبارات وادارة شؤون الافراد وادارة الامداد والتموين.
واضاف اللواء الحربي: لقد شمل التحديث والتطوير ادارة الصيانة والنقل لتتمكن هذه الادارة من القيام بإسناد جميع وحدات الحرس الوطني بالقطاع الشرقي من المحروقات والمواد التموينية وقطع الغيار والصيانة وكانت تعرف هذه الادارة في بداية تشكيلها بكراج الحرس الوطني ثم الورش العسكرية وفي عام 1411ه تم تطويرها وتحديثها وذلك بزيادة إمكانياتها من المعدات والتجهيزات والطاقة البشرية وذلك تحت مسمى قاعدة الامداد والتموين بالقطاع الشرقي وتشمل قسم القيادة وقسم النقل الخفيف وقسم النقل المتوسط وقسم النقل الثقيل وفصيل التخليص الجمركي.
شبكة متكاملة للاتصالات
* سلاح الاشارة.. كان هذا القسم بمثابة محطتي برقيات كيف تم تطويره وتشكيله في ظل التوسع الكبير الذي يشهده الحرس الوطني بالقطاع الشرقي؟
وحدة الاشارة في القطاع الشرقي كانت بداية عملها تقتصر على ارسال البرقيات وتأمين الاتصالات في نطاق ضيق ومحدود وعلى ضوء التقدم العلمي في مجال تقنية الاتصالات كان الحرس الوطني سباقا في هذا المجال حيث تم بناء شبكة شاملة للاتصالات تشمل (التلفون والفاكس والبرقيات والمورس) ثم تم تأمين اجهزة اتصالات لاسلكية ذات كفاءة عالية واداء متميز والتي لا تستخدم الا في الجيوش المتقدمة.
* هل تم تشكيل جديد لأعمال الشرطة العسكرية بالحرس الوطني القطاع الشرقي؟
- تم تشكيل وحدة الشرطة العسكرية بالقطاع الشرقي وعلى ضوء المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقها تم توسيع تشكيلها في عام 1416ه ليصبح مسماها كتيبة الشرطة العسكرية وحاليا هناك دراسة لإعادة النظر بتشكيلها حيث سيشمل ذلك الآليات والطاقة البشرية نظرا لزيادة المهام التي انيطت بها مثل حراسة وامن المنطقة السكنية بالاحساء والمنطقة السكنية بالدمام.
إسكان متكامل
* مدينتان سكنيتان نصيب القطاع الشرقي، فكم وحدة سكنية تحتويها المدينة الواحدة وعلى ماذا تحتوي هذه المدن وهل هنالك ادارة عامة للاسكان بالحرس الوطني بالمنطقة الشرقية؟
أولى سمو سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الإسكان جل اهتمامه وقد كان نصيب القطاع الشرقي مدينتين سكنيتين احداهما في الدمام وتشمل الفا ومائة وستا وثلاثين فلا سكنية للضباط وضباط الصف والجنود والاخرى في منطقة الاحساء تحتوي على الفين وخمسمائة وست وثمانين فلا سكنية كما ان هذه المدن السكنية تحتوي على المساجد والمدارس ورياض الاطفال ومستوصفات طبية هذا بالاضافة الى الاندية الترفيهية وكذلك مجمعات الاسواق التجارية ومقر لوحدات الاطفاء ومحطات للمحروقات ومحطات تنقية المياه والصرف الصحي بحيث يتمكن الساكن من الاكتفاء الذاتي من جميع هذه الخدمات دون الحاجة الى تكبد العناء في البحث عن ما يحتاجه من مستلزمات له ولعائلته. وقد تم وضع ادارة معنية بشؤون الاسكان تشرف على ترتيبات الاسكان والصيانة وغير ذلك وهي تحت مسمى إدارة الاسكان بمنطقة الاحساء وادارة الاسكان بمنطقة الدمام وجميعها تتبع ادارة الشؤون الفنية بالقطاع الشرقي ويتولى اعمال هذه الادارات نخبة من المهندسين والفنيين المؤهلين لهذا العمل.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved