أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

يستقبل زواره صباحاً ومساء ويذكرهم بتاريخ هذا الكيان الكبير
«الجزيرة » ترافق زوار مركز الملك عبدالعزيز وتنقل مشاعرهم عن هذا المعلم التاريخي
استطلاع عبدالرحمن المصيبيح:
أصبح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض محط جذب واستقطاب لسكان وزوار مدينة الرياض يقضون فيه أحلى الأوقات ويتذكرون تاريخ هذا الكيان الكبير الذي وحده الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. وخلال العطل الصيفية والإجازات وبقية أيام السنة حرص الجميع على زيارة هذا المركز وكما هو معروف فإن قضاء الإجازة بين الأهل وفي الوطن غدا أكثر تميزاً مع الجهود الكبيرة والهادفة لتنشيط السياحة الداخلية في بلادنا الغالية حيث الأمن والأمان والطبيعة والخضرة والجمال.
ولاشك ان هذه الأماكن التاريخية والمنتزهات والحدائق والأماكن الأثرية واحدة من العوامل الرئيسية التي تساهم في جذب الناس ليقضوا إجازاتهم في بلادهم في ظل اهتمام حكومتنا الرشيدة وحرصها على راحة أبنائها وإسعادهم.
مدير عام المركز: برامج منوعة وأنشطة يشهدها المركز
الجزيرة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي:
ويوم أمس قضت الجزيرة زهاء ساعتين في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي لتتابع وتعايش فرحة الجميع بقضاء هذه الأيام الجميلة في هذا المعلم التاريخي من خلال مرافقه الكبيرة.
إنجاز كبير وعمل رائع:
في بداية الجولة التقت الجزيرة بالمهندس طارق الفارس مدير عام مركز الملك عبدالعزيز فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، لاشك ان الجميع يتابع بكل فخر وامتنان ما قدمه وما زال يقدمه هذا المعلم التاريخي الكبير لسكان الرياض وزوارها ويبرز لهم تاريخ المملكة وموحدها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من خلال هذا المرفق والقطاع الهام. ان تنفيذ هذا المركز بهذا المستوى جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم اهتمام وحرص حكومتنا الرشيدة بتوجيه واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وكذلك بجهود ومتابعة سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه ليظل هذا المشروع أحد المعالم الرئيسية التاريخية في مدينة الرياض.
وتواصل الهيئة العليا لتطوير الرياض متابعة أداء وعطاء هذا المركز منذ أن تم افتتاحه وحتى الآن.
* زيارات مستمرة ونشاطات شاملة:
وكما هو معروف فإن هذا المركز يفتح أبوابه للزوار ما عدا يوم السبت فقد خصص للصيانة أما بقية الأيام فيجد سكان الرياض وزوارها وقتاً ممتعاً وجميلاً خلال زيارتهم له.
وهناك العديد من الدوائر والقطاعات الحكومية تقيم العديد من الأنشطة المختلفة في المركز فعلى سبيل المثال هناك أنشطة نفذتها وزارة المعارف تتمثل في إقامة معرض التعليم وكذلك نظمت دارة الملك عبدالعزيز معرض الوثائق العثمانية كما نظمت مكتبة الملك عبدالعزيز دورة للنساء والأطفال في القرآن الكريم والحاسب الآلي والانترنت.
كما نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أمسية أدبية إضافة إلى النشاطات الأخرى والزيارات المستمرة ونحن هنا في المركز نحرص قدر الإمكان على تقديم كل شيء في سبيل راحة الناس وسعادتهم لذلك حددنا مواعيد الزيارات على النحو التالي: زيارة المتحف الوطني من 5 إلى 10 مساء والصباحية من 9 إلى 12 ظهراً، وبالنسبة لدارة الملك عبدالعزيز من 9 إلى 12 ظهراً ومن 6 إلى 9 مساء ومازلنا نبحث عن الأفضل دائماً.
الجزيرة تلتقي بزوار المركز:
في بداية الجولة التي رافقنا فيها كل من الأستاذ محمد الجريوي والأستاذ صلاح البنيان من إدارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وكانا مثالاً نموذجياً طموحاً للشباب السعودي الذي يتوقد حيوية ونشاطاً ويساهم في العطاء وتقديم كل شيء في سبيل خدمة هذا الوطن. في بداية الجولة وفي قسم الاستقبال كان هناك الأستاذ محمد الدوسري أحد منسوبي المركز الذي يستقبل زوار المتحف.
صور ومجسمات تاريخية:
كما التقت الجزيرة بالأستاذ علي حسن الشهراني حيث عمل في السابق صحفيا وكان سكرتيراً لصحيفة الدعوة الإسلامية «المجلة حالياً».
قال في بداية حديثه لقد أتيحت لي هذه الفرصة لزيارة هذا المتحف التاريخي وكانت سعادتي لا توصف لما شاهدته فيه وما احتواه من صور ومجسمات تاريخية وما حوى من الآثار للأمم القديمة والأمم الحالية وإذا كان لي من كلمة فهي الشكر لله أولاً ثم لولاة الأمر على إعداد هذا المتحف وتهيئته وبذل الجهد والنفس والنفيس ليكون في الحال التي تعطي المشاهد والزائر صورة واضحة عن تاريخ هذا الكيان قديماً وحديثاً وعن المجتمعات البشرية على مر العصور والحقيقة ان المتحف متكامل وأجدها فرصة لأشكر القائمين عليه.
الجزيرة تلتقي بالشيخ الموسى:
وفي جانب آخر من جوانب المتحف التاريخي كانت الجزيرة تراقب زيارات الناس وانطباعاتهم عن هذا المتحف وفجأة ظهر من بين الزوار الشيخ عبدالكريم الموسى يرافقه ابنه عبدالله الموسى. كان الشيخ عبدالكريم أطال الله عمره وألبسه ثوب الصحة والعافية ينتقل بصحبة ابنه والسعادة تغمر محياه والبهجة تشع من نظرات السنين الطويلة وتذكر تاريخ هذا الكيان الكبير وأخذ يستعيد الذاكرة وتلك اللحظات الجميلة لهذا البلد المعطاء، وما حققه منذ أن وحده الملك عبدالعزيز وحتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين.
حاولنا إطالة الحديث معه لكن رأينا أن الوقت عبر بسرعة والمتحف يحتاج إلى ساعات تركنا شيخنا مع ابنه عبدالله وهو يتجول في هذا المتحف. وهذه هي ثمرات وفوائد هذا المركز حيث تتاح الطرق لجميع الناس صغاراً وكباراً ليعرف الجميع كل شيء عن المملكة العربية السعودية من خلال هذه المعالم التاريخية.
أما الاستاذ عبدالله الموسى فقال الحقيقة إنها فرصة طيبة لزيارة هذا المركز ولوجود الوالد معنا.
لقد وفق الله المسؤولين في هذه البلاد حينما أوجدوا هذا المكان التاريخي الهام فشكراً للقائمين عليه.
سعيد بهذه الزيارة:
كما التقت الجزيرة بالمواطن مساعد السويدان أحد خريجي جامعة الملك سعود «بكالوريوس هندسة كيميائية» قال الحمد لله، لاشك أننا سعداء بزيارة هذا المركز وأعتقد ان هذا المكان مهم للجميع ليتعرفوا عن قرب على تاريخ هذا الكيان الكبير وليتعرف الإنسان على آثار بلاده وتاريخها.
وكل شيء في هذا المركز مكتمل وان كنت أتمنى تكثيف الدعاية الإعلانية والإعلامية عن هذا المركز والقائمين عليه وأتمنى لهم التوفيق.
ولاشك ان وجود مركز بهذا المستوى مهم للجميع عن المملكة وتاريخها.
معلم تاريخي:
كما التقت الجزيرة بالاستاذ عبدالرحمن العمير ويعمل مدرسا في منطقة الجوف جاء إلى الرياض ضمن إجازة يقضيها متنقلاً في عدد من مناطق المملكة.قال في بداية حديثه لاشك أنني في غاية السعادة بزيارة هذا المركز وهذه هي المرة الثانية وبالفعل حقيقة أنه معلم تاريخي كبير يتيح الفرصة للجميع للتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية.
أحد معالم الرياض:
كما التقت الجزيرة بالمواطن رشيد الشهري ويعمل في الحرس الوطني والذي عبر في بداية حديثه عن سعادته بزيارة هذا المركز قائلاً: نعم انه معلم تاريخي كبير أشكر القائمين عليه وأتمنى للجميع التوفيق وأنا ألاحظ من خلال زيارتي للمركز التطور المستمر في المركز.
كما تحدث للجزيرة الاستاذ صالح العتيبي أحد منسوبي وزارة الداخلية ووصف زيارته للمركز بأنها زيارة جميلة وممتعة وقال: لاشك ان الإنسان يقضي أحلى الأوقات في هذا المكان التاريخي وإن كان من اقتراح لدي لثقتي بأن المسؤولين في المركز يتبنون الاقتراحات، البناءة فهو إيجاد أماكن تقديم المرطبات والمأكولات الخفيفة كما التقت الجزيرة بالمواطن محمد النويصر فقال أولاً أنا أحب زيارة هذا المركز بصفة مستمرة وأقضي أحلى الأوقات أنا وأفراد أسرتي والحمدلله كل شيء على خير ما يرام كل ما أتمناه واقترحه على المسؤولين في المركز زيادة وقت فتح المركز في الفترة المسائية خاصة أيام الإجازات وفي الليل أتمنى أن يستمر المركز إلى الساعة 12 أو الساعة الواحدة وكذلك إيجاد أماكن لتقديم المرطبات والمشروبات وزيادة برادات المياه.
هنيئاً لكم بهذا المرفق:
كما التقت الجزيرة بالسيد محيي الدين أبو غزالة من جمهورية مصر العربية وكان يرافق أولاده في زيارة للمركز فقال في بداية حديثه الحقيقة أنني في غاية السعادة وأنا أزور هذا المركز خاصة ان الجميع يجدون فيه أحلى الأوقات، وإذا كان هناك من اقتراح فهو إيجاد «كفتيريا» وكذلك إيجاد كبائن خاصة بالعوائل.كما التقت الجزيرة بالسيد باسل عبدالمجيد من الجمهورية «السورية» قال الحقيقة كل شيء في المركز موفر وأنا وزملائي من سوريا نفضل قضاء الأوقات في هذا المكان الجميل كما تحدث للجزيرة فهد الجابري من منسوبي جوازات القصيم فقال الحقيقة هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها المركز ولقد أعجبت بهذا المركز وأشكر القائمين عليه.وخلال جولة الجزيرة في المركز التقت بمجموعة الاخوة والأقارب ومن بينهم الأستاذ علي موسى فقال كل شيء في هذا المركز جميل وأشكر القائمين عليه وكل ما أتمناه تنظيم جلوس العوائل ليكون أكثر دقة.كما تحدث للجزيرة السيد موسى محمد موسى من سوريا فقال في بداية حديثه أنا موجود في المملكة أكثر من عشرين سنة وأول مرة أزور المركز لأنني ساكن في الخرج ولقد أعجبت بهذا المركز وهو مكان جميل كل ما أتمناه زيادة الملاهي وألعاب الأطفال في الحدائق وإيجاد كفتيريا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved