أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

تغطية خاصة

الأمير محمد بن فهد يفتتح اليوم الواجهة البحرية بالخبر
تقديراً وعرفاناً لمنزلة ومكانة سموه
تسمية الواجهة البحرية في مدينة الخبر باسم منتزه الأمير فيصل بن فهد
* الدمام: مكتب الجزيرة:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مساء اليوم الثلاثاء الواجهة البحرية بمدينة الخبر وكان سموه قد وجه أنه تقديراً لمنزلة ومكانة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - البارزة وتذكيراً بما قدمه من جهود مخلصة من أجل تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة لشباب المملكة محلياً وعربياً ودولياً وما أسهم به من أعمال خيرة في العديد من المجالات الأخرى بأن يتم تسمية الواجهة البحرية في مدينة الخبر باسم منتزه الأمير فيصل بن فهد.
صرح بذلك معالي أمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم والذي أضاف بأن منتزه الأمير فيصل بن فهد يقع بين فندق مريديان الخليج بالخبر ومجمع الخليج على مساحة تقدر بحوالي 800 ألف متر مربع روعي في تصميمه طراز العمارة الحديثة حتى ينسجم مع المسطحات الخضراء وقد ساعد على ذلك شكل الموقع المكون من شريط على امتداد الساحل بشكل يتماشى مع متطلبات المشروع مع الأخذ في الاعتبار المناطق التجارية الممتدة والمواجهة للمشروع وقد تم دراسة المداخل الرئيسية ووضع مواقف السيارات بصورة تتماشى مع الشكل العام والمناطق المحيطة به كما تم توفير مناطق مخصصة للخدمات والمنشآت الترفيهية بمساحة تتناسب مع مساحة المشروع.
وقال معالي أمين مدينة الدمام في كلمة له بهذه المناسبة
قال تعالى: )وإن شكرتم لأزيدنكم(
فالحمد لله والشكر له على نعمه الكثيرة وعطائه الذي لا ينقطع عن هذه البلاد الطاهرة التي خصها بأقدس مقدساته وانطلاقة رسالته ودينه الخاتم للعالمين كافة.
ثم أتوجه بالشكر إلى ولاة الأمر في هذه البلاد وعلى رأسهم قائدنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الذين أولوا كل العناية والاهتمام بأمور البلاد والعباد حتى وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم من عزٍّ ورفاهية وأمن وأمان.
واحتفالنا اليوم بافتتاح منتزه الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بالواجهة البحرية بمحافظة الخبر، هو حلقة في سلسلة من المنجزات والمشاريع الضخمة التي حظيت بها هذه المنطقة وخصوصاً مدينة الخبر.
وإن هذا الإنجاز العظيم والصرح الشامخ سيبقى شاهداً على الجهود المخلصة والعناية الفائقة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز لتطوير هذه المنطقة والنهوض بها وجعلها درة تتلألأ على ضفاف الخليج العربي.
ودون الخوض في تفاصيل ومكونات هذا المشروع، فقد احتوى على كل وسائل وعناصر الترفيه والترويح والتسلية ومقومات السياحة التي تتماشى وتتوافق مع خصوصياتنا في هذا الوطن.
ولا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أدعو الله أن يوفق قيادتنا الحكيمة ويرعاها ويسدد خطاها على طريق الخير والرشاد. والله الموفق.
منتزه الأمير فيصل بن فهد بالخبر
استمراراً للرعاية الكريمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين والدعم السخي والمستمر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية وبمتابعة شخصية من معالي أمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم لتطوير المنطقة وإيجاد مناطق سياحية وترفيهية ترتقي إلى أفضل المستويات واستكمالاً لأعمال التطوير والتجميل لمدينة الخبر فقد قامت أمانة مدينة الدمام ممثلة ببلدية الخبر بتطوير منطقة الواجهة البحرية لمدينة الخبر وهي المنطقة الواقعة جنوب فندق الخليج مريديان على الامتداد الشرقي لشارع الأمير تركي كورنيش الخبر وذلك لخلق منطقة جذب سياحي ذات مستوى راقٍ لإظهار الواجهة الرئيسية لمدينة الخبر حيث التقاء مراكز المدينة الجميلة بمياه الخليج الهادئ من خلال التجانس بين المنشآت الاستثمارية الحديثة وعناصر المشروع المكملة متمثلة في الزراعة وملاعب الأطفال والمشايات والممرات المخصصة للجري والجلسات البحرية المرتفعة التي تطل على مياه الخليج إضافة إلى التشكيلات الطبيعية وميادين الاحتفالات مما ينعكس إيجابياً على المستوى التخطيطي والعمراني للمدينة وبناءً على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تم إطلاق اسم منتزه الأمير فيصل بن فهد على الواجهة البحرية بمدينة الخبر.
ويقع المنتزه على مساحة إجمالية تقدر بحوالي )800000 متر مربع( ثمانمائة ألف متر مربع ويعتبر هذا المنتزه من الناحية التخطيطية والعمرانية تطويراً فريداً من نوعه وذلك لأهمية موقعه وتنوع عناصره الترفيهية المجاورة ويذكر منها مشروع الكورنيش الذي تم إنشاؤه على طول واجهتي مدينتي الدمام والخبر إضافة إلى أعمال تحسين وتجميل وتوسعة شارع الأمير تركي.
كذلك روعي في تصميم مباني المنتزه تطبيق طراز العمارة الحديثة بحيث تنسجم بأشكالها ومواقعها مع المسطحات الخضراء للمنتزه.
وقد ساعد شكل الموقع المكون من شريط على طول الساحل بعرض من )250 متر مربع( مائتان وخمسون متر مربع حتى )600 متر مربع( ستمائة متر مربع رئيسي بطول )2800 متر مربع( ألفان وثمانمائة متر مربع على توزيع العناصر الرئيسية ودعم فكرة الجذب السياحي والربط بين مختلف عناصر المشروع والاستفادة من المسطحات بشكل يتماشى مع متطلبات عناصر المشروع وقد أخذ بعين الاعتبار المناطق التجارية الممتدة على طول شارع الأمير تركي والمقابلة للمشروع والمناطق المحيطة به إضافة إلى توفير مناطق مخصصة للخدمات والمنشآت الترفيهية بمساحة تتناسب مع مساحة الواجهة والذي سوف يدخل عناصر الترفيه البحري ورياضة الماء بالمنطقة.
إحصائيات
طول الواجهة البحرية من 2500 م. ط إلى 1700 م. ط
عرض الواجهة البحرية من 250م.ط إلى 600م.ط
بمساحة تقريبية قدرها 800000 م2 )ثمانمائة ألف متر مربع(
طول المشايات للممرات الرئيسي المحاذي للساحل 2800م.ط بعرض 20م.ط
طول المشايات للممرات الفرعية داخل المشروع 3000م. ط بعرض 5 - 10م.ط
طول الحاجز المحاذي للساحل 2500م.ط
كميات الردم المطلوبة للواجهة 900000م3
عدد البحيرات 2 )اثنان(
مساحة البحيرات 80000م2 )ثمانون ألف متر مربع(
طول الحاجز للبحيرات 1350م.ط )ألف وثلاثمائة وخمسون متر طولي(
عدد وحدات دورات المياه 4 وحدات
الأشجار والنخيل خمسة آلاف شجرة ونخلة تقريباً.
مسطحات خضراء وأزهار وشجيرات )500000م2(
ميادين مفتوحة بمساحة إجمالية وقدرها 700000م2 موزعة على ثلاثة ميادين
نوافير موزعة خلال الواجهة البحرية بعدد )12( وحدة
ملاعب مفتوحة بمساحة )4000م2(
ملاعب أطفال عدد أربعة وحدات بمساحة إجمالية )5000م2(.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved