أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

جنوب إفريقيا والكاميرون تتأهلان مونديال 2002م ونيجيريا تقترب
* كيب تاون «د.ب.أ»:
^^^^^^^^^^^^^^^
ضمنت جنوب إفريقيا والكاميرون تقريبا التأهل كأول دولتين إفريقيتين إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002م وبذلك تنضم الدولتان إلى كل من اليابان وكوريا الجنوبية اللتين تستضيفان المونديال المقبل معا فضلا عن فرنسا حاملة اللقب في الظهور في عرس نهائيات بطولة كأس العالم المقبلة 2002م ولا تحتاج جنوب إفريقيا والكاميرون سوى إلى التعادل فقط من مبارياتهما الاخيرة في التصفيات لتأكيد تأهلهما بنسبة مائة في المائة جاء ذلك بعد فوز المنتخب الوطني للكاميرون والشهير باسم «أسود لا تقهر» بهدفين نظيفين على توجو في مباراتهما التي أقيمت في إطار منافسات المجموعة الاولى من التصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال 2002م وهذه المرة الخامسة على التوالي التي تتأهل فيها الكاميرون إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
^^^^^^^^^^^^^^^
وأقيمت المباراة قبل 90 دقيقة فقط من مباراة جنوب إفريقيا مع بوركينا فاسو. وكانت مباراة جنوب إفريقيا مع بوركينافاسو في المجموعة الخامسة قد انتهت بعد ظهر أمس «الأول» بالتعادل الايجابي 11.
وبهذا التعادل، لا يحتاج منتخب جنوب إفريقيا الوطني لكرة القدم الشهيرة بلقب بافانا أي «الاولاد» سوى إلى نقطة واحدة فقط لتأكيد تأهله. وذلك من المباراتين الاخريين له في تصفيات المجموعة الافريقية الخامسة. لعب منتخب الاولاد بتشكيلة كاملة من لاعبيه المحترفين في الخارج. وسيطر الاولاد على مجريات اللعب منذ بدايتها وأهدروا فرصا ثمينة للتهديف في النصف ساعة الاولى من بداية المباراة. وبهذا التعادل ضمنت جنوب إفريقيا التربع على رأس المجموعة الخامسة حتى قبل أن تلعب مباراتها الاخيرة على أرضها مع منتخب مالاوي الوطني.
وأصبح منتخب الاولاد ثاني منتخب وطني إفريقي يصل إلى نهائيات كأس العالم القادمة بعد الكاميرون، لكن الكاميرون نالت شرف التأهل كأول منتخب إفريقي إلى مونديال 2002م . وفي المجموعة الثالثة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2002م عززت المغرب من فرصة التأهل إلى المونديال بفوزها بهدف نظيف على المنتخب الوطني المصري في مباراتهما التي أقيمت يوم«السبت» في الرباط.
أحرز هدف المغرب اللاعب مصطفى حجي المحترف في إنجلترا في الدقيقة 30 من الشوط الاول وبهذا الانتصار الكبير تربع المغاربة على قمة المجموعة الثالثة برصيد 15نقطة أي بفارق يزيد ست نقاط عن كل من السنغال ومصر ولكل منهما تسع نقاط فقط. وفي المجموعة الثالثة أيضا فازت الجزائر 4/0 على ناميبيا في عقر دار الاخيرة في عاصمتها ويندهوك في مباراتهما التي أقيمت «السبت» أيضا. المعروف أن المنتخبين الجزائري والناميبي فقدا الامل تماما في المنافسة على الصعود للنهائيات.
وفي المجموعة الثانية من التصفيات الافريقية أصبحت نيجيريا الشهيرة كرويا بالنسور الخضر تدين بالفضل إلى غانا التي نجحت في تحقيق مفاجأة بالفوز 2/1 على ليبيريا في مونروفيا وسبب المفاجأة أن ليبيريا كانت تتصدر المجموعة قبل مباراتها مع غانا وأنعش فوز غانا على ليبريا الامال في أوصال نيجيريا التي كانت فرصتها معدومة للغاية في التأهل ثم جاء فوز النسور الخضر بأربعة أهداف على السودان في مباراتهما التي أقيمت بينهما أمس الأول «الاحد» في تصفيات المجموعة ليقل الفارق في النقاط بينهم وبين ليبيريا المتصدرة إلى نقطة واحدة فقط. وفي المجموعة الرابعة من التصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2002م اكتسح منتخب كوت ديفوار الشهير بالافيال على ملعبه نظيره الكونغولي بنصف دستة أهداف. ممهدا الطريق لتأهله إلى النهائيات لاول مرة في تاريخه. وبهذا الفوز الكبير احتلت كوت ديفوار المركز الثاني في المجموعة برصيد 14 نقطة قبل تونس المتصدرة برصيد 17 لكن منتخب الافيال له مباراة مؤجلة حيث لعب حتى الان ست مباريات مقابل سبع مباريات لعبها المنتخب التونسي.
وكانت تونس قد اكتسحت أيضا جمهورية الكونغو الديمقراطية بنصف دستة أهداف في مباراتهما التي أقيمت بينهما بعد ظهر أمس في العاصمة التونسية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved