أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

شكاوى متكررة من هذا الإجراء
بلدية عنيزة أرادت التخفيف على طريق الملك عبدالعزيز بأخطاء فنية
سكان ومتاجر حي النزهة تضرروا كثيراً.. ورسالة حي الزهرة تحمل حلولاً مؤقتة
* * عنيزة محمد إبراهيم العبيد:
على أثر قيام بلدية عنيزة بفتح مجموعة من الشوارع الفرعية من طريق الملك عبدالعزيز الرئيسي والذي تقع عليه الدوائر الحكومية وهي ثلاثة شوارع فرعية حديثة من أجل تغذية عدد من الأحياء الواقعة غرب هذا الطريق، نتج عن هذا التعديل شبه اغلاق لشارع ابن دخيل الرئيسي الواصل من طريق المدينة وبين طريق الملك عبدالعزيز ولوقوع عدد من الأحياء مثل الجهيمية والفيضة والنزهة والزهرة والريان فقد اصبح الوصول اليها بعيداً بعض الشيء. ولورود عدد من الشكاوى حول ذلك رأت الجزيرة الوقوف على الوضع ونقل الصورة التي قد تخفى على الكثير من سكان تلك الأحياء.
الحل بإيجاد دوار
المهندس أحمد بن عبدالله المزروع رئيس بلدية عنيزة كان أول المتحدثين ل«الجزيرة» حول الموضوع وقال ان البلدية على كل حال هي جهة تنفيذية لمثل ذلك وشارع ابن دخيل سيبقى على وضعه الجديد حتى ايجاد إشارة أو دراسة وضع دوار في جهة الشارع قرب حي الفيضة وهناك دراسة فعلا لايجاد دوار بقطر 36م وهذا كفيل بحل المشكلة إن شاء الله في القريب العاجل، اغلاقه الآن بصفة مؤقتة ولسلامة المواطن وتخفيف حركة المرور عليه. وحول مساهمة أصحاب الأحياء بايجاد اشارة مرورية فقد قلل المهندس المزروع من أهمية اشارة المرور هناك في حالة الموافقة على وجود الدوار. أما الدخول للشارع الرئيسي للقادم من جنوب عنيزة من طريق الملك عبدالعزيز فيبقى مغلقا لوجود البديل الجديد.
رأي لجنة السلامة
أما مدير مرور عنيزة المقدم علي السلطان فقد علق على المشكلة وقال من الحلول التي رأيناها تنفيذ دوار مع ملتقى شارع 30م مع 20م وهو الشارع الجديد المتجه من طريق الملك عبدالعزيز حتى حي الريان مروراً مع شارع ابن دخيل ووجود الدوار سيحل كثيراً من الاشكال إن شاء الله وعلى كل فقد تم تشكيل لجنة تسمى لجنة السلامة من الدوائر المعنية وقد رأت وضع دوار بهذا التقاطع وغير ذلك محل تجربة تحل في حينها وخاصة تقاطع حي النزهة الرئيسي.
سكان حي النزهة
أهالي حي النزهة وهم أول المتضررين بالدرجة الأولى لانصراف الحركة عنهم وبقاء محلاتهم التجارية واقفة الحال بدون زبائن فلهم عدة آراء منها اقامة دوائر التقائية عند تقاطعات الشوارع العمومية الداخلة على الحي أو عمل اشارات ضوئية لمداخل الحي مع تلك التقاطعات لأن اغلاق تلك المنافذ الداخلة على الحي يعتبر بمثابة قطع للشرايين المغذية لهذا الحي كما يقول سكان الحي وأفاد بعضهم ومنهم سليمان السعيد وعبدالرحمن الراضي وسليمان العضيمي ورشيد محمد الرشيد وغيرهم بأنهم قد اتصلوا بالبلدية معترضين على هذا الاجراء حيث انه لا يخدم الحي ولا ساكنيه وأبلغتهم البلدية ان ذلك تم بموافقة وعلم محافظ عنيزة.
رسالة حي الزهرة
رسالة عاجلة لمحافظ عنيزة وجهها سكان حي الزهرة قالوا فيها: نرى انه من المستحسن اقامة دوائر التفافية على الشوارع العامة الداخلة على حيهم والأحياء المرتبطة به أو عمل اشارات ضوئية لمداخل الحي من تلك التقاطعات وأضافوا ان اغلاق تلك المنافذ فيه ضرر للسكان وأصحاب المحلات التجارية وأصحاب محلات الخضار واللحوم وقد تحدث مجموعة من سكان حي الزهرة ومنهم محمد البراهيم القاضي وإبراهيم العبدالرحمن البسام وأحمد الفهيد وعبدالرحمن العليان وكلهم أجمعوا على اعادة دراسة المشكلة من جديد والأخذ باقتراحات وآراء المواطنين ومشاركتهم في ذلك قبل التنفيذ والتشاور لما فيه المصلحة العامة.
وأخيراً:
بلا شك ان ما تم اتخاذه من أجل خدمة احياء جديدة ولأجل تخفيف الحركة المرورية على شارع ابن دخيل ومع ذلك فقد تكدست السيارات القادمة من احياء البديعة وسبحة والريان وما جاورها والمتجهة لحي المطار قرب اشارة أسواق الماشية واشارة الدفاع المدني وبشكل ملفت للنظر وبخاصة أوقات الذروة، مع ملاحظة ان جميع الشوارع الجديدة رغم قصر مسافتها إلا أن جميعها شوارع متعرجة وهذه ميزة خاصة لبلدية عنيزة غير مسبوقة عليها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved