أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

في بحث أجري في بريطانيا
سماعات الأذن تزيد كمية الإشعاعات المنتقلة للإنسان بمعدل ثلاثة أمثال
* لندن الجزيرة :
حذرت رابطة المستهلكين البريطانيين من أن استخدام سماعات الأذن يمكن أن يزيد من كمية الاشعاعات التي تمر من الجهاز الى الإنسان.
وخلص بحث أجرته الرابطة الى أن بعض سماعات الأذن زادت بمعدل ثلاث أمثال من كمية الاشعاعات التي تنتقل الى الإنسان بدلا من أن توفر الحماية من المخاطر الصحية المحتملة من استخدام الهاتف المحمول. وكانت أبحاث علمية سابقة قد ربطت بين استخدام الهاتف المحمول وبعض الأعراض المرضية مثل أورام المخ رغم استمرار انقسام العلماء بشأن هذه القضية.
ويشتري الآلاف من مستخدمي الهواتف المحمولة سماعات الأذن في محاولة لتقليص مخاطر الاشعاعات التي تنتقل اليهم من التليفون. جرايمي جاكوبس من وسط تقارير متضاربة بشأن مجلس ويتش تلك المخاطر، أرسلت مجلة ويتش، الناطقة بلسان رابطة المستهلكين، نتائج الاختبارات التي أجريت لقطاع الصحة وطالبت بالتحقق من مدى سلامة الهواتف المحمولة .
وقال اتحاد الصناعات الإلكترونية إن النتظائج كانت مفاجئة، مضظيفا أن جميع الهواتف المحمولة المطروحة في الأسواق تلتزم بجميع معايير السلامة والتوصيات سواء استخدمت سماعات أم لا.
الأغطية أيضا لا تحمي
واختبرت ويتش أجهزة هاتف محمول موصلة بسماعات أذن تبيعها شركتان بريطانيتان، ووجدت أن السماعات عملت كإيريال )هوائي( ونقلت إشعاعات بأكثر من ثلاثة أمثال الكمية التي تنتقل إذا استخدم الإنسان الهاتف مباشرة.
وحذر جرايمي جاكوبس رئيس تحرير المجلة قائلا انه إذا كان مستخدمو الهاتف المحمول يشعرون بالقلق من كمية الاشعاعات التي تنتقل اليهم عبره فلا يتعين عليهم الاعتماد على سماعات الأذن. وأضاف أنه رغم أن الأجهزة التي فحصوها تزيد كمية الاشعاعات الى ثلاثة أمثال، إلا أنهم لا يعرفون على وجه التحديد ما إذا كانت هذه الاشعاعات ضارة
كما اختبرت وييتش الأغطية الخارجية للهواتف التي تقول شركات الهواتف المحمولة إنها تمنع مرور الاشعاعات الى الإنسان لكن الفحوصات كشفت أنها توفر حماية لا تذكر فهي لا تساعد في منع الاشعاعات.
وخلصت الاختبارات أيضا الى أن الهواتف الرقمية الجديدة تصدر إشعاعات أقل من الهواتف القديمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved