أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

فيما صدر قرار وزير التجارة بزيادة عدد المفتشين
ضبط 200 كيلو حلويات فاسدة وإتلاف 140 كيلو شكولاته و 800 عبوة مياه بدون تواريخ صلاحية
* الرياض عبدالعزيز القراري:
تجول اعضاء هيئة الضبط صباح امس في اماكن متفرقة شملت الاسواق والمحلات التجارية والمستودعات في جولات اعتيادية يقوم بها منسوبو الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة للبحث عن مخالفات مواد ضارة بصحة المستهلك ومواد اخرى مخالفة للشريعة الاسلامية وقدوقف الاعضاء على عدد من محطات الوقود ومحلات الذهب واسواق المواد الغذائية والمحامص وقد نتج عن هذه الجولة اتلاف اكثر من 200 كيلو حلويات متنوعة منتهية الصلاحية تباع في احد المواقع المخصصة لبيع المواد الغذائية كذلك تم اتلاف 140 كيلو من الشكولولاته وعدد من الكراتين بدون تواريخ وعدد 800 عبوة ماء ورد بدون بيانات او تواريخ انتاج ولم يحمل العمالة المتواجدة في الموقع شهادات صحية تؤهلهم للعمل في صنع مواد غذائية.
الجدير ذكره ان المعمل يقوم بتغذية عدد كبير من الاسواق والبقالات حيث يعمل بجانب الحلويات وينتج انواعاً من القهوة والتي لم يظهر في خط انتاج القهوه أى مخالفة.
وفي معمل مجاور يقوم بعمل المعجنات تمت مخالفة المعمل لانتاج حلويات بعدم مطابقة منتجاته للمواصفات والمقاييس السعودية الخاصة بانتاج المواد الغذائية وعدم تقيد العمال بالاشتراطات الصحية وبعدم وجود غطاء لرأس العامل ولبس قفاز وعدم الاهتمام بنظافة الملابس بالاضافة الى وجود الاواني المستخدمة للتصنيع غير نظيفة ومعرضة للتلوث وضبط في الثلاجات مواد تخص العماله وتم مصادرة مافيها واتلافه لانها لاتحمل اي بيانات ايضاحيه.
ومن جهة اخرى تم الوقوف على احد معامل انتاج الطرشي وتم حجز اكثر من الف عبوة مخالفة لنظام المواصفات والمقاييس وعدم ذكر الوزن وتواريخ الانتاج وعدم التقيد بالاشتراطات الصحية اثناء التصنيع او التواجد في المعمل.
وقد صرح للجزيرة مدير عام الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة د. عبدالعالي العبدالعالي بأنه صدر قرار من معالي وزير التجارة الاستاذ اسامه جعفر فقيه يوصي بزيارة عدد مفتشي الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري بالوزارة وفروعها في المملكة.
واضاف بان هذا القرار لما لمسه معاليه من اهمية زيادة عدد الكوادر البشرية المؤهلة لمراقبة الاسواق والتفتيش وتطبيق اشد العقوبات ضد المخالفين لنظام الغش التجاري وأكد العبدالعالي بانه بعد هذا القرار سوف تزداد مسؤولية رجال التفتيش مما يمكن الادارة من القيام بمسؤولياتها على اكمل وجه وبنشاط اكثر وسوف يسهم القرار بالحد من عمليات الغش التجاري.
واضاف بان الوزارة تراقب كل ماله علاقة بالمستهلك من اسواق ومحطات وقود ومحلات ومستودعات واشياء كثيرة لايمكن حصرها.
مشيراً الى اننا لايمكن لنا ان نستغني عن دور المواطن والمقيم في الابلاغ عن اي مخالفات يراها ويكون عيناً من عيون الوزارة والتي تهدف الى حمايته بالدرجة الاولى.
مؤكدا أن الجولات الميدانية تأتي بدافع التأكد من خلو الاسواق من السلع الفاسدة وسلع صدر قرار بمنعها من الاسواق.
وتقضي توجيهات معالي وزير التجارة بمراقبة الاسواق وتكثيف الجولات الميدانية في الاسوق والمصانع والحرص على صحة المستهلك ومعاقبة المخالفين وتدعو الوزارة المستهلك لعدم التردد في الابلاغ عن اية ممارسات ضارة او غير شرعية ليتسنى تطبيق مقتضى الانظمة بحق العابثين والمخالفين للانظمة المرعية وقواعد السلوك القويم.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved