أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

النافذة
نحن والعدو الإسرائيلي وتقنية المعلومات )5/5(
م/ مشبب محمد الشهري
من البرامج المهمة المشتركة بين العدو الإسرائيلي و الولايات المتحدة الأمريكية برنامج تطوير تقنية المعلومات الأمريكي الإسرائيلي. وهو برنامج يهدف إلى تطوير عدد من مشاريع تقنية المعلومات التطبيقية. هذا البرنامج صمم ليتوافق مع سياق برنامج مجموعة الدول الصناعية السبع G-7 المعلوماتي. على أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم ذلك لكونها عضواً في تلك المجموعة. كذلك من أهداف البرنامج جلب بعض دول المنطقة للانضمام للبرنامج في المستقبل ) أي عند قيام السوق الشرق أوسطية كما يخطط له دهاقنة الصهاينة والغرب(. هذا البرنامج يبدأ بخمسة مشاريع حيوية لتطبيقات تقنية المعلومات وهي:
التعليم عن بعد
التطبيب عن بعد
التجارة الإلكترونية
المكتبات الرقمية
أنظمة علوم الأرض
لاحقاً سوف نتكلم عن كل مشروع من هذه المشاريع الخمسة باختصار شديد وذلك لضيق المكان. ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على بعض المعلومات عن هذا المشروع.
أنشئ هذا المشروع من قبل لجنة العلوم والتقنية الأمريكية الإسرائيلية في شهر أغسطس 1996م على أن يكون على ثلاث مراحل المرحلة الأولي التخطيط المرحلة الثانية. تكرس لتطوير البنى التحتية الضرورية)اتصالات. أجهزة. برمجيات( المرحلة الثالثة. تتضمن العرض الاستدلالي التشغيلي. هذا البرنامج سوف يستخدم وسيلة اتصال عالية بين البلدين تبدأ ب T-1 ثم T-2 وأخيرا OC-3 . كذلك سوف يستخدم الشبكة الكونية الخاصة بالدول الصناعية السبع )GIBN( ذات النطاق الترددي العالي. أما المشكلة التي واجهتني عند البحث عن معلومات عن هذا البرنامج فهي عدم تحديث المعلومات عنه منذ إنشائه. لهذا لا أعلم ما مصير تقدم تنفيذ المشاريع التي يتكون منها البرنامج. وفيما يلي شرح موجز عن هذه المشاريع الخمسة:
التعليم عن بعد. وهدف هذا المشروع هو إثبات فعالية التعليم عن بعد تحت مفهوم «الصف الافتراضي» حيث يمكن الجمع بين أفضل المدرسين وأفضل المناهج والطلبة في أماكن تواجدهم المتباعدة وذلك باستخدام التقنيات الحديثة التي توفرها تقنية المعلومات وتقنية الاتصالات بما في ذلك الاتصال الصوتي الفديويي النصي ) الوسائط المتعددة( . وكذلك وجود خاصية التعليم التفاعلي الجماعي والفردي.
التطبيب عن بعد. هذا المشروع سيوجد ما يعرف بال «المعمل الطبي الافتراضي» أو العيادة الافتراضية. وهذه الخاصية تعطي الأطباء والفنيين إمكانية الاتصال عن بعد بمكان وجود المريض والاطلاع على نتائج الفحوصات والتحاليل والسجل الطبي للمريض ومن ثم القيام بالتشخيص وتقديم الاستشارة عن بعد. كما انه مع التقدم في الطب صار بإمكان الجراحين إجراء العمليات الجراحية عن بعد وذلك بمساعدة الجراحين والفنيين المتواجدين في مكان تواجد المريض. وكذلك بمساعدة آلات الروبوت «Robots » والأجهزة الطبية الحديثة التي يمكن إدارتها وتشغيلها عن بعد.
التجارة الإليكترونية. الهدف من هذا المشروع هو قيام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بمجهود مشترك في سياق المشروع الاستدلالي الكوني للدول الصناعية السبع الخاص بالسوق العالمية للشركات المتوسطة والصغيرة والتي سوف تكون الركيزة المهمة لهذه التجارة. حيث سيقوم هذا المشروع بتطوير بروتوكول لعمليات الإنشاء والتوقيع على العقود التجارية بين الشركات وذلك باستخدام المعايير الموجودة. وكذلك من الأهداف تعريف وتطوير معايير للإجراءات التنظيمية للعمليات التجارية.
المكتبات الرقمية. هذا المشروع سوف يجلب إسرائيل إلى شبكة المعلومات القانونية الكونية )GLIN( وذلك بالربط بين الكنيست ) Knesset ( الإسرائيلي وبين مكتبة الكونجرس الأمريكية. هذه المحطة الإسرائيلية على شبكة المعلومات القانونية الكونية )GLIN( ستكون بمثابة موزع شرق أوسطي للتوسع في المنطقة مستقبلياً.
وسوف يكون كذلك بمثابة اختبارا لتطوير المكتبات الرقمية الكونية المتطورة.
أنظمة علوم الأرض. الهدف من هذا المشروع هو جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة مراقبة للتغييرات الكونية وذلك بالنسبة للمناطق شبه الجافة. وذلك بدراسة ومراقبة التأثيرات للتغييرات المناخية على الماء والاستخدام للأراضي الزراعية.
بهذا نختم هذه السلسلة من المقالات التي اتضح لنا من خلالها الإجحاف في إقحامنا نحن العرب في المقارنة مع العدو الإسرائيلي فيما يخص تقنية المعلومات. فما زلنا نعيش العصر الحجري لهذه التقنية بينما الكيان الإسرائيلي يعيش تقنية معلومات القرن الواحد والعشرين منافساً الدول المتقدمة في هذا المجال.
لم نورد هذه المقارنة حباً في تمجيد العدو الإسرائيلي. أو حبا في جلد الذات. ولكن من باب اعرف عدوك. ثم معرفة أين نقف من كل ذلك ومن ثم البدء في إصلاح الذات. ونحن العرب في حاجة إلى إصلاحات كثيرة لا بد من الشروع في تنفيذها وأولها الرجوع إلى الله وبعد ذلك سوف نرى الإصلاحات الأخرى تترى في جميع شؤون حياتنا.
mmshuhri@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved