أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

ظاهرة ستجر الويلات على الشباب والفتيات
إذا كان الوالدان مدخنين فماذا يرجى من الأبناء؟!
عزيزتي الجزيرة.. لك التحية وبعد..
على عتبات الحب تصعد مشاعري عبر صفحة العزيزة القريبة من قلوب الجميع لاسجل بعضا من معاناتي والتي رأيتها بعيني وسمعتها بأذني وقرأت تحقيقات كثيرة عنها عبر الصحف والمجلات ووسائل الاعلام الأخرى ألا وهي ظاهرة تدخين الفتيات..
فلقد تطرقت الجزيرة مشكورة بعددها ليوم الأربعاء 29/2 الى التحدث عن هذه الظاهرة والتي تفشت بسرعة هائلة في مجتمعنا المحافظ السليم ومع الأسف ان الكثير منهن عبر هذا التحقيق يتفاخرن ويعلنها صريحة أمام الملأ وكأنها حق مكتسب من حقوقهن.
لقد غزا التدخين شفاه البعض من الفتيات فأصبحن يتباهين به بل يحدثن بذلك في المجلس من دون خوف أو حياء بل جعلنه سبيلا الى التطور المزعوم والحضارة الزائفة.
ان أضرار التدخين معروفة وما زال المجتمع ينادي بتركه وينصح بالابتعاد عنه ويحذر من الوقوع فيه بالنسبة للرجال فكيف بالنساء واللاتي لا يستطعن تحمل آثاره ومكابدة أضراره وخصوصا أن التركيب الجسمي لهن لا يتناسب مطلقا مع هذه السموم والتي قد تفتك به..
إننا أمام مشكلة لن ندرك حجمها الآن ولكن عندما تتفشى سندرك أخطارها وستجر علينا الويلات للأجيال القادمة وستصبح ظاهرة التدخين عامة بين الشبان والفتيات فإذا كان الوالدان مدخنين فماذا يرجى بعد ذلك من الأبناء؟ أيظنان أنهما سيمنعان ابنهما أو ابنتهما من ذلك!!


إذا كان رب البيت بالدف ضارباً
فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

لا غرو ولا عجب في ان يشب ذلك الابن على التدخين فالقدوة له الأم والأب وهما يفعلان ذلك فلماذا إذن لا يفعل هو مثلهما؟
لقد كنت قبل ان أرى تلك الظاهرة بعيني أجزم بأن هذه القصص منسوجة من الخيال وأنه موضوع يسير أعطي أكثر من حجمه ولكن بعد ان رأيت ذلك وقرأت عرفت ان الموضوع حقيقة ملموسة ومرئية وللأسف!!
لقد تحدثت في مقالة سابقا عن النسبة المئوية لتدخين الفتيات كما قرأتها عبر بحث للدكتورة «سونيا المالكي» فقد كانت النسبة مذهلة منذ عام ونصف تقريبا وقد جاءت كالآتي:
نسبة اللاتي يدخنن في المدارس المتوسطة في احدى مدن المملكة 7% وفي المرحلة الثانوية 35% وكانت الطامة الكبرى والمشكلة العظمى هي نسبة المدخنات من بين المعلمات إذ وصلت النسبة الى 51% أي بمعنى أكثر من نصف المعلمات يمارسن عادة التدخين ونحن لا نشك في نتائج البحوث لأن البحوث العلمية من طبيعتها أن تكون مبنية على الواقع وعلى استبانات تتم تعبئتها من قبل الأفراد الذين يجري عليهم البحث.. أرأيتم هذه النسبة المخيفة!
وإذا كان هذا البحث المعد من قبل الباحثة منذ أكثر من عام فإن النسبة قد ارتفعت كما نلاحظ ومن خلال التحقيقات التي أجريت في الجزيرة تبين لنا حقيقة كم من المخاطر تتربص بفتياتنا وكم من السموم تبثها لنا تلك الفضائيات وما على فتياتنا سوى الانقياد لها وتنفيذ ما جاء فيها حرفياً.
إنني متأكدة ان من قرأ مقالتي سيحكم حكما قطعيا بأنني مبالغة ولكن قبل الحكم سأحيله الى البحث الذي ذكرته وهو «ظاهرة التدخين في المدرس حجمها وأبعادها» وسيعلم بعد ذلك أنني محقة.
إن القضاء على أي داء يتضمن معرفة الأسباب الداعية الى انتشاره ولابد لنا من معرفة أسباب تفشي تلك الظاهرة لوضع الحلول من قبل المختصين والتربويين ودراستها دراسة جادة للتصدي لها.
ان يدا واحد لا تصفق. ولابد من تكاتف الجهود للقضاء على هذا الداء اللعين الذي يحيط بنا والذي غزا مجتمعنا الاسلامي المحافظ فتورطت فيه كثير من الفتيات هذا السم الزعاف الذي قضى على نضارة وجمال وصحة فتياتنا لا يمكن السكوت عليه لأن عدم انكارها يعني التسليم بها والرضا بوجودها والاستهانة بها يعني ازديادها يوما بعد يوم فالشرارة تولد الحريق. يقول الشاعر:


لا تحقرنّ صغيرة
إن الجبال من الحصى

وبعد:
لابد من دراسة مستوفية جادة حازمة لتلك المشكلة حتى لا تتفاقم ومن ثم يصعب حلها أو الوقوف في وجهها حتى يسلم بقية المجتمع من شرها وخطرها.
وأخيرا:
عذراً إن كنت قد حملت كلمتي ما لا طاقة لها به ولكن هذا من غيرتي فقط على بنات جنسي وأخواتي في الاسلام فما أظنهن إلا خيرات صالحات ان شاء الله ولا أزكي على الله أحدا )إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله(.
جعلنا الله بنية صالحة في المجتمع وأبعدنا جميعا عن مراتع الضلال والفساد انه القادر على ذلك وهو نعم المولى ونعم النصير.
طيف أحمد
الوشم/ ثرمداء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved