أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th July,2001 العدد:10508الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ربيع الثاني 1422

متابعة

سهى عرفات في حوار مع الجزيرة :
ماشاهدته في المملكة يرقى إلى أعلى مستوى خدمي متقدم في العالم في علاج وتأهيل المعاقين
المرأة الفلسطينية وجدت نفسها في خضم الأحداث فناضلت وصبرت واستشهدت
لقاء : وسيلة محمود الحلبي
ثمنت حرم الرئيس الفلسطيني جهود المملكة حكومة وشعباً لدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني على كافة الاصعدة كي ينال الشعب الفلسطيني كافة حقوقه وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وأكدت اثناء زيارتها للسعودية مؤخراً بدعوة من حرم خادم الحرمين الشريفين وادائها مناسك العمرة بان الرئيس ياسر عرفات كان دائما يؤكد ان المملكة هي الحصن الحصين للشعب الفلسطيني وكان يقول: معاً وسوياً حتى تحرير القدس الشريف.
واكدت في بداية اللقاء شكرها لحرم خادم الحرمين الشريفين سمو الاميرة الجوهرة بنت ابراهيم البراهيم على الحفاوة والاستقبال الكبيرين اللذين لاقتهما خلال زيارتها للمملكة، واشارت بان هذا يعطي الصورة الصادقة والمحبة الكبيرة من الحكومة وشعبها لفلسطين والشعب الفلسطيني، و اوضحت انها لاحظت اهتماما كبيرا من حرم خادم الحرمين الشريفين بالمرأة السعودية ورعايتها،
جولة تفقدية
من مساعدات المملكة
أقول لجميع العرب ادعمونا معنويا وإعلاميا وسنلتقي في فلسطين ان شاء الله
وباهتمام كبير جداً ورعاية عظيمة توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحرم المكي والمسجد النبوي الشريف التقيتها وفي جعبتي الكثير من الاسئلة، واللهفة لمعرفة المزيد عنها تلك المرأة «سهى» التي رضيت ان يكون عش الزوجية خندقا في ارض المعركة حتى النصر والتحرير، وعن الامهات اللواتي يودعن اطفالهن بملابس المدرسة في رحلة اللاعودة، وعن زغاريد الامهات وبكائهن في مواكب اعراس الشهداء، وما يجري في ارض فلسطين.
سعيدة جدا بزيارتي للمملكة
* حرم الرئيس الفلسطيني سهى عرفات ما انطباعك عن اول زيارة تقومين بها للمملكة العربية السعودية؟
انا سعيدة جدا جدا بهذه الزيارة الكريمة خاصة انني قمت باداء العمرة ولله الحمد، وزرت المدينة المنورة والرياض وجدة والدمام وشعرت بالايمان الكبير يملأ صدري وبفخر واعتزاز كبيرين واتمنى لكل عربي زيارة الديار المقدسة.
الأماكن التي زرتها رائعة جداً
* قمت بعدد من الزيارات لعدد من الاماكن أذكر جمعية النهضة النسائية جمعية رعاية الاطفال المعاقين، مركز الامير سلمان الاجتماعي المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، كما زرت في المدينة مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حدثينا عن انطباعك عنها؟
الاماكن التي زرتها رائعة جدا جدا وتقدم خدمات جليلة وبارزة لصالح الاطفال والاسر وهذا يعكس مستوى الرعاية والاهتمام لهذه الفئات الغالية من الاطفال في المملكة واضافت ان ماشاهدته يرقى الى اعلى مستوى خدمي متقدم في العالم في مجال علاج وتعليم وتأهيل الاطفال المعوقين.
زرت مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
وفي المدينة المنورة زرت مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وبعض القطاعات الصحية وجمعية طيبة الخيرية ودار الطفولة السعيدة التابعة للجمعية والتقيت خلال زياراتي المتعددة بعدد كبير من سمو الاميرات وزوجات السفراء وسيدات المجتمع السعودي وانا سعيدة بزيارتي وبمعرفتهن الطيبة وكذلك سعيدة بالفعاليات النسائية القائمة بالعمل الخيري كذلك زرت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وحضرت حفلي استقبال في سفارة فلسطين/ وفي جمعية النهضة الخيرية النسائية.
وانا شاكرة للجميع.. واتمنى ان نلتقي جميعاً في فلسطين.
الشكر العميق لحكومة خادم الحرمين الشريفين
* قمت بزيارة الجرحى الفلسطينيين ماهو انطباعك عن هذه الزيارة؟
اولاً اقدم شكري العميق لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين قدمته لأبطال الانتفاضة من رعاية و علاج وانا اتحدث به باسم الشعب الفلسطيني كله بناته وشيوخه وشبابه واطفاله.
نشكر لكم اخلاصكم ودعمكم على كل الاصعدة.. واشكر الايادي البيضاء من اطباء ومسؤولين في المستشفيات السعودية الذين ساهموا في شفاء المصابين ولابد ان اذكر ان على المصابين الذين استقبلتهم المملكة 102 بطل مصاب غادر منهم باستثناء 6 لايزالون يتابعون علاجهم 4 في الرياض و2 في جدة واكدت ان جميع الادوية التي تبرعت بها المملكة ادخلت الى مستودعات وزارة الصحة الفلسطينية وهناك تنسيق كامل بين الوزارة والمؤسسات الصحية الحكومية وغير الحكومية لتوزيعها وللاستفادة منها في علاج المصابين وكذلك استلمنا سيارات الاسعاف التي تبرعت بها المملكة مشكورة لدعم الانتفاضة.
التنسيق ضروري جداً
* هل هناك تنسيق بينكم وبين مراكز المعاقين في الدول العربية؟
التنسيق ضروري جدا، وعندي في فلسطين مركز للمعوقين واتفقت هنا في المملكة بان يكون بيننا تنسيق مستقبلا عندما يتحسن الوضع ان شاء الله بأن نرسل فريقاً ليتدرب في السعودية ثم يعود الينا لاداء عمله لان المملكة رائدة في هذا المجال ولابد ان انوه اننا اسسنا في الانتفاضة الاولى جمعيات تأهيلية ولكننا الآن سنبدأ من جديد لدعم اهلنا في الارض المحتلة.
لن أتكلم عن نفسي
* من خلال عملك الصحي والاجتماعي ماذا قدمت للمرأة الفلسطينية في ارض فلسطين المحتلة؟
اسألي المرأة الفلسطينية فأنا لن اتكلم عن نفسي، وبصفتي اعمل في عدد من الجمعيات ورئيسة المجلس الأعلى للامومة والطفولة فنقوم ببرامج لحماية المرأة الفلسطينية وللاطفال فهناك حالات كثيرة تعاني من الشلل الدماغي امراض السكر امراض القلب سرطان الدم ونقدم العلاج والدعم لهذه الفئات.
عمل المرأة مهم جداً في كل المجالات
* ماتقييمك لدور المرأة وعملها السياسي في ظل هذا الزخم من الاحداث على الصعيد الفلسطيني العربي؟
عمل المرأة مهم جدا في كل المجالات فلدينا وزيرات وطبيبات وسفيرات ولكن يأتي اهمية دور المرأة من كونها هي من يأتي بشهداء الانتضافة وهي يد الرجل اليمنى في النضال فهي ام الشهيد، واخته، وزوجته، وجدته، وخالته، وعمته.. المرأة بطبيعتها لاتحب الحرب والقسوة ولكن في فلسطين وجدت نفسها في خضم الاحداث فناضلت.. وكافحت.. وصبرت.. واستشهدت.. ونحن نحتاج الى الدعم المعنوي الكبير لأنه الأهم.
نجيب محفوظ محق في رفضه للدكتوراه من اسرائيل
* كمثقفة برأيك لماذا رفض نجيب محفوظ الدكتوراه الفخرية من جامعة تل أبيب في فلسطين بعد ان اتصل به «ساسون سوميح» الذي ترجم الثلاثية من العربية الى العبرية وهو يهودي من اصل عراقي واستاذ الادب العربي بجامعة تل ابيب يطلب من الكاتب محفوظ موافقة مكتوبة قبل اعلان الحصول على الدكتوراة؟
نجيب محفوظ معه كل الحق في الرفض وأحب أن أوضح بأن مصر طوال عمرها رافضة للتطبيع.. صحيح ان المبدأ المصري والحكومة المصرية عملت اتفاقية سلام فهذا «سياسة» ولكنها لم تجبر الشعب المصري ولم تلزمه اطلاقا بهذه الاتفاقية، بدليل ان معرض الكتاب الذي اقيم لم يأت إليه مصريون، كذلك الممثلات المصريات رفضن ان يذهبن الى اسرائيل لانها مثلت ادوار اخت الشهيد، وام الشهيد، وفتاة من اسرائيل، فكيف تزور اسرائيل، فهذا موقف شعبي عربي رسمي بدون نقاش، فالكاتب نجيب محفوظ معه حق في الرفض هم يقاتلون الشعب الفلسطيني وجامعة تل ابيب تريد ان تعمل حضارة وثقافة وكأن شيئا لم يكن هذا لايجوز وهم في قمة الغباء.
نعم: الانتماء لايباع أو يشترى
* فسري هذا القول «الانتماء لايباع او يشترى والعقيدة جوهر الشخصية»؟
اكيد الانتماء لايباع ولايشترى.. فنحن منتمون للقومية العربية وللأمة العربية الاسلامية فالانتماء لايباع ولايشترى بكل اموال الدنيا وهذه قضية مبدئية لماذا ابو عمار في الانتفاضة الدائمة لانه منتم لوطنه ورفض كل التنازلات على القدس الشريف ويدفع ذلك من حياته شخصيا، فحياته دائما في خطر.. وكل مايحصل للاطفال في فلسطين هو ثمن قولنا لا... وثمن انتمائنا للقضية الفلسطينية والقدس الشريف.
حياتي مع عرفاتي.. قدري
* عندما تستعيدين حياتك الماضية خاصة في اوربا، هل تشعرين بالندم خاصة وانت على كف مدفع مع رجل سياسي مهم وحياتك معرضة للخطر؟
هذا قدري وانا فخورة بالاقتران بهذا الرجل.. انا فلسطينية عايشت الاحتلال وكل حياتي معاناة ولم اندم اطلاقا.. في اوربا هو التعليم والعقلية متغيرة نوعاً ما، ولكن نحن نبقى على ثقافتنا العربية الاسلامية فانا ابنة نابلس في فلسطين ولن اتخل عن وطني اطلاقا.
الفلسطينيون في الداخل حرب ضد العدوان
* القضية الفلسطينية هاجس عربي، غرست في اعماق الامة العربية تعكس في احساسهم الشعور واللاشعور ضياع وطن عربي واهانة الكرامة العربية على يد الصهاينة ومن وراءهم. وقد قدم الشعب العربي الكثير من حياته واقتصاده وتاريخه، اما الشعب الفلسطيني فلم يقدم شعب في العالم اكثر مما قدم من تضحيات ومعاناة على مر السنوات الطويلة ولم يحمل شعب في العالم ذكريات وآمالاً مثلما حمل الشعب الفلسطيني عبر اجيال كثيرة، حدثينا عن الشعب الفلسطيني في الداخل كيف يبدأ يومه وكيف ينتهي؟
الفلسطينيون في الداخل في حرب دائمة، حرب ضد العدوان وحرب ضد الاحتلال، وحرب للحصول على لقمة العيش وحرب ضد اغلاق المدارس ومنارات العلم، وحرب ضد اغلاق المحال التجارية، وحرب في سبيل ان يبقى شعب رافعاً رأسه دائما لايخضع للاحتلال ابداً فطوال ايامه جهاد ونضال وكفاح سواء كان رجلا أو امرأة او طفلاً وهو شعب لايعرف النوم.
قسم الله لنا أن نتزوج
* نسي، ابو عمار نفسه في زحمة التطورات السياسية من احتلال الضفة الغربية وانطلاق شرارة المقاومة الفلسطينية المسلحة فأصبح فدائيا يعتمر الكوفية ويؤمن بالرجوع بقوة السلاح كيف استطاعت «سهى الطويل» ان تفوز بقلب الرئيس؟
اولاً كل شيء يعود للقسمة والنصيب وقد قسم الله لنا ان نتزوج وحل ذلك فعلاً وانا سعيدة بهذا الرجل المتأهب دوما لوطنه وشعبه ودينه والذي يعمل المستحيل لاستعادة الحق الشرعي في فلسطين وفخورة بالاقتران به.
نعم زيارتي تخدم القضية
* هل تخدم هذه الزيارة القضية الفلسطينية؟
نعم فنحن دائما نأخذ خبرات كبيرة في عدد كبير من الموضوعات التي تهم بلادنا وسيحصل تبادل خبرات بيننا و بين المملكة في مجال الجمعيات الخيرية والمعاقين وقد علمت ان تلفزيون المملكة العربية السعودية زود تلفزيون دولة فلسطين بعدد من البرامج التلفزيونية التعليمية والثقافية التي انتجت بالتعاون مع وزارة المعارف «الاعلام التربوي» وذلك بتعليمات من وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي وفي اطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين التي تحث على دعم التعاون الثقافي بين المملكة وفلسطين في جميع المجالات وفي مجال التربية والتعليم ونحن نقدر للمملكة هذه الخطوة الداعمة لشعبنا في فلسطين.
المرأة السعودية مثقفة والقيادات مهتمة بها
* ماهو انطباعك عن المرأة السعودية؟
المرأة السعودية مثقفة، متعلمة، عالمة كما سمعت وقرأت عن عدد من السعوديات ولمست ان المملكة بكل قياداتها مهتمة بالمرأة السعودية ويكفينا فخرا ماوصلت اليه الدكتورة ثريا عبيد من مركز متطور وقد دعمنا كلنا في فلسطين ترشيحها وفرحت عندما علمت ان جامعة الملك عبدالعزيز خرجت 54 طالبة تخصص فيزياء نووية هذا التخصص النادر والفريد من نوعه، فهنيئاً للمرأة السعودية على هذا التقدم والعناية والرعاية الكريمة من المسؤولين.
* في نهاية اللقاء ماذا تقول سهى عرفات؟
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved