أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th July,2001 العدد:10508الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ربيع الثاني 1422

أفاق اسلامية

منهج الأنبياء
الشيخ/ عبدالله بن سليمان الخضيري *
الاستغفار منهج الأنبياء الأخيار، ومسلك الرسل الأبرار عملوا به وأمروا به أقوامهم.. الاستغفار من موجبات رحمة الله فلقد اخبر الله عن صالح عليه الصلاة والسلام انه قال لقومه صلى الله عليه وسلم «لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون» فمن استغفر الله بصدق غفر الله له.. قال تعالى «ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما»
وقال صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم» رواه مسلم، والاستغفار أمان للأمة من العذاب، «وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون»
ان الاستغفار المطلوب هو الذي يحل عقد الاصرار، ويثبت معناه في القلب لا التلفظ باللسان فحسب، فأما من قال بلسانه استغفر الله وقلبه مصر على معصية فاستغفاره ذلك يحتاج إلى استغفار هذا ما قرره القرطبي يرحمه الله في تفسيره.
الزم الاستغفار الصادق في جميع أحوالك فلربما صادفت ساعة اجابة فغفرت ذنوبك وحصلت على مطلوبك.. قال لقمان لابنه: يا بني عود لسانك الاستغفار فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً.
وقال الحسن: اكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم، وفي أسواقكم ومجالسكم وأينما كنتم فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة.. وسيد الاستغفار ان يقول العبد: اللهم انت ربي لا إله إلا انت خلقتني وانا عبدك، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت،
فقد قال صلى الله عليه وسلم «من قال هذا الدعاء من النهار وهو موقن به فمات من يومه قبل ان يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قاله بالليل وهو موقن به فمات قبل ان يصبح فهو من أهل الجنة».


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved