أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th July,2001 العدد:10508الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

قامت بها القوات الخاصة لأمن الطرق
إحصائيات جديدة حول حوادث الطرق وأسبابها
* الرياض الجزيرة:
انطلاقا من مبدأ التعاون المشترك بين الاجهزة الأمنية ووسائل الإعلام المختلفة من اجل العمل سويا للمحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين فإن القوات الخاصة لأمن الطرق تقوم بمباشرة كافة الحوادث المرورية على الطرق التي تشرف عليها وتقوم بدراسة تلك الحوادث من اجل العمل على الحد من مسببات تلك الحوادث والمحافظة على أرواح مستخدمي الطريق.
ومن خلال استعراض الاحصائيات المسجلة خلال العام المنصرم «لحوادث انفجار الإطار» تبين ارتفاع تلك الأعداد بصورة لافتة للنظر حيث سجلت الاحصاءات عدد «624» حادثاً، مصنفة في الجدول :
ولأعدادها الهائلة يتضح مدى حجم المشكلة بجلاء من خلال اعداد الوفيات المرصودة والبالغ اعدادها 97 مسجلة في موقع الحادث. والإصابات البالغ عددها 749 خلال 333 يوماً وما يتبع ذلك من تلفيات وخسائر في الممتلكات «الخاصة، والعامة».
أما ما يتعلق بنوع الحادث فقد شكلت حوادث «الانقلاب» النصيب الأكبر من تلك الحوادث بنسبة «62%» وتليها حوادث الارتطام بنسبة 31% وحوادث التصادم بنسبة 5% وحوادث «انحراف المركبة عن الطريق» بنسبة 2%.
وتبين الاحصاءات ارتفاع معدل وقوع حوادث «الإطارات» خلال الفترة المسائية «من الساعة الثانية عشرة 12 وحتى الساعة 12 ليلا» بنسبة تقدر ب«58%» يقابلها الحوادث في الفترة الصباحية بنسبة «42%».
ولأن إطارات المركبة تتصل بعوامل وسائل السلامة اتصالا وثيقاً، فإن العديد من الحوادث المرورية المؤسفة ناجمة عن خلل في الإطارات وذلك ناتج عن سوء استخدام، او سوء في الانتاج او كليهما مع الاستعمال المستمر.
لذا فإننا نهيب بالسائقين عموماً بالاهتمام بسلامة الإطارات من اجل تجنب الوقوع طرفاً في حوادث المرور والتي قد تعرضه ومن معه من ركاب للوفاة او الإصابة، وذلك من خلال الفحص الدوري للمركبة وتجنب الأسباب التي تؤدي الى انفجار الإطار، واختيار الإطار المناسب وفق دليل التشغيل للمركبة وبما يتناسب مع سرعة المركبة، وحمولتها، ودرجة الحرارة مع التأكد من تاريخ الصنع المدون على جدار الإطار واتخاذ التدابير الملائمة للمحافظة على سلامة الإطار وتجنب الأسباب الكامنة لتلف الإطار «السرعة الزائدة، التعرض للصدمات، التخزين السيئ، ضغط الهواء غير المناسب، زيادة درجة الحرارة المحيطة».
ولابد من الاشارة الى أهمية دور الجهات ذات العلاقة «وزارة التجارة، هيئة المواصفات والمقاييس، حماية المستهلك» من خلال متابعة جميع ماله علاقة بهذا الجانب من «المراقبة، والتفتيش، على محلات بيع وصيانة الإطارات» اضافة الى تسليط الضوء على هذا الجانب واعداد الدراسات في هذا المجال للخروج بنتائج للحد من اعداد «حوادث انفجار الإطار» لكي نساهم سوياً في الحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق وان يصلوا الى مقاصدهم سالمين بمشيئة الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved