أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th July,2001 العدد:10508الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

المحك الصعب
علي الصحن
ستكون إدارة نادي الهلال أمام اختبار صعب هذا الموسم خاصة وأنه الموسم الأول لها والذي تتولى فيه زمام الامور من البداية وليس كما حدث الموسم الفارط حين استلمت الأمور وهو يقترب من انتصافه وسط حضور مدرب جاهز ولاعبين أجانب فضلا عن عدم وجود أي مشاكل حقيقية بالنسبة لعقود اللاعبين السعوديين اضافة إلى تمكن الفريق من الفوز بالبطولة العربية للأندية ابطال الكأس في أول أسبوعين لحضورها ما أضاف المزيد من الاستقرار والقبول الجماهيري خاصة وان ذلك النصر قد جاء من مرمى النصر!!
** هذا الموسم يبدو ثقيلاً من وجهة انظار أنصار الفريق الذين كانوا ينتظرون البداية بالبطولة العالمية والمدرب الشهير والأجانب الذين يطول عنهم حديث النقاد والمحليين الذين يحلون مكان منتهي الصلاحية الاداري الذي ينال رضا جميع اللاعبين لكنهم فوجئوا بالعالمية وقد أضحت سرابا لما اقتربوا منه لم يجدوه شيئا، ، ولم يأت المدرب «الحلم» ولا الأجانب «الحل» ولا النجوم المحليين الذين يكونون عونا بدل تركي وتركي وحسين ومنصور الذين طال بهم الأمد ولم يقدموا للفريق فائدة!!
** هنا لا أعلم كيف ستحل إدارة النادي مثل هذه الاشياء التي تتعلق بلعبة واحدة فقط، ، وهو الشيء الذي أرى أنه لن يتحقق ما دامت الامور تدار بهذا الشكل بعيداً عن التخصص وتوزيع الصلاحيات ووضع هيكل تنظيمي بأسلوب علمي يحدد أدوار أعضاء مجلس الإدارة في النادي، ، وبالمناسبة وعلى ذكر مجلس الادارة فإني أتمنى أن أعرف ما هي أدوار )الرشود والحكيم والسويدان والشامخ( في المجلس وأين محمد العقيلي الذي لم نسمع عنه منذ عودة الفريق من طهران، !!
** لقد أزف الموسم على الانطلاق وأخشى ما يخشاه الهلاليون على فريقهم ان يستمر التسويف والوعود في كل مجالات الفريق وعندما يبدأ الموسم يرضى مسيروه بأسرع الحلول وأقلها جدوى وتعود اسطوانة كامبوس «المدرب اللي يتوقع له البعض مستقبلا جيدا» وسافيت من جديد، ، والسداد طبعا سيكون على حساب تاريخ الفريق الذي تناوب كامبوس وخلفه على إزهاقه وفي الدرجات الثلاث الموسم الماضي!!
عودة إلى «الزلفي»
** أؤمن دائما بالمنافسات الهادفة والاطروحات «المثالية» والرأي وتقبل الرأي الآخر وأحسب أن هذا ديدن «الغالبية» ممن ينثرون مدادهم بحثا عن المصلحة العامة المشتركة النتاج، ،
وحينما كتبت مرتين عن نادي «الزلفي» كنت أعلن وكما أشرت في الأولى أن هناك من سيخالفني الرأي لاسباب مختلفة ولم أزعم حينها أني صاحب الاسبقية في فكرة «دمج» الناديين فالفكرة قديمة تتجدد مع كل اخفاق لهما ومع مرور كل موسم دون أن يكون أي منهما قادراً على تحقيق شيء من النتائج التي ينتظرها الرياضيون في الزلفي!!
وحينما كتبت كنت أبحث عن المصلحة العامة وطرحت الأفكار التي رأيت باجتهادي وبناء على معلوماتي واطلاعي أنها ستكون صالحة للتطبيق في حالة الاتفاق، وحتى قبل أن أبدأ بالكتابة استشرت من أثق في رأيهم وأؤمن باطلاعهم وعلمهم وصلتهم بالناديين في ذلك، ، ولم يدر في خلدي ان هناك من سيفسر الأمور على هواه ويحاول أيضا أن يستعدي مسؤولي أحد الناديين بأسلوب قديم عفا عليه الزمن ولم يعد صالحا في زمن الثورة المعلوماتية والتطور المذهل، ،
أقول ذلك بناء على ما لاحظته في ردود الأفعال المتلاحقة التي وصلت بعدما كتبت الموضوعين بريديا وهاتفيا و«شخصيا»، ، وهنا لا أعلم لماذا غضب «بعض» أنصار أحد الناديين وثارت ثائرتهم وكأن ما كتبت قد قال صراحة «اغلقوا هذا النادي»!!
وحتى أكون صادقا مع نفسي ومع القراء الأعزاء فإن هناك أموراً ومعلومات احتفظت بها لنفسي ولم أرغب في كتابتها لإيماني التام بأن المجال ليس مجالها، ، وكم كنت لو أن من احتج وغضب كان على اطلاع والتصاق بالنادي عن قرب وكان احتجاجه مبنيا على أدلة مادية ملموسة وليس على كلام فقط وإذا كانت الأمور هكذا فإن الاحتجاجات ستكثر والحديث سيطول والحقيقة الثابتة التي لا تقبل الجدل «وليس سامع كمن رأى» لا موقع لها في نقاشنا اطلاقاً!! ولأني أحاول البحث عن المصلحة العامة فإني سأوجه تساؤلات أتمنى أن تجد الاجابة وهي بالمناسبة تساؤلات قدمها «لاعبون» قدامى في أحد الناديين وفي العاب مختلفة، ، ، يقول أحدهم وهو نجم له وزنه في فريق القدم وفريق تنس الطاولة يوم كان النظام يسمح بجمع لعبتين للاعب الواحد يقول: كلفت ذات مرة بمرافقة تنس الطاولة في احدى المنافسات خارج المنطقة، ، وعندما حضرت الى النادي لاستلام مصاريف السفر فوجئت بأن أحد المدربين)!!( ممن لا علاقة له باللعبة لا من قريب ولا بعيد هو المسؤول وقال لي: سافر وسأحجز لكم الفندق بنفسي من هنا!! وهنا لم يجد هذا الاداري بداً من المرافقة تقديرا لإدارة النادي فقط وهو يضرب كفا على كف!!
** ويقول لاعب آخر أنه أصيب بكسر مضاعف وآلام لا تطاق في احدى مشاركاته في هذا النادي، ، وعندما أصيب لم يجد من يسأل عنه ولا من يعوده حتى وصلته «وريقة» صغيرة فيها شكر على ما قدمه للنادي دون محاولة التدخل في علاجه!!
** ويحكي لي لاعب آخر أن أحد زملائه قد احتج على المدرب «المُعمر» بضم الميم الأولى، بعد احدى المباريات وفوجئ بتنسيقه بعد نهاية الموسم فاتجه إلى الفريق المنافس وصار من أبرز لاعبيه!!
لن أزيد في طرح القصص التي تحكي كيف تدار الامور فالبعض يعتقد ان البحث عن العلاج لها ليس من المصلحة العامة في شيء، ، واكتفي بها أيضا تقديرا لأناس أحمل لهم كل الحب والتقدير، ، ولكني أجد نفسي مجبراً أحيانا ومن أجل الحديث «المادي المدعوم بالأدلة» على سرد مثل هذه الأشياء!!
** في الشأن الثقافي تساءل كثيرون وكثيرون جداً عن سر صمتي عن ذكر منجز طويق المميز «صدى طويق» وعدم الاشارة إليه كما يستحق وهنا أقول، ، بداية «صدى طويق» ليس مجلة بل هو ملف سنوي يصدر عن النادي وهذا لتصحيح الخلط الذي يحدث عند البعض بين المجلة والملف السنوي والاصدار التوثيقي والصحيفة، ، ، الخ،
وثانيا: أن رأيي في الملف هو رأي الجميع بأن الشمس لا تحجب بغربال، ، وقد قلت رأيي به مراراً ويعرفه الاساتذة أحمد العارضي ومحمد الفرهود ومحمد السيف وهم من يهمني أن يعرفوا ذلك، ، وأحسب أن «صدى طويق» بسمعته ليس بحاجة الى المزيد من عبارات الاطراء والاشادة فقد أشاد به المثقفون والمطلعون، ، بل هو بحاجة للدعم حتى يواصل ركضه الجميل في ميدان الثقافة، ، وهنا سأسأل سؤالا أتمنى من الذين «روجو» بأني لا أبحث عن المصلحة العامة أن يجيبوا عليه، ، أين دعمهم للإصدار، ، وكيف سيكون حاله فيما لو توقف الأستاذ محمد السيف عن اعداده؟ وهل حاول النادي تأهيل بعض منسوبيه لهذه المهمة الصعبة؟؟
** وأخيراً تساءل البعض وتمنوا لو كنت وجهت رجال الأعمال لدعم نادي الزلفي، ، وهنا أقول بأني قلت في البداية أن دمج الناديين سيزيد من الدعم ويجعله يصب في قالب واحد، وأجزم ان هناك من يود الدعم ولكنه سيكون قادراً على دعم ناديين في محافظة واحدة ولو كان واحداً لدعمه الجميع والشواهد كثيرة، ،
** هنا لم أكن أود العودة إلى الموضوع ولكن ما استجد من رسائل أجبرني على ذلك والله من وراء القصد، ،
** مراحل :
- لست متعاطفا مع هذا ولا هذا، ، فالميول واحدة ولا تتجزأ!!
- كل الاحتجاجات والتساؤلات تتساءل عن سبب بقاء «المدرب» عقدين ونيف من الزمان ومع ذلك سيعود!!
- قلت «لم أقدح الزناد» فاشتعل البعض، ، ترى ماذا سيحدث لو كان العكس؟؟
- إذا لم «يفهمها» المدير في هذا الوقت، فمتى سيفهمها إذاً!!
- سألني «هل أنت مقتنع بكل ما تكتبه عن المهاجم المميز»!! فعلاً «سؤال أهبل»!!
- حتى وسامي في معسكر الأخضر يحاولون النيل منه، ، ترى ماذا فعلت بهم يا سامي، ، وهل هذا كله تأثير انجازاتك وألقابك!!
- كل الوعود انتهت بالتجديد «للثلاثي» فردد الجمهور يا حسافة!!
- قائد الفريق هل سيعزم على الرحيل أم «سيجلي» مطالبه كما يجلي الكرات أمام المرمى؟!
* للتواصل:
ص، ب، 27078 الرياض 11417

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved