أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد: سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
المخالفة في العمل
ü أنا عامل مغترب، استقدمني صاحب العمل من بلدي على أن أعمل لديه، ولكن عندما حضرت عنده لم أجد عملاً وقال لي: اذهب واطلب الرزق، ولكن بشرط أن تعطيني في الشهر مبلغاً معيناً من المال، وسؤالي هو: هل المال الذي يأخذه هذا الرجل الذي استقدمني حلال له؟ وهل يجوز لي أنا أيضاً أن أعطيه مبلغاً معيناً كل شهر نظير عملي في السوق؟
**********
محمود حسين عثمان الأفلاج
الحمد لله، هذه المسألة صدر فيها قرار من هيئة كبار العلماء في المملكة، يتضمن أنه لا يجوز لمن يستقدم عاملاً أو أكثر أن يدعه يعمل في السوق لدى غيره ثم يأخذ من أجرته اليومية أو الشهرية بعضها مقابل كفالته، ويعد ذلك مخالفاً لتوجيهات ولي الأمر المبنية على المصلحة العامة للبلاد والعباد، فضلاً عما في ذلك من أكل أموال الناس بالباطل، فما يأخذه الكفيل من مكفوله يعتبر مكسباً خبيثاً ومالاً حراماً والله أعلم.
**********
الاشتراك عن طريق الكوبون
ü نطالع في بعض الصحف وفي المعارض التجارية عرض مسابقات على جوائز مالية بعضها يشترط أن تكون المسابقة بواسطة كوبون في الصحيفة مثلاً، فما حكم الاشتراك في ذلك؟
سالم بشير الطائفي الثقبة
الحمد لله، إذا كانت هذه المسابقات لا تستلزم من المشترك بذل مال لقاء الاشتراك فيها فلا يظهر لي مانع من جوازها ، وليست من قبيل القمار والميسر «اليانصيب»، وأما إذا كانت الصحيفة أو المجلة أو أي جهة تعرض هذه المسابقات تشترط أن يكون الاشتراك بواسطة كوبون لا يحصل عليه إلا بثمن، فهذا من انواع ما يسمى باليانصيب وهو من القمار المحرم، حيث إنه يبذل ثمناً لهذا الكوبون نسبة ضياعه عليه هي نسبة مجموع الكوبونات ناقصاً الكوبونات القليلة الفائزة، فهذا حرام وهو من أكل أموال الناس بالباطل، والله أعلم.
**********
قراءة القرآن بدون فهم
ü هل يجوز قراءة القرآن بدون فهم؟
نواف العدنان الرياض
الحمد لله، لا يخفى أن الله أنزل كتابه القرآن للتدبر والتعلم والفهم، فيجب على المسلم أن يبذل جهده في سبيل تعلم كتاب الله، ففي الحديث: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، أخرجه البخاري، وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرصون على أن يتعلموا ما يتلونه من كتاب الله تعالى، قال ابن مسعود: «كنا لا نتجاوز عشر آيات حتى نعلمهن ونعمل بهن»، فإذا بذل المسلم جهده في سبيل فهم القرآن ولكنه لم يوفق، فلا يجوز له أن يترك تلاوة القرآن لأنه لا يفهمه، بل ينبغي له أن يقرأه ولو لم يفهمه، ففي قراءته أجر كبير، وتلاوته عبادة، والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved