أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

الثقافية

جديد الثقافة
هدية (بيادر) الصيفية
إعداد: سعيد الدحية الزهراني
* بيادر (دورية)
* نادي ابها الادبي
* العدد (32) 1422ه 2001م
نادي ابها الادبي يطالعنا مع اطلالة صيف هذا العام باصدار العدد الثاني والثلاثين من (بيادر) وهي مطبوع دوري فصلي ثقافي ابداعي.
بيادر تناولت في هذا العدد عدداً من المحاور الثقافية والادبية اجملت اهم تلك المحاور على غلافها الاول وهي:
العلائق الايجابية بين القصص والعامية. د. سليمان العايد.
المرأة الجنوبية غائبة عن الابداع. د. فاطمة القرني.
تحجيم دور المرأة في الاندية الادبية بسبب بعض التجاوزات.
الحركة الادبية في عسير مظلومة اعلامياً.
(نحلة سهيل)
إبراهيم الالمعي
اسطورة الحلم الجميل في (لحظة يا حلم).
بيادر في هذا الاصدار جاءت في نحو (205) صفحات من القطع المتوسط. قسِّم محتواها الى ثمانية عناوين رئيسة يندرج تحت كل واحد منهما عدد من المطبوعات.
استهلت بيادر هذا العدد بمقالة وُسمت ب(اشارات) بقلم المشرف العام الاستاذ/ محمد بن عبدالله الحميِّد. تلتها مقالة التحرير وكانت بعنوان (مدارات).
انتقلت بيادر بعد هذا الى العنوان الرئيسي الثاني وهو (دراسات) حيث اندرج تحته ثلاثة عناوين فرعية هي (العلائق الايجابية بين الفصحى والعامية أ.د. سليمان العايد العولمة والحلول المريكة أ.د عبدالكريم بكار الخط ودلالته في التكوين المعماري / المهندس معماري ايمن محمود عبدالله.
ثم جاء العنوان الرئيسي الثالث وهو (شخصيات) اندرج تحت هذا العنوان فرعان هما (لقاء مع الشاعرة الدكتورة فاطمة القرني عائشة علي عسيري).
ثم جاء العنوان الرئيسي الرابع وهو (واحات) اندرج تحت هذا العنوان العديد من الابداعات وهي على النحو التالي:
(الذي لا يموت/ د. صالح الزهراني نحلة سهيل/ ابراهيم الالمعي اخيلة الحزن / علي الثوابي الى ابنتي اسماء/ مطلق شائع الهجرة/ جاسم الصحيح ابجديات القراءة/ علاء الدين العرابي ليلة مع الحرف / د. محمود الصميلي وحدك/ خالد الانشاصي).
اما مبادرة بيادر الخامسة فكانت بعنوان (سرديات) وتناولت فيما يلي (احلام الفتى يحيى/ البراق احمد الحازمي غطرسه / ممدوح القديري الرجع بالكلمات، ابراهيم الالمعي، الانتظار المر، نادية الفواز).
اما البدايات في العنوان السادس من هذا العدد في بيادر وكانت كما يلي( غروب الحب، موسى محرق ايها الساري بلا عوده، عبير الشهراني الم الحقيقة ، سعد الاحمري سقيا لذا الجدث الكريم الطيب ، وليد مسلمي).
العنوان الرئيسي السابع كان (قراءات) وهي سلسلة تختص بالقراءات النقدية والانطباعية في نتاج ادباء عسير ، تناولها في هذا العدد د. السعيد الورقي، وهي دراسة في ديوان (لحظة يا حلم) للشاعر محمد عبدالرحمن الحفظي.
بيادر اختتم عددها هذا بفضاءات بقلم انور محمد عسيري تجدر الاشارة هنا الى ان الغلاف ولوحة الغلاف الخلفية من تصميم كاتب الفضاءات انور عسيري واخراج عفيف يوسف.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved