أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

متابعة

«الجزيرة» تستعرض أهم نشاطاته الثقافية والترفيهية والاجتماعية:
مهرجان المدينة المنورة الرابع «عبادة واستفادة » يودع زوار طيبة مساء أمس
مهرجان هذا العام شمل أنشطة ثقافية وإبداعية وترفيهية مميزة
اختتم مهرجان المدينة المنورة الرابع فعالياته واشنطته بنهاية الأسبوع الماضي.. حيث ودع المهرجان زوار طيبة الطيبة مساء يوم أمس الجمعة الخامس عشر من شهر ربيع الثاني الحالي.
وقد شهد المهرجان الذي كان هذا العام تحت شعار «عبادة واستفادة»، العديد من الفعاليات المميزة والتي اشاد بها كل من زار صيف المدينة المنورة هذا العام.
وبذلت خلال ايام المهرجان التي استمرت شهراً كاملاً جهود جبارة في العديدمن الميادين نفذتها كافة القطاعات الحكومية والأهلية في طيبة الطيبة.
وبمناسبة اختتام فعاليات المهرجان يسرنا أن نعرض لأهم انشطته وبرامجه التي بدأت منذ أن دشن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان أولى فعالياته منتصف الشهر الماضي.
* فكرة المهرجان:
ولقد بدأت فكرة المهرجان بعد أن اكتملت توسعة الحرم النبوي الشريف الكبرى في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبعد أن برزت معالم التطور العمراني الحديث بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، واكتملت المجمعات السكنية والتجارية والفندقية، مما هيأ المدينة لاستقبال واستضافة أكبر عدد من المسلمين الذين تهوي أفئدتهم إليها مع توفر الخدمات المميزة.
وتتمحور الفكرة في تحفيز وتشجيع زيارة المدينة المنورة، بمنح تسهيلات متعددة، وتخفيضات خاصة في الفنادق ووسائل النقل والأسواق التجارية خلال فترة المهرجان، إضافة إلى تنفيذ فعاليات مختلفة في النواحي الثقافية والاجتماعية والترفيهية والرياضية تساهم في قضاء فترة أكبر لزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم مع مراعاة خصوصية المدينة المنورة في إطار تعاليم ديننا الحنيف وتقاليد هذه البلاد التي كرمها الله بالقيام على خدمة المسلمين وزوار الحرمين الشريفين.
* فعاليات المهرجان للرجال للنساء
ندوات فكرية ودينية وتربوية وأدبية يديرها كبار المفكرين والأدباء على مستوى العالم الإسلامي.
جولات سياحية في مناطق الآثار بمنطقة المدينة المنورة، وآثار الأمم التي وردت في قصص القرآن وآثار ما قبل التاريخ.
دورات تدريبية متميزة لأول مرة تتناول القدرات الإبداعية، ومنهجية التغيير والإدارة الفعالة.
أمسيات شعرية بالشعر الفصيح والشعبي.
فعاليات طبية يطرح مواضيعها كبار الاستشاريين في مختلف مجالات الطب.
أنشطة نسائية تتناول التربية والطفولة والهوية.
ملتقيات دعوية للعائدين إلى الله.
مهرجان للإنشاد الإسلامي.
معارض متخصصة للكتاب والكمبيوتروالحيوانات البرية.
مسابقات متعددة ومتنوعة لكافة شرائح المجتمع.
أنشطة ترفيهية في حديقة البعيجان وحديقة الحكير.
مدينة المهرجان الترفيهية تشمل أضخم الألعاب الكهربائية وعروض المهارات الرياضية.
الأهداف:
تنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية والرياضية والترفيهية بالمدينة المنورة خلال فترة المهرجان.
توفير أفضل الخدمات لخدمة زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم لقضاء أكبر وقت ممتع في أجواء الروحانية والمتعة.
جذب أكبر عدد ممكن من الزوار لمنطقة المدينة المنورة بتقديم عروض خاصة ، تسهيلات، وخصومات في الفنادق وأسعار تذكرة الطيران والنقل خلال فترة المهرجان.
خلق أجواء احتفالية لزوار المدينة المنورة من خلال القيام بفعاليات ثقافية ورياضية وترفيهية وفكرية تلبي تطلعات مختلف الزوار بما يتناسب مع خصوصية المدينة.
تمكين الزوار من زيارة المعالم الأثرية بالمنطقة مثل مدائن صالح بالعلا وخيبر وبدر وغيرها.
توفير المدخرات الوطنية التي تصرف في الخارج وتشجيع التواصل والسياحة البينية بين أبناء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
جلب رؤوس أموال اجنبية وضخ سيولة نقدية في شرايين اقتصاد المدينة المنورة مما ينعكس بصورة ايجابية على زيادة المعدل الاستثماري للمستثمرين وزيادة القوة الشرائية في الاسواق التجارية وزيادة الدخل للمواطن.
* ندوة الإسلام وحوار الحضارات:
فعلى شرف صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان أقيمت الندوة الثقافية الكبرى لمهرجان هذا العام تحت عنوان «الإسلام وحوار الحضارات»
فمن رحاب المدينة المنورة، حاضرة دولة الإسلام الأولى، تم إعلان أول ميثاق عالمي في التاريخ، أصّل لمفاهيم وقيم وأخلاقيات التعايش البشري العادل والآمن، وأسس لمنهج حضاري متوازن، يرتكز على وسطية الإسلام وعالمية قيمه العادلة، وينضبط بآليات عولمته وخيريته المنصفة وقد أتى انعقاد هذه الندوة في ظلال طيبة الطيبة ليؤكد على أننا أمة لها تاريخ حضاري عريق متجدد يرتكز على قيم الإسلام ومبادئه الخالدة.
واننا أصحاب حضارة ربانية متوازنة، كانت بالأمس محضناً أميناً ومثرياً لحضارات قديمة، وهي اليوم تمد يدها للناس لتكون مرتكزاً متيناً لحضارة معاصرة آمنة.
واننا أمة تحمل مبادئ وقيماً لا تحتكرها لذاتها ولا تحجبها عن غيرها، فهي لخير الناس جميعاً، لأنها من لدن ربهم وخالقهم سبحانه.
واننا أمة تعتقد وتؤمن بكل موضوعية، أنها جزء من المجتمع الإنساني، لها رسالتها وإمكاناتها وقدراتها وقيمها التي تقدمها للمجتمع الدولي، لتصحيح واثراء مقومات السير الحضاري العادل الآمن في الأرض.
وقد شارك بالندوة كل من :
الشيخ الدكتور/ صالح بن عبدالله بن حميد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو مجلس الشورى.
والأستاذ /كامل بن اسماعيل الشريف الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
وزير الأوقاف الأردني الأسبق وعضو مجلس الأعيان الأستاذ الدكتور/ حامد بن أحمد الرفاعي الأمين العام المساعد لمؤتمر العالم الإسلامي وعضو هيئة الرئاسة للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
محاور الندوة:
مشروعية الحوار وقيمه وضوابطه في الإسلام.
مفهوم الحضارة وقيمها ومقاصدها في الإسلام
الرسالة العالمية للحضارة الإسلامية.
الحضارة الإسلامية وكرامة الإنسان وحقوقه وواجباته.
الحضارة الإسلامية وسلامة البيئة والأمن البشري.
العالمية والعولمة وقيم التنمية في الإسلام.
المدينة والقدس
وضمن الاصدارات الثقافية العديدة التي حفل بها مهرجان هذا العام أصدرت الندوة العالمية للشباب الاسلامي كتيباً تحت عنوان (المدينة والقدس).
تصدرته كلمة المشرف العام على الندوة بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الجهني ذكّر خلالها بواقع الأمة الإسلامية وما يواجهه القدس الشريف والمسجد الاقصى تحت ويلات الاحتلال الصهيوني.
كما ضم الكتيب كلمة لرئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الاستاذ عبدالرحمن بن مهل الرحيلي رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان المدينة الرابع.
كما تحدث الكتيب عن فضائل المسجد الاقصى وتاريخه الاسلامي وما تعرض له على أيدي الغاصبين المحتلين.
دليل الفعاليات
كما تضمنت فعاليات المهرجان اصدار الدليل السياحي التجاري الذي حدد جميع نشاطات المهرجان المتنوعة اضافة الى نبذة اعلامية بالمشاركين فيه من المؤسسات والشركات الأهلية.
وقد تصدرت الدليل كلمات ترحيبية وتعريفية بنشاطات المهرجان قدمها رئيس اللجنة التنفيذية الاستاذ عبدالرحمن الرحيلي والأمين العام للمهرجان الاستاذ أحمد بن عبدالعزيز الدعجان إضافة إلى كلمة عن العمل الخيري قدمها مدير عام جمعية الاطفال المعوقين بالمدينة المنورة الأستاذ عوض عبدالله الغامدي.
نشرة أسبوعية
وطوال أيام المهرجان صدرت النشرة الأسبوعية التي غطت الفعاليات والأنشطة المتنوعة وتم توزيعها على الزوار والمشاركين طوال تواجدهم في طيبة الطيبة.
دليل المرشد السياحي
كما تم تزويد زوار المدينة المنورة هذا العام وضمن فعاليات المهرجان الرابع بدليل المرشد للجولات السياحية على آثار المنطقة وقد أشرف على اصداره وتوزيعه لجنة الفعاليات الثقافية.
إحساس العالم
وضمن الفعاليات الثقافية اقيمت في مهرجان هذا العام الأمسية الشعرية لسمو الأمير سعد آل سعود «منادي» والتي حظيت بإقبال منقطع النظير وتفاعل مع قصائد سمو الأمير سعد جميع من حضر تلك الامسية التي عطرت سماء مهرجان المدينة المنورة هذا العام.
تلك الأمسية التي تحدث عنها الأستاذ محمود الأشقر مدير الفعاليات الثقافية والعلمية فقال: إن الأمير سعد آل سعود الشاعر الذي تسبقه جماهيريته إلى أي أمسية يتجه لاحيائها.. شاعر عميق.. مباشر.. صوره الشعرية واضحة لأنه يلتقطها بكاميرا الروح الشديدة الحساسية والشفافية.
«منادي» من الشعراء القريبين جداً من جمهورهم.. متوغل في أعماقهم لانهم كذلك بالنسبة له..
وعندما يشرع اي مهرجان أجندته لاعداد قائمة الشعراء المبدعين الذي سيضيئون سماءه فإن اسم «منادي» سيكون من ضمن الاسماء التي ستتصدر تلك الأجندة.
وأبرز ما يميز «منادي» اضافة الى شاعريته العذبة انسانيته المحلقة في اجواء السمو الانساني وهذا ما يجعله قريبا من محبيه انسانا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved