أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

داعيين المسلمين إلى تقوى الله
الشيخ الشريم والثبيتي في خطبتي الجمعة:العقل يشرف الإنسان المسلم ووجوب الإخلا ص لله في العمل
* مكة المكرمة واس:
دعا امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ سعودالشريم المسلمين الى تقوى الله عزوجل والبعد عن المعاصي.
وقال فضيلته في خطبتي الجمعة امس «ان الحديث في نعم الله على المرء جميل جدا ومن نعم الله علينا نعمة العقل الذي وهبنا الله ونمتاز به عن الحيوان الاعجم والصخر الصلب.
واضاف قائلا «ان بالعقل يشرف الانسان وبالعقل يكلف المرء المسلم وبه يعرف خالقه جل شأنه ويميز به بين الخير والشر والهدى والضلالة اذا استعمله الانسان سببا في طريق الهدى.
واشار فضيلة امام وخطيب المسجد الحرام الى ان العقل اكبر الطاقات البشرية مبينا ان العقل اما ان يكون غريزيا أو يكون اكتسابيا.
وقال «الطفل عقله غريزي اما ما يكتسبه الطفل على مرور الايام الى ان يبلغ اربعين سنة ثم بعد ذلك يبدأ يأخذ في النقصان الى ان يخرف بخلاف العلم فانه يكون في كل يوم في زيادة وهذا يدل على ان العقل اضعف العلم.
واكد فضيلته على أن العقل ضرورة وانه مرهون بايجاد ومنع مبينا ان الايجاد يكون من خلال استعماله في طاعة الله وان المنع يكون من خلال سد كل ذريعة مفضية الى افساد هذا العقل او تعطيله عن الاتصال بنور الهداية.
وابان ان العقل البشري هو الذي تجرد عن الهوى وخلص من تقليد الرق الاعمى فلم يتأثر بالآراء والافكار المنحرفة التي توقع في الزيف والضلال.
واضاف فضيلته ان شريعة الله لا تخاصم فيها وانه ينبغي لها ان تتبع بالعقل وان العقل وحده كان في الهداية والارشاد وإلا لما ارسل الله الرسل مشيرا الى ان العقل اقحم في العصور المتأخرة الى امور لا ينبغي ان يكون العقل فيها تابعا ولا متبوعا.
وتساءل فضيلته في هذا الصدد قائلا:«كيف يحتج العقل على خالق من بعض مخلوقاته هذا العقل» داعيا المسلم الى ان يتقي ربه عزوجل وان يعلم ان شريعة الله ليست عرضة للعقول لتتخاصم بها وان لشريعة الله حدودا لاينبغي تجاوزها.
وفي المدينة المنورة دعا امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالباري عوض الثبيتي جموع المصلين أمس بتقوى الله عزوجل وطاعته.
وتحدث فضيلته في خطبتي الجمعة امس عن مسئولية التربية في الاسلام مؤكدا انها عظيمة وقال «ان كل راع مسئول عن رعيته وان رب الأسرة مسئول عن اسرته ونصحه لاسرته اخلاص في عمله بما يمليه عليه الدين الحنيف.
واضاف يقول «ان مسئولية تربية الابناء تقع على رب الأسرة والام في تربية الابناء ولكن مسئولية رب الأسرة كبيرة في الالمام بالمهام الملقاة عليه.
واستشهد الشيخ الثبيتي بآيات من القرآن الكريم وبالاحاديث النبوية عن بناء الأسرة ومسئولية الوالدين مبينا أهمية دور رب الأسرة في تربية الابناء تربية اسلامية صحيحة.
وحث فضيلته المسلمين على التواصل والتزاور وترابط الأسر واتاحة الفرصة للابناء لكسب الوقت بما يفيدهم في دنياهم واخرتهم محذرا من اللهو والسهر وقضاء الاوقات في غير منفعة داعيا الى اتباع سنة النبى عليه الصلاة والسلام وما كان عليه المسلمون الاوائل.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved