أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

دراسة تؤكد :أمراض الأسنان ..إحدى المشكلات الصحية في المملكة
* الرياض غازي القحطاني:
^^^^^^^^^^^^
في أحدث دراسة قامت بها جامعة الملك سعود بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث استهدفت الدراسة فحصا شاملا لجهاز الرعاية الصحية للفم والاسنان ومستوى امراض الفم وذلك باستخدام الفحوص الاكلينيكية والاستبيانات المختلفة، وتستند الطرق المستخدمة في هذا البحث بنفس طريقة الدراسة العالمية المشتركة لنواتج امراض الفم التي اعدتها منظمة الصحة العالمية واشتملت الفحوص الاكلينيكية على مرض نخر الاسنان وامراض اللثة وسوء تطابق الاسنان وتفلور الاسنان والتركيبات التعويضية للاسنان والاحتياجات العلاجية والتشوهات الخلقية بالوجه والفكين.
^^^^^^^^^^^^
اشتملت استبيانات الاطفال والبالغين على فحص عدة عوامل سلوكية واجتماعية مثل الانطباعات الشخصية عن صحة الفم والمعتقدات والمعلومات والعادات والاتجاهات النفسية المتعلقة بصحة الفم واستعمال خدمات علاج الاسنان والعوامل المعينة عليها ومدى الارتياح لمستوى هذه الخدمات.
واوضحت النتائج ان حوالي 29% من المشتركين في الدراسة اشتكى من آلام الاسنان خلال السنة السابقة واعلى نسبة كانت بين المسنين وكان صغار السن اكثر رضاء عن منظر وحالة اسنانهم عن كبار السن.
كما رفض حوالي 70% من المسنين فكرة ان امراض الاسنان اقل اهمية من المشاكل الصحية الاخرى وقال حوالي ثلث البالغين انهم لا يستعملون فرشاة الاسنان بينما بلغت هذه النسبة اقصاها 80% بين المسنين.
واوضحت هذه الدراسة ان مستوى تسوس الاسنان وامراض اللثة يعتبر مشكلة صحية هامة بالمملكة، ويجب بذل الجهود لفلورة مياه الشرب العامة او مياه المدارس او فلورة ملح الطعام في المناطق التي تحتاجها.
كما يجب بذل المزيد من الجهود لنشر الوعي الصحي للمواطنين من خلال المدارس ووسائل الاعلام المختلفة، كما يجب ان تؤخذ في الاعتبار آراء ممارسي المهنة عند التخطيط خدمات الصحية لضمان استراتيجية ناجحة لجهاز الرعاية الصحية للاسنان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved