أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th July,2001 العدد:10509الطبعةالاولـي السبت 16 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

بعد اجتماع 6 ساعات وجدل بين رئيس الفيفا ومسؤولي الاتحاد الأوروبي
الفيفا يقر نظاماً جديداً لانتقالات اللاعبين والتنفيذ في سبتمبر
بلاتر يقود اليوم بثقة المؤتمر الاستثنائي.. ويعد بإعادة الحسابات
250 ألف دولار للهلال وبطولة أندية العالم في 2003
* بوينس ايرس أ.ف.ب رويترز:
تبنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في كرة القدم (فيفا) بالاجماع. خلال اجتماع دام 6 ساعات ونصف الساعة امس الاول الخميس في بوينس ايرس.
نظام الانتقالات الجديد الذي تم التوصل اليه مع المفوضية الاوروبية في 5 آذار/ مارس الماضي.
واكد رئيس الفيفا. السويسري جوزيف بلاتر ان النظام الجديد الذي استغرق التوصل اليه نحو 9 اشهر من المفاوضات سيدخل حيز التنفيذ «بعد اسبوعين من ابلاغه الى الاتحادات الاعضاء في الفيفا. اي في الاول من ايلول/ سبتمبر كحد اقصى».
وكان الاجتماع منتظرا بفارغ الصبر بعد الجدل الطويل بين بلاتر ومسؤولي الاتحاد الاوروبي على اثر افلاس شركة التسويق السويسرية «آي اس الآي اس ام ام».
وقال بلاتر في ختامه «ان اجتماع اللجنة التنفيذية سمح باعادة جو التفهم داخل عائلة الفيفا واعادة الثقة بين اعضائها».
واكد «ان الوضع المالي للفيفا سليم حتى نهاية عام 2000» واعترف في الوقت ذاته ب«خسارة 51 مليون فرنك سويسري (نحو 5،34 مليون دولار) بعد افلاس شركة التسويق». ووعد ب«اعادة جدول الحسابات الى الصفر في العام 2002».
وبعد هذا الاجتماع الماراتوني. الذي جهد بلاتر خلال 5 ساعات منه لاعطاء ضمانات للاعضاء ال24 في الاتحاد الاوروبي. سيقود السويسري اليوم السبت مناقشات المؤتمر الاستثنائي للفيفا وهو اكثر ثقة بالنفس.
وينص النظام الجديد لانتقال اللاعبين بشكل خاص على فترة واحدة طويلة في العام للانتقالات. والالتزام بفترة استقرار في العقود تتراوح بين عامين وثلاثة حسب سن اللاعب. وفرض عقوبات محتملة على اللاعبين في حال فسخ عقودهم من طرف واحد دون موافقة الاندية.
ويبقى وضع اللاعبين الموقعين على عقود على حاله حسب النظام القديم. فيما يستطيع اللاعبون العازمون على الانتقال اختيار احد الاحتمالين في الوقت الحاضر. ورأى بلاتر «سيعمل بالنص الجديد رغم عدم كماله. ولهذا السبب ستتم اعادة النظر به كل عامين اذا اقتضت الضرورة».
الجدير ذكره أن الخطة الجديدة لانتقالات اللاعبين تم التوصل اليها في غياب الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو» الذي ترك المفاوضات شاكيا من أنها تحابي الأندية أكثر من اللاعبين.
الايقاف بسبب العقاقير سيسري عالمياً
من جهة أخرى أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» ان الايقاف الذي يفرض على اللاعب عند تعاطيه عقاقير سيصبح ساريا عليه في جميع انحاء العالم بشكل تلقائي.
كما اعلن الفيفا امس الأول الخميس ايضا ايقاف الاتحاد اللبناني لكرة القدم بعد المشاكل التي واجهها وسيرسل وفدا في وقت قريب الى لبنان. وقال ميشيل زن روفينن الامين العام للفيفا انه سيرسل وفدا في سبتمبر ايلول.
وقال سيب بلاتر رئيس الفيفا عقب اجتماع للجنة التنفيذية ان الايقاف لاستخدام جواز سفر مزور سيكون مقيدا بالبلد الذي وقعت فيه العقوبة. وأضاف ان الهولندي ادجار ديفيدز والبرتغالي فرناندو كوتو لا يمكنهما اللعب مع منتخبي بلديهما في الوقت الحالي بعد ايقافهما في ايطاليا بسبب تعاطي عقاقير محظورة.
وكان الاتحادان الهولندي والبرتغالي لكرة القدم قد احتجا لدى الفيفا على ان الايقافات «غير قانونية».
وفيما يتعلق ببطولة العالم للاندية التي الغيت بعد ان كان مقررا اقامتها هذا العام قال بلاتر ان الفيفا قرر منح كل ناد مشارك 250 ألف دولار اضافة الى المبلغ الذي تلقاه بالفعل وهو 500 ألف دولار.
وقال زن روفينن ان البطولة القادمة ستقام في عام 2003 وسيحدد اجتماع للفيفا في الشهر القادم مكان اقامتها ومعايير التأهل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved