أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

مديرة الفرع النسائي لمؤسسة الحرمين الخيرية:
التطوع عبادة.. وخدمة للمحتاجين
نشاط المؤسسة النسائي متنوع ويقتصر على الداخل فقط
* حوار شيخة القحيز:
العمل التطوعي من اجل وأعظم الاعمال لأن المتطوع يهدف من خلال عمله مرضاة الله سبحانه وتعالى ولا يرجو من خلال عمله هذا أي سمعة او رياء.
والاستاذة ايمان العويس من أولئك المتطوعين الذين يبتغون الاجر والمثوبة من الخالق جل جلاله من خلال موقعها كمديرة للقسم النسائي بمؤسسة الحرمين الخيرية بالرياض بالاضافة الى عملها كمشرفة اجتماعية في احدى الثانويات بالرياض والاستاذة ايمان ربة منزل وام لعدد من البنين والبنات التقيناها واجرينا معها الحوار الآتي الذي تحدثت فيه حول نشاطات القسم النسائي في مؤسسة الحرمين واعمالها الجليلة.
* متى بدأتم في العمل كفرع نسائي؟
بدأنا العمل كفرع نسائي في رمضان لعام 1420ه.
* العمل لديكم مستقل بأنشطته وبرامجه المختلفة عن الرجال ام تابع له؟
بالنسبة لطبيعة العمل عندنا هو تابع ومكمل لطبيعة العمل عند قسم الرجال اما الانشطة فتختلف عن أنشطتهم.
* الموظفات لديكم هل هن متطوعات او براتب وهل المسؤولات من السعوديات وما نسبتهن؟
الموظفات عندنا من المتطوعات التي لم تكن المادة اكبر همهن بقدر ما يهمن امر الدعوة الى الله ولهن نصيب على جهودهن معنا والمسؤولات من السعوديات ونسبتهن 100%.
* الهيكل الاداري عندكم مم يتكون في الفرع النسائي؟
مديرة الفرع ونائبتها، محاسبة ومسؤولة عن المساجد والايتام والدعاة ومسؤولة عن لجنة التجارة الرابحة وقائمة بجميع الاعمال فيها، مسؤولة عن الحاسب الآلي، مسؤولة عن رسالة الخيرومتطوعات في رسالة الخير.
* الانشطة التي يقوم بها الفرع النسائي؟
هناك بعض الانشطة الدعوية كإقامة الدروس داخل مبنى القسم النسائي مثل: )عقيدة، فقه، حديث0 وهناك دروس تربوية( اسبوعية، وهناك انشطة خارج المبنى كزيارة دور التحفيظ وتقييم نشاطها لصرف المساعدات لها، وتوزيع المطويات والكتب والاشرطة خارج المؤسسة من قبل )عضوات( متعاونات على المشاغل النسائية، الملاهي والاسواق النسائية والمدارس والمستشفيات والمناسبات وحسب الحاجة وتوزيع كتب )الحقيبة الدعوية( للجاليات في التجمعات النسائية حسب الامكانات، بحث حالات مساعدات الداخل للتأكد من ظروفهم حسب الامكانات. صرف المساعدة لهم من قبل القسم الرئيسي والتعاون مع المؤسسات الخيرية الاخرى كلما اتيحت الفرصة والتخطيط لعمل اسواق خيرية خارج المؤسسة هدفها التعريف بالمؤسسة مع توزيع الكتيبات والنشرات والمطويات.
أنشطة الفرع
* ما نصيب الطفل من الفرع؟
وللطفل نصيب من فرعنا ولله الحمد فقد اقمنا في ايام عيد الفطر المبارك حفل معايدة للاطفال مع لقاء مفتوح للداعية الاستاذة موضي الجلهم خاص بالاطفال ولقد حضر قرابة 130 طفل فئة 5 سنوات الى 10 سنوات بنين وبنات، وكان هدفنا من ذلك شغل اوقات الاطفال بما ينفعهم بعيداً عن التعلق بالتقاليد الغربية من حفلات تنكرية وخلافه، ولقد كان هذا اللقاء ناجحاً من حيث انه تجربة اولى، ويعزم الفرع النسائي على اقامة برنامج منوع يخص الاطفال في المستقبل.
* كيف هي علاقتكم كفرع نسائي بالمجتمع النسائي؟
يكمن دورنا بالتجمعات النسائية من حيث توزيع الاشرطة والمطويات والكتيبات واقامة الدروس وزيارة عدد من الدروس واقامة سوق خيري ومزاد للذهب كلما سنحت الفرصة.
* هل تواجهن كثافة حضور للفرع؟
لقد اتممنا عاما منذ ان فتحنا فرعنا والحضور في تزايد ولله الحمد حيث نجد في المحاضرات العامة الحضور النسائي يصل الى 350 امرأة اما الدروس الاسبوعية المنتظمة فيصل الى 70 دارسة مواظبة لكل درس.
* كم عدد الفروع النسائية بالمملكة؟
عدد الفروع النسائية المنتشرة بأنحاء مملكتنا الغالية سبعة فروع غير فرع الرياض، فبالمنطقة الشرقية 3 فروع وابها وينبع والقصيم ايضا وبالمناسبة القسم النسائي يهتم بالدعوة في داخل الوطن فقط، أما القسم الرجالي فاهتمامه داخلي وخارجي دعوي واغاثي عام كذلك في العام القادم سيتم افتتاح فرع مكة المكرمة ان شاء الله.
* هل بالامكان ان تحدثينا بشكل موجز عن ابرز مناشط القسم النسائي منذ افتتاحه في رمضان الماضي 1420ه رسميا الى ان اكمل عامه الاول؟
من الصعب ذكر كل الاعمال التي قام بها القسم النسائي خلال عام كامل فهذه مؤسسة خيرية تقل فيها الاجازات حتى في الاعياد اجازتنا ثلاثة ايام تقريبا وذلك راجع الى كثافة العمل والطلب من المستفيدين ولكن سأذكر لكم اهم واكبر ما قام به القسم كإشارة للبعض وليس احصاء بالدقة فمن ذلك على سبيل المثال:
اولا النشاط الدعوي: القيام بعدد 20 زيارة للمستشفيات وتوزيع كتيبات ونشرات توعوية للممرضات والمراجعات، القيام بعدد 30 زيارة للمنتزهات والمشاعل النسائية وتوزيع الكتيبات والاشرطة والمطويات التوعوية للعاملات والزائرات اقامة عدد 64 درسا علميا في المؤسسة بعد 3 دروس في الاسبوع شملت العقيدة والسيرة النبوية والحديث، عبر رسالة الخير الذي ينفذه القسم تم ارسال 2884 رسالة بريدية دعوية ارسلت ل«25» دولة واقامة حفلة معايدة للاطفال خلال ايام عيد الفطر لعام 1421ه قدمت خلالها محاضرة خاصة للأطفال وتقديم الهدايا والقصص الهادفة.
ثانيا: النشاط الإغاثي:
اقامة سوق مزاد للذهب لصالح قضايا المسلمين خصوصا قضية الشيشان وفلسطين وتم خلال المزاد أإلقاء عدد من المحاضرات واقامة سوق وطبق خيري لصالح الشيشان في مقر القسم النسائي واقامة سوق خيري في مدارس الرواد لصالح الشيشان مدته ثلاثة ايام القيت خلاله محاضرات عامة واقامة معرض جراحات فلسطين بالتعاون مع الثانوية 12 للبنات بالرياض وفي عدد من المدارس.
ثالثا: نشاطات متنوعة:
تم زيارة 13 من مدارس تحفيظ القرآن النسائية بمدينة الرياض وذلك لكتابة تقارير عنها بغرض حصولها على مساعدة من لجنة الداخل في المؤسسة وتم دراسة اكثر من 50 معاملة طلب مساعدة للاسر داخل مدينة الرياض محالة لنا من المكتب الرئيسي وتم اتخاذ اللازم نحوها.
تم زيارة عدد من عضوات المكتب لعدد من المدارس ومكاتب الاشراف النسائية للتعريف بقضايا المسلمين المهمة خصوصا قضايا الشيشان وكسوفا وفلسطين ومجاعة أفريقيا وغيرها.
تم استقبال عدد من الوفود النسوية من دور تحفيظ القرآن الكريم، ومن مكاتب المؤسسة النسوية في المدن اضافة الى أعمال اخرى متعددة.
رابعاً: النشاطات التمويلية:
تم تسويق 2939 استمارة للتجارة الرابحة، تم تسويق عدد 9 مساجد، تم تسويق اكثر من 100 استمارة يتيم، بلغ مجموع التبرعات الواردة للقسم النسائي خلال الفترة المذكورة 10576003 ريال.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved