أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

شبكات عسل لاصطياد الهاكرز تجعل الاختراق عملية معقدة جداً
* الرياض خالد حامد:
كشفت مجموعة من خبراء الأمن الحاسوبي عن خطة لتحسين ) honeynets ( أو شبكات العسل وهي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر تم تصميمها للسماح للهاكرز بالدخول إلى شبكة مزيفة بينما تسمح لمراقبي الشبكات بالاطلاع على ما يقوم به هؤلاء الهاكرز.
وسيجعل البرنامج والعتاد الجديدان اللذان اقترحهما القائمون على المشروع خلال فعاليات مؤتمر الحماية والهاكرز في لاس فيجاس بالولايات المتحدة عمليات الاختراق مستقبلا عملية معقدة للغاية واشبه ما تكون بالروليت الروسي. ويقول لانس سبيزنر كبير المهندسين في شركة Sun للأنظمة والمشرف على مشروع )شبكات العسل ( :في الوقت الحالي لايشعر الهاكرز بالقلق لوجود شبكة هاني نت واحدة فقط وكلما زاد عدد تلك الشبكات أكثر تصبح قدرتنا على اكتشاف الهاكرز أسرع وأسرع. و يطلق نظام لمراقبة المتطفلين انذارا عندما يحاول أحد الهاكرز انتهاك النظام الأمني لإحدى شبكات الكمبيوتر ويراقب جهاز خفي مرتبط بلوحة المفاتيح كل ما يقوم الهاكرز بطباعته اثناء اقتحامه للشبكة مثل الأوامر والرسائل الالكترونية و الدردشات. ويقوم جدار ناري منفصل )firewall( بقطع اتصال الشبكة مع الانترنت لحظة محاولة احد المخترقين الهجوم على نظام مرتبط ب )شبكات العسل (. ويؤكد لانس سبيزنر ان الهدف الذي يسعون اليه من وراء هذا المشروع ليس القبض على الهاكرز وانما جمع معلومات عن العدو. ويتفق مع هذا الرأي ديفيد ديتريش أحد خبراء الكمبيوتر بالمشروع والمحاضر في جامعة واشنطن بالقول ان الحكومة والقوانين قد تضع مصائد للقبض على الهاكرز ولكن هذا التوجه غير ذي جدوى للشركات. وعلى الرغم من ذلك استطاع هذا المشروع ان يحظى بدعم هائل من الحكومة والشركات.
ويحاول العاملون على هذا المشروع تحويله الى منظمة غير ربحية بالتقدم للحصول على منحة من المعهد الوطني للمقاييس والتقنية. ويشير لانس سبيزنر الى ان وزارة الدفاع الأمريكية قد تقدم منحة سخية للمشروع قد تصل عدة ملايين من الدولارات. ومن المرجح ان يصبح مشروع )شبكات العسل ( يوماً ما جزءاً هاماً من أمن الشبكات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved