أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

عرفات طالب بسرعة تقديم الدعم المالي
لجنة المتابعة العربية تناقش الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة
* * القاهرة واس:
أطلع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وزراء خارجية الدول العربية العشر الأعضاء في لجنة المتابعة والتحرك في اجتماعها الطارئ والمغلق الذي عقد امس بالجامعة العربية برئاسة وزير خارجية الأردن عبدالإله الخطيب على آخر تطورات الأوضاع المتردية في الأراضي المحتلة ميدانياً وسياسياً في ضوء تواصل الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وكوادره وقياداته وتشديد إجراءات الحصار والقمع ضد السكان المدنيين وغيرهم.
وذكرت مصادر دبلوماسية ان الرئيس عرفات طالب بالاسراع بتقديم الدعم المالي للشعب والسلطة الفلسطينية حتى يمكن لهم مواصلة التصدي لعمليات الهدم والتدمير لمنازل وقرى الشعب الفلسطيني.
وتركزت المناقشات التي امتدت على جلستي عمل مغلقتين اقتصرت على الرئيس عرفات ووزراء خارجية الدول ورؤساء الوفود على كيفية اتخاذ إجراءات عربية سياسية ومالية محددة لدعم الجانب الفلسطيني وارسال رسالة واضحة لقمة الدول الصناعية الكبرى الثمانية باتخاذ موقف متشدد ضد حكومة شارون.
ورأس وفد المملكة في الاجتماع الطارىء صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وتناقش اللجنة في اجتماعها الوضع المتدهور الحالي في الاراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء تصاعد الاعتداءات الاسرائيلية العسكرية على الشعب وكوادره وقياداته ميدانيا وسياسيا.
وتستهدف الاجتماعات التي دعا اليها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لاتخاذ موقف عربي لدعم الجانب الفلسطيني سياسيا وماليا والنظر في طلب السلطة الفلسطينية متابعة تنفيذ توصيات الدورة السابقة للجنة بتحويل مبلغ 270 مليون دولار لها للشهور الستة القادمة من سبتمبر 2001 حتى مارس 2002 موعد القمة العربية واستكمال ايصال مبلغ 240 مليون دولار التي قررتها قمة عمان للسلطة عن الشهور الستة من مارس 2001 حتى سبتمبر 2001 بواقع 40 مليون دولار شهريا وقد وصل السلطة بالفعل من المبلغ 180 مليون دولار.
يذكر ان حجم الموارد المتاحة في صندوقي القدس والاقصى حاليا مبلغ 388 مليون دولار من أصل 693 مليون دولار تعهدت عدد من الدول العربية سدادها من أصل مبلغ مليار دولار قررتها قمة القاهرة اكتوبر 2000.
وكان وزراء الخارجية قد عقدوا جلسة تشاورية مغلقة قبيل بدء أعمال اللجنة اقتصرت على الوزراء ورؤساء الوفود للتشاور حول ما سيصدر عن اللجنة في ختام أعمالها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved