أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

نادى السيارات

القيادة الآمنة على الطرق السريعة
كل عام يذهب الكثير من المصطافين إلى المناطق السياحية بالمملكة والكثير منهم يذهب مصطحباً أفراد عائلته بسيارته دون أن يراعي أبسط قواعد السلامة المرورية وبالتالي فإننا كثيراً ما نسمع عن أناس قد ذهبوا ولم يعودوا، أو أن بعضهم عاد دون الآخر الذي قضى بسبب حادث مروري. إليكم أعزائي القراء بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل السفر براً:
1 قم بإجراء فحص عام وسريع للسيارة عند ورشة معروف أفرادها بالكفاءة الميكانيكية (وتأكد من حالة السيور والراديتير والمصابيح الأمامية والخلفية والمسّاحات الزجاجية وأن حاوية الماء الخاصة بالمسّاحات الزجاجية ممتلئة).
2 افحص الإطارات جيداً «وبالأخص مواصفتا السرعة والحرارة» وتأكد من أن الاطار الذي تقتنيه موافقاً لما أوصت به الشركة الصانعة للسيارة.
3 لا تحمّل السيارة أكثر مما هو محدّد لها وإلا أدى ذلك إلى عواقب لا تحمد عقابها، أهمها:
حدوث انفجار لأحد الاطارات وتمايل أو انقلاب السيارة فوراً نتيجةً لذلك.
انحراف السيارة عن وجهتها «تمايل السيارة» طوال الطريق، ويزيد الأمر خطورة عند حدوث عاصفة هوائية مفاجئة «GUST».
حدوث أضرار للمساعدات الخلفية ومنظومة التعليق بشكل عام.
4 احرص على أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم في الليلة التي تسبق السفر براً، واعلم أن هدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان الغبشة في السحر «أي الانطلاق قبل الفجر بقليل».
5 لا تقد السيارة وأنت مرهق، وأعلم أن تأجيل السفر في هذه الحالة أفضل، إذ إن هذا الأمر قد يكلفك حياتك وحياة من معك.
6 تأكد من تأمين الأبواب الخلفية إذا كان بصحبتك أطفال وذلك عن طريق تحريك الزر الجانبي المدمج في الباب الخلفي والخاص بمنع الأطفال من العبث بالأبواب وفتحها أثناء سير السيارة.
7 لا تقد السيارة بشكل متوالٍ يزيد عن ساعتين بأي حال من الأحوال، وذلك بالنظر إلى حدوث سلبيات كثيرة أهمها إرهاق المحرك وارتفاع حرارته وبالتالي زيادة استهلاك الوقود، كما أن قيادة السيارة طوال هذه المدة يؤدي إلى تصلّب العمود الفقري والشعور بالارهاق العام مما ينعكس سلباً على السائق والركاب ويتسبب في حدوث التوتر لهم بما يؤدي إلى إفساد الرحلة.
8 احرص دائماً على تعبئة خزان الوقود لديك بين كل مدة وأخرى خاصة إذا كنت تجهل الطريق الذي تسلكه.
9 قم بالتوقف كل ساعتين وزاول الحركات الرياضية الخفيفة وتنشق الهواء وتحرك بضع خطوات للأمام حتى يزول عنك الارهاق والتوتر من جراء السفر والقيادة.
10 عند رغبتك في التوقف تأكد من ركن السيارة بعيداً عن الطريق ما لم تكن هناك عوائق أو كان المكان وعراً أو رملياً وكانت سيارتك غير مجهزة بنظام الدفع الرباعي «الدبل»، وإذا كان الوقت ليلاً فيستحسن اطفاء المصابيح الأمامية والاحتفاظ بالمصباح الأبيض الصغير، وذلك كي لا تتسبب في ارباك السائقين الآخرين القادمين من بعيد ظناً منهم أن وجهة الطريق تسير صوبك!
11 راقب مؤشر الحرارة كل 10 دقائق واحتفظ دائماً بحاوية ماء معك تستخدمها عند الطوارئ.
12 أعلم أن السائق الذي يتوقف عدة مرات أثناء السفر براً يتأخر في الوصول قليلاً ولكنه يصل إلى وجهته نشيطاً وغير متوتر بخلاف الذي يستمر في القيادة حيث إنه سيصل مجهداً ومتوتراً وقد لا يصل ألبته!
13 لا تطفئ محرك السيارة فور وصولك إلى المكان المقصود، بل اجعل المحرك يدور والسيارة متوقفة لمدة 5 دقائق على الأقل ثم اطفئ المحرك ولا تنس أن تطفئ المكيف قبل وصولك من السفر بمدة 5 دقائق وذلك لكي يتم استعادة الوضع التشغيلي الصحيح لطاقة الدينمو المجهد أساساً من الرحلة.
14 تذكر دوماً قراءة الأذكار الشرعية..
أتمنى للجميع سفراً سعيداً وإجازة مباركة..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved