أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

نادى السيارات

قف
الأئمة والمرور والعقد المفروط
محمد بن سعيد السابر
الأئمة هم أئمة المساجد، والعقد المفروط هم أولئك السائقون المتهورون والانانيون وغير المبالين وأمثالهم.
المعضلة المرورية )حوادث ومخالفات( هي مشكلة سلوكية اجتماعية بالدرجة الاولى وبالتالي لا يمكن ان تنحصر في جهة واحدة هي الادارة العامة للمرور مع تقديرنا التام لجهودها الجبارة التي تبذلها والتي يذهب الكثير منها ادراج الرياح بسبب عدم تضافر جهود الاسرة والمجتمع بمؤسساته التربوية والتعليمية والوظيفية ووسائل الاعلام والمساجد معا في سبيل تحقيق السلامة المرورية وذلك انطلاقا من قول الشاعر:


متى يبلغ البنيان يوما تمامه
إذا كنت تبني وغيرك يهدم

ولعل اهم جهة يمكن ان تساند الادارة العامة للمرور في سبيل تحقيق السلامة المرورية هي المساجد اذ يوجد في المملكة اكثر من الف مسجد )وربما يزيد الرقم عن ذلك كثيراً( يرتادها المصلون بمختلف اعمارهم وثقافاتهم خمس مرات في اليوم بما في ذلك خطبة الجمعة التي تقام في كثير من هذه المساجد بالاضافة الى لوحة المنشورات التي في المسجد والتي يقرؤها الكثير من المصلين يوميا.
يستطيع امام المسجد وخطيب الجمعة من خلال هذه الفرص الثلاث )الصلوات الخمس وخطبة الجمعة ولوحة المنشورات( ان يوصل الرسالة للمتلقي بشكل مباشر ومؤثر وبليغ في نفس الوقت، ودون ان يتمكن المتلقي من صرف سمعه او بصره عن هذه الرسالة بعكس الرسالة الاعلامية المتلفزة او المذاعة او المقروءة اذ جرت العادة على قيام الكثير من المتلقين وبالاخص فئة الشباب والآباء غير المبالين بتغيير الشاشة او الانتقال الى اذاعة اخرى او قلب الصفحة فور ظهور مثل هذه الرسالة الاعلامية وبالاخص اذا كانت مملة او غير مبتكرة.
يستطيع هؤلاء الائمة ان يذكِّروا المصلين صباح مساء او من وقت لآخر وبين الاذان والاقامة او فور الفراغ من الصلاة بأهمية تحقيق السلامة المرورية وضرورة التقيد بالانظمة المرورية شرعا.
يستطيع هؤلاء الائمة ان يزرعوا الحب والاحترام المروري بين السائقين كإفساح المجال للآخرين والتحلي بالصبر اثناء القيادة.
يستطيع هؤلاء الائمة ان.. وان.. وان.. الخ فلماذا لا يسعى هؤلاء الائمة الى الفوز بهذا الاجر العظيم.
ان التطرق لموضوع السلامة المرورية لا يقل اهمية عن كثير من المواضيع الدينية الاخرى التي اعتاد الناس سماعها وتكرارها والتي لا يفتأ بعض الائمة على القائها في مسامع الناس كل حين.
اين هؤلاء الائمة من قول الله سبحانه وتعالى : «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا» الآية.
واين هؤلاء الائمة قبل ان تثكل الكثير من الامهات بفلذات أكبادهن؟
واين هؤلاء الائمة من صورة المسلم وهو يقود سيارته بهذه الطريقة المتهورة والانانية؟
سؤال اخير.. اين دور وكلاء السيارات وقطع الغيار في توفير مثل هذه المنشورات والصور «الصورة ابلغ من الف كلمة» التي تهدف الى السلامة المرورية وتوزيعها على المساجد بالتنسيق مع الادارة العامة للمرور ووزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد.
ان ائمة المساجد قادرون على المساهمة وبشكل كبير وفاعل في اعادة تنظيم العقد المفروط الى مكانه السوي فهلا تكرّموا بالمساهمة في اصلاح مكان القطع؟
يستطيع ائمة المساجد ومن خلال هذه الفرص الثلاث على انقاذ ارواح الكثير من الناس وتجنيبهم شر الاعاقات الجسدية، بل وتوفير أموال هائلة تُستنزف من الاقتصاد الوطني المليارات من الريالات سنويا.
اين هؤلاء الائمة من هذا الاجر العظيم؟
اللهم انك تقول: «وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين».
اللهم اني قد بلغت فاشهد.. اللهم اني قد بلغت فاشهد.
عزيزي القارىء..
إذا كان لديك أي موضوع ترغب في طرحه أو كان لديك ملاحظة أو اقتراح لتطوير هذه الصفحة، فالرجاء الكتابة مباشرة الى محرر الصفحة «محمد السابر» على العنوان التالي:
autoclub@suhuf.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved