أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

استجابة لرغبة د. الشبيلي
إضافات لإكمال الصورة عن العتيقي وأسرته
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة/ حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
اطلعت على ما كتبه عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن الشبيلي في العدد رقم 10188 تعقيباً على ما سبق وان كتبته بهذه الجريدة الغراء في العدد 10182 بعنوان «العتيقي كان عضواً في أول مجلس للشورى بمكة المكرمة» حيث أضاف وفقه الله معلومات قيمة عن هذا العلم إلى ما كتبه عنه الشيخ/ حمد الجاسر رحمه الله في مجلة العرب الربيعان 1420ه ومما أفادنا به د/ الشبيلي:
أن الملك/ عبدالعزيز طيب الله ثراه قد عينه معاوناً للشيخ /يوسف ياسين لإدارة أول مديرية للمطبوعات في مطلع عام 1345ه وبذلك يكون الشيخ/ العتيقي أول إعلامي سعودي.
أن موسوعة تاريخ الملك/ عبدالعزيز الدبلوماسية أوردت ان الشيخ/عبدالعزيز العتيقي قد أشرف على مديرية الشؤون الخارجية التي تأسست عام 1344ه.
كما اطلعت على تعقيب الشيخ/ عثمان بن ناصر الصالح الذي أوضح فيه انه احد طلبة الشيخ/ عبدالعزيز العتيقي وان أسرة العتيقي من اسر المجمعة القديمة وان لهم ملكاً يسمى «فيد العتيقي».
وعليه فانني احب ان اضيف إلى تلك العلومات ما أفادني به بعض كبار السن بالمجمعة إضافة إلى ما استقيته من معلومات من الخال الشيخ/ عبدالله بن عبدالعزيز الفهيد وكان قد عمل لدى الشيخ /العتيقي اثناء وجوده بالمجمعة في الخمسينيات من القرن الهجري الماضي وعمره الآن يزيد على الخامسة والثمانين وذلك على النحو التالي:
آ ان مدرسته استمرت بالمجمعة اكثر من المدة المشار إليها في التعقيب وان عدد الدارسين بها يزيد كثيرا عما ذكر.
ب ان الشيخ العتيقي تعرض للكثير من النقد والمضايقات بل والوشايات من أصحاب المدرسة التقليدية في التعليم وذلك بسبب تدريسه لبعض المواد الغريبة على المجتمع في ذلك الوقت.
ج ان مدرسته أول مدرسة بالمجمعة استعملت فيها السبورة.
د ان الصافرة استخدمت في هذه المدرسة وكانت آنذاك تعد من المكاء والتصدية.
أشار الشيخ/ عثمان الصالح ان بيت العتيقي الذي افتتح فيه مدرسة كان من أجمل وأوسع بيوت المجمعة وبهذه المناسبة أحب ان أفيد بأن بيته هنا قد آلت ملكيته بعد انتقاله إلى الكويت إلى والدي الشيخ/عبدالعزيز بن ناصر المزيني أحد أعيان مدينة المجمعة رحمه الله وقد استأجرته منه وزارة المعارف في أوائل الثمانينيات مقراً لمدرسة الفاروق فلسطين فيما بعد وقد استمرت فيه حتى نهاية عام 1401ه حيث انتقلت إلى الأحياء الجديدة.
أشار الشيخ/ عثمان الصالح الى ان أسرة العتيقي من الأسر القديمة في المجمعة وان لهم ملكاً يسمى «فيد العتيقي» وأحب ان أضيف على ذلك ان املاك اسرة العتيقي عديدة بالمجمعة وليست ملكاً واحداً فمنها:
1 الطريفية الواقعة في الجو غرب البلد.
2 فيد المنصور «منصور العتيقي» على وادي الكلبي.
3 الخميسية وسط مزارع البلد وهذه للفرع الذي منه الشيخ/ عبدالرحمن بن سالم العتيقي وزير النفط الكويتي سابقاً ومستشار أمير الكويت حالياً.
4 الفرحنية «فيد العتيقي» شرق السقالة إلى غير ذلك من الأملاك.
5 مدرج العتيقي وهو مدرج مشهود في أسفل أملاك المجمعة وله أهمية في البلد.
6 البديع وهو ملك لهم في بلدة «جرمة» الملاصقة للمجمعة حيث كان فرع من أسرة العتيقي يسكن فيها.
أحببت إكمال الصورة عن هذا الشيخ وأسرته بالمجمعة استجابة لرغبة الدكتور/ عبدالصمد الشبيلي في أحد مقالاته.. فرحمك الله ياعلامة الجزيرة شيخنا وحبيبنا حمد بن محمد الجاسر وأنزلك فسيح جناته فأياديك وأفضالك على تاريخ وتراث هذه الأمة خالدة مدى الدهر وألف شكر لجريدتنا الغراء جريدة الجزيرة المحبوبة التي تعد اليوم مقصداً للرأي المخلص الصادق ومنبراً للعلم والمعرفة ورافداً من روافد التوعية والتوجيه السليم.
والله الموفق والهادي
حمود بن عبدالعزيز المزيني - المجمعة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved