أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

تأكيداً لتقرير «الجزيرة »
الصافي بـ 5،2 والمراعي بـ 33،2 ريال بداية من أمس
* كتب أحمد الفهيد:
يستمر تسارع الأحداث في سوق الالبان بشكل اسرع من توقعات المراقبين بداية من خفض شركة المراعي المحدودة لمنتجها اليومي ليصبح سعر اللتر ب3 ريالات واللترين ب 6ريالات و9 ريالات لعبوة الثلاثة لترات اعقب ذلك توالي الشركات في التخفيض بنفس هذا السعر.
وكان آخر الملتحقين بقائمة الأسعار الجديدة شركة الصافي دانون وطبقاً لتوقعاتنا يوم امس فقد اجرى الصافي دانون خفضا على منتجاته اليومية صباح امس ليطرح عبوة اللتر ب3 ريالات ويكسر حاجز ال3 ريالات في عبوة اللترين حيث سوقت الشركة منتج اللترين ب5 ريالات.
المراعي من جهتها وكما توقع تقرير )الجزيرة( المنشور في عدد يوم امس الاربعاء فقد فاجأت السوق باجراء خفض جديد على أسعارها المنخفضة سابقاً، فقد بقي سعر عبوة اللتر عند حاجز ال3 ريالات كما كان منذ الخميس الماضي في حين طرح المراعي عبوة اللترين ب5 ريالات بدلا من 6 ريالات وهو سعر الاسبوع الماضي عقب الخفض الاول كما طرح للسوق صباح امس عبوة ال3 لترات بسعر 7 ريالات بدلا من 9 ريالات وهو السعر المنخفض الاسبوع الماضي. ليصبح اقل سعر للصافي 5،2 ريال للتر والمراعي 33،2 للتر في عبوات اللترين والثلاثة.
أما بقية الشركات فقد بقيت على اسعارها السابقة وحسب مراقبين للسوق فإن التوقعات تشير الى ان هذه الشركات ستلتزم مواقفها الحالية ولن تخوض المنافسة تحت حاجز الثلاث ريالات للتر الواحد تاركة بذلك هذه المهمة للشركتين العملاقتين القادرتين على )التنفس( تحت حاجز ال3 ريالات ولتبدو الصورة اكثر وضوحا ويتقابل المتنافسان ولكن هذه المرة ستكون وجها لوجه وذلك تأكيداً على ما نشرته )الجزيرة( في عدد يوم امس من أن المنافسة ستأخذ شكلا ثنائيا في السوق وتحديداً بين قطبي السوق وهما الصافي دانون والمراعي المحدودة.
ويبدو ان هذا التسارع في الاحداث ينبىء بنهاية غير تقليدية كما حدث في الخفض السابق بين هذين المتنافسين العام الماضي والذي انتهى باتفاقية السعر الادنى ويتوقع ان لا تكون هذه هي آخر جولة بين الطرفين ولكن ربما تكون الجولة الاخيرة او قبل الاخيرة فيما يتعلق باللعب على محور السعر ولكن المنافسة ستأخذ اشكالاً تنافسية اخرى ولكن عبر جوانب تسويقية دعائية اخرى.
وتشير التوقعات الى ان تتضح التشكيلة النهائية للسوق وان تعاد صياغة قائمة المنتجين بنهاية فصل الشتاء القادم في أواخر ابريل من عام 2002.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved