أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

هجرة الأدمغة تكلف الهند ملياري دولار
* نيودلهي أ.ف.ب:
أفاد تقرير نشرته الأمم المتحدة الثلاثاء الماضي في نيودلهي ان الهند تخسر ملياري دولار «4.2 مليار يورو» كل عام بسبب هجرة 100 ألف خبير في المعلوماتية إلى الولايات المتحدة وحدها. وخلال حفل أقيم في نيودلهي لمناسبة نشر تقرير عام 2001 لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، أبدى وزير التكنولوجيا والإعلام الهندي برامود ما هاجان موقفاً حاداً حيال استنتاجات التقرير.وأعلن ماهاجان خلال الحفل أن «المدارس الهندية تؤمن التعليم للأهالي بأسعار مخفضة جداً والنتيجة أننا نخسر مهنيين ذوي كفاءات عالية لصالح الولايات المتحدة حيث التعليم مكلف أكثر بكثير «مضيفاً أن بلداً فقيراً كالهند يدعم النظام التعليمي واقتصاد الولايات المتحدة».ويشير تقرير الأمم المتحدة إلى أن العديد من البلدان الآسيوية تشهد هجرة الأدمغة بعدما انفقت أموالاً كثيرة في تأهيلها.
ويقول على سبيل المثال يطلب 100 ألف مهني هندي كل عام الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة وتقدر كلفة هذه الخسارة في الموارد بالنسبة للهند بملياري دولار.
ويفسر التقرير الهجرة في قطاع التكنولوجيا والاعلام باعتماد اجازة عمل جديدة تحظى بموافقة الولايات المتحدة في تشرين الأول/ أكتوبر 2000 تمنح حوالي 195 ألف تأشيرة دخول اضافية سنوياً إلى مهنيين ذوي كفاية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved