أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

عشراوي تتهم إسرائيل بالتطهير العرقي
حكومة شارون تخطط لإسقاط عرفات واحتلال مناطق للسلطة
استشهاد فلسطينية وأخرى تفقد وليدها.. واعتصام لأصحاب المنازل التي دمرها العدو
* * القدس غزة الوكالات :
اعتصم أمس الأربعاء عشرات الفلسطينيين من أصحاب المنازل التي دمرها الجيش الإسرائيلي عند مدخل رفح جنوب قطاع غزة للمطالبة بوقف «العدوان الإسرائيلي» وإعادة بناء منازلهم.
وافاد شهود عيان «ان المواطنين الذين اصبحوا بدون مأوى اقاموا خيامهم التي تسلموها من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين )الانروا( وسط ميدان العودة على مدخل رفح ورفعوا لافتة كتب عليها «ايها المجتمع الدولي اوقف العدوان والدمار الإسرائيلي».
وكانت الانروا وزعت مساعدات عاجلة للعائلات الفلسطينية المنكوبة تضمنت خيمة لكل عائلة وبطانيات ومواد غذائية.
واعلنت لجنة القوى الوطنية الاسلامية العليا المشرفة على الانتفاضة «تضامنها الكامل مع الاهالي الذين دمرت منازلهم في رفح في مواجهة العدوان الإسرائيلي».
ودعت لجنة القوى التي تضم 13 تنظيما فلسطينيا، بينهم حركة فتح التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات وحركتا المقاومة الاسلامية )حماس( والجهاد الاسلامي، في شعارات كتبت على الجدران في رفح كافة الفعاليات والمواطنين لتقديم الدعم والمؤازرة لذوي البيوت المدمرة.
من جهة اخرى صرح رئيس جهاز الامن الوقائي في قطاع غزة محمد دحلان ان إسرائيل تفكر بشكل جدي وتعمل على اسقاط الرئيس عرفات والقيادة الفلسطينية ولديها خطط تفصيلية لاعادة احتلال مناطق خاضعة للسلطة الفلسطينية.
وقال دحلان في تصريح نقلته صحيفة «القدس»
الصادرة في مدينة القدس أمس الأربعاء «ان إسرائيل لا تريد فقط تغيير ياسر عرفات ولكنها تريد تغيير كل السلطة الفلسطينية».
واكد دحلان «ان لدى الإسرائيليين مخططا واسعا مدروسا وخططا تفصيلية لاعادة احتلال مناطق للسلطة الفلسطينية وايقاع ضربة بالسلطة والشعب لايصال رسالة واحدة فقط وهي ان يجعلوا كل مواطن فلسطيني يندم لانه انتفض وهذا لن يحدث».
واضاف «ان القيادة السياسية الإسرائيلية تعيش حالة اللاوعي واللاواقع وحالة تخبط وارتباك لم تمر بها اي قيادة إسرائيلية سابقة».
وحذر من ان «إسرائيل لا تستطيع ان تقرر من يقود الشعب الفلسطيني ولا تستطيع ان تنصب علينا حاكما عسكريا ومسؤولا اخر لانه سيكون مشروعا فاشلا سلفا».
وفي القاهرة اتهمت مفوضة الصحافة والاعلام في جامعة الدول العربية، النائبة الفلسطينية حنان عشراوي حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون «بالتطهير العرقي» ضد الفلسطينيين.
واعلنت عشراوي للصحافيين في ختام لقائها مع مسؤولي الصحافة والاعلام لدى جامعة الدول العربية ان «القضية ان إسرائيل لم تعلن حربا ولكنها تشن حربا يومية وبرؤية متكاملة ومحاولات القتل المتعمد وتدمير المنازل والتطهير العرقي».
من ناحية اخرى افادت مصادر طبية فلسطينية امس الاربعاء ان طفلا فلسطينيا ولد على حاجز عسكري إسرائيلي بسبب اعاقة امه من المرور توفي في المستشفى كما توفي رجل مصاب بنوبة قلبية على حاجز اخر بعد ان منعت سيارة الاسعاف التي تقله من المرور.
وقالت المصادر ان «القوات الإسرائيلية اعاقت مرور فريال محمد ادعيس )30 عاما( لمدة ساعتين عبر حاجز عسكري مما ادى الى ولادتها على الحاجز.
وبعد وصولها الى مركز الشفاء التخصصي في مدينة طوباس القريبة من نابلس تبين ان الرضيع توفي وحالة الام الصحية والنفسية في غاية الصعوبة.
واكدت المصادر نفسها من جهة ثانية ان محمد خليفة )49 عاما( توفي بعد ان اعاق الجنود الإسرائيليون نقله من قريته فقوعة الى مستشفى جنين )شمال الضفة( لتلقي العلاج. على صعيد اخرافاد شهود عيان فلسطينيون ان فلسطينيا قتل في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية فجر أمس الاربعاء للاشتباه بتعامله مع السلطات الإسرائيلية.
واضاف المصدر نفسه ان زاهر حسني حسن عساف )30 عاما( وجد صباح أمس مقتولا بالرصاص امام باب منزله في قلقيلية.
واوضح ان السلطة الفلسطينية اعتقلت عساف لمدة خمسة اشهر بتهمة التعامل مع السلطات الإسرائيلية عام 1994.
وفي الخليل اعلن مصدر فلسطيني ان فلسطينية كانت في سيارة اجرة قتلت امس الاربعاء برصاص جنود إسرائيليين في الاراضي الإسرائيلية.
وقتلت رسمية الجبارين )38 سنة( وهي ام لولدين اثناء قيام جنود في سيارة جيب بملاحقة سيارة الاجرة التي كانت على متنها، على مسافة بضعة كيلومترات غرب مدينة الخليل الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية.
واوضح المصدر ان سائق سيارة الاجرة رفض التوقف فاطلق الجنود النار.
وبهذا الحادث يصل عدد القتلى الذين سقطوا منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في 13 حزيران/ يونيو الماضي برعاية الامم المتحدة الى 30 قتيلا. بينهم 19 فلسطينيا و11 إسرائيليا. وعدد الذين قتلوا منذ بدء الانتفاضة في 28 ايلول/ سبتمبر الى 642 قتيلا. : 503 فلسطيني و120 إسرائيليا و13 عربيا إسرائيليا وستة اوروبيين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved