أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

كي تؤديها على الوجه الأكمل
للصلاة أركان وشروط وواجبات
عزيزتي الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
للصلة أركان وشروط وواجبات لا تصح صلاة المسلم إلا بها إلا أننا نرى بعض المصلين هداهم الله يرتكبون أخطاء تفسد عليهم صلاتهم وتذهب خشوعهم وقد أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم أن الناس مراتب في صلاتهم حيث ان من المصلين من لا تقبل صلاتهم حيث انها تلف كما يلف الثوب الخلق وتضرب بها وجوههم أو كما قال عليه الصلاة والسلام ونلاحظ بعض الأخطاء على بعض المصلين منها:
1 ترك الطمأنينة في الصلاة حيث ان بعض المصلين ينقرون صلاتهم ولا يتمون ركوعها ولا سجودها فقد قال صلى الله عليه وسلم: أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته فقال أبوقتادة: يا رسول الله كيف يسرق من صلاته؟ فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها»)1(.
2 عدم السجود على الأعضاء السبعة والسجود على هذه الأعضاء واجب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة والأنف واليدين والركبتين والقدمين»)2( إلا أننا نجد بعض المصلين لا يسجد على هذه الأعضاء السبعة حيث يرفعون إما الأنف أو اليدين أو غيرهما أو افتراش الذراعين عند السجود.
3 رفع البصر الى السماء فقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله صلى الله عليه وسلم:«إذا كان أحدكم في صلاته فلا يرفع بصره الى السماء أن يلتمع بصره»)3(. واشتد قوله في ذلك حتى قال:«لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم»)4(.
4 مسابقة الامام أو موافقته فهذا لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالانصراف»)5(.
قال صلى الله عليه وسلم:«أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الامام أن يجعل الله صورته صورة حمار»)6( وكذلك بعض المصلين يتأخر عن الامام كثيراً والواجب أن يكون عقب الإمام.
5 ترك التأمين مع الامام حيث نجد كثيرا من المصلين لا يؤمنون مع الامام مع ما فيه من الأجر العظيم قال صلى الله عليه وسلم:«إذا أمّن الامام فأمّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له»)7(.
6 ترك الاذكار الواردة بعد الصلاة فنجد أكثر المصلين إلا من رحم الله عند انتهاء الصلاة ينصرفون ولا يأتون بالأذكار المشروعة بعد الصلاة وكأنهم قضوا هماً أو حملاً ثقيلاً فمن الاذكار: استغفر الله ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، وقراءة آية الكرسي، وسورة الاخلاص والفلق والناس وقبل ذلك سبحان الله والحمد الله والله أكبر ثلاثا وثلاثين وغيرها من الأذكار.
فالذكر بعد الصلاة دلالة على قبول الصلاة بإذن الله فمن علامة قبول الحسنة اتباعها بحسنة مثلها.
7 كثرة العبث والحركة في الصلاة مثل النظر الى الساعة وتصليح الهندام ومتابعة الزخارف في السجاد وغير ذلك من الحركات.
وكذلك من الأخطاء: التثاؤب وعدم مجاهدته حيث قال صلى الله عليه وسلم:«إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل»)8(.
وكذلك من الأخطاء عدم تسوية الصفوف وسد الفرج خصوصاً في صلاة الجمعة، وكذلك الالتفات قال صلى الله عليه وسلم:«لا يزال الله عز وجل مقبلاً على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه»)9( وكذلك من الأخطاء في الصلاة ترك السنن الواردة في الصلاة مثل: رفع اليدين في مواضع رفعهما «عند تكبيرة الاحرام وعند الركوع والرفع منه وعند القيام من التشهد الأول».
والأخطاء كثيرة ولكن اقتصرت على هذه الأخطاء والمحاذير لشيوعها بين المصلين ولعدم الانتباه لها.
وفقنا الله لما يحبه ويرضاه وجعلنا من مقيمي الصلاة على وجهها إنه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
1 رواه أحمد والحاكم 1/229 وهو في صحيح الجامع 997.
2 رواه النسائي.
3 رواه أحمد 5/294 وهو في صحيح الجامع 762.
4 رواه أحمد 5/258 والبخاري في صحيحه.
5 رواه مسلم.
6 متفق عليه.
7 متفق عليه.
8 رواه مسلم.
9 رواه أبوداود.
فضل بن عبدالله سليمان الفضل
بريدة جامعة الإمام قسم اللغة الإنجليزية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved