أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

العضو المنتدب بشركة «سابك» الماضي في حوار مع «الجزيرة»:
مشروع الجبيل المتحدة يدخل طور الإنتاج عام 2003 واستثماراته مليارا دولار
حوار :محمد بن هلال
أكد المهندس محمد الماضي العضو المنتدب لشركة ««سابك»» دمج «سابك» للخدمات المحدودة و«سابك» للتسويق في الشركة الأم، واشار الى ان رأس مال شركة الجبيل المتحدة 2 مليار دولار والمشروع في حالة التصميم الآن.
أوضح ذلك في حوار أجرته معه «الجزيرة» وفيما يلي نص الحوار:
السلامة هي الهدف
* من ضمن جولة سعادتكم لمدينة الجبيل الصناعية الاجتماع بالمسؤولين في الهيئة الملكية بالجبيل.. ماذا تم في هذا الاجتماع؟
الهدف من زيارة الهيئة الملكية هي زيارة مجاملة والتعرف على الجديد في المدينة، ومهم جدا التواصل بين «سابك» والهيئة الملكية حتى نتعرف على الخطط المستقبلية للهيئة ويتعرفون على الخطط المستقبلية ل«سابك».. حتى لاتكون هناك مفاجآت للجميع.. وقد سررت بما سمعت عن توجه لاستصلاح اراض صناعية جديدة لاقامة مشاريع صناعية جديدة عليها ستكون داعمة للاراضي الصناعية القديمة التي تقريبا انتهت.
ولكن الهدف الاساسي من الزيارة هو زيارة عدد من شركاتنا والبقية ستكون بعد الصيف لمناقشة امور السلامة.. فالسلامة بالنسبة ل«سابك» تعتبر مطلباً اساسياً، وبدون السلامة لايمكن المحافظة على ارواح العاملين والممتلكات ومن الضروري بالنسبة لنا كإدارة علينا ان نحصل على رأي ادارة السلامة بين وقت وآخر لسير الأمور ومن ثم زيارة الشركات والتباحث معها لرفع مستوى السلامة في الشركات.
واوضح هنا ان مستوى السلامة فيها قوي ومطمئن ولكن مطلبنا الاساسي هو الامن والسلامة والتأكد من سلامة خط سيرنا.. وقد وصلت «سابك» الى مراحل متطورة في تطبيق متطلبات السلامة في جميع شركاتها ولكن تعرف ان هذه الشركات الآن وصلت الى مراحل متقدمة في بنيتها، فعمر بعضها وصل الى خمس عشرة وبعضها عشرين سنة ويتطلب المزيد من الانفاق على متطلبات السلامة لاتخضع للتقليص في تكلفة الانتاج فالسلامة اولا واخيرا.
دمج «سابك» المحدودة مع الأم
* ماذا يعني صدور قرار الادارة العليا في ««سابك»» بدمج شركة ««سابك»» للخدمات المحدودة وشركة ««سابك»» للتسويق في الشركة الأم؟
هذا دمج قانوني اكثر منه تقليص في العمالة.. ف«سابك» للخدمات لاتزال موجودة كموظفين ولكن نظامنا الالكتروني الذي يجمع شركاتنا مع بعض يتطلب تقليص نفقات الشركات حتى تأخذ المعلومة بشفافية وبدون تأخير.. فوجود عدة شركات فوق بعض هذا يحد من الاستفادة القصوى من هذا النظام التقني.. لذا يجب الاقلال من عدد الشركات التابعة.. فشركة تابعة واحدة لاتؤثر ولكن وجود شركة تملك شركة اذاً المعلومة تنتقل عدة مرات.. واذا انتقلت المعلومة بهذه الطريقة فان هناك تأخيراً ولاتصل بالشفافية المطلوبة.. فشركتا «سابك» للتسويق و«سابك» للخدمات شركتان يتبعان لشركات، فقمنا بعملية ماتسمى بالإحلال بحيث ان موظفي الشركتين يتبعون مباشرة ل«سابك» الام.
مشروع فنار
* هل هذا جزء من مشروع فنار؟ وما أهمية هذا المشروع بالنسبة للموظفين؟
هذا مشروع جبار وعندما يكتمل خلال عامين او ثلاثة فستصبح شركة «سابك» شركة عالمية مرتبطة الاجزاء.. المعلومة تحت الاصابع كما يقال، أي تقارير او نتائج تصل في لمح البصر متكاملة.. سرعة وسهولة التحكم في المخزون والمبيعات، وحركة السفن كلها موجودة في هذا النظام.. الآن الانظمة في «سابك» متشابكة ومتعددة وشفافيتها شبة معدومة فتطبيق هذا النظام سيحدث نقلة نوعية في المعلومة وسرعة الحصول عليها والتعامل مع الزبون النهائي اكبر المستفيدين من هذا النظام، فسرعة الاستجابة له ستكون اسرع من الوقت الحاضر فبدل مايحدث حاليا من وصول الطلب يصل الى الرياض ومن الرياض الى احدى الشركات ومنها الى شركة «ساب تانك» ومنها الى «سابك» للتسويق ومنها الى الزبون فهذه حلقة طويلة جدا.. في النظام الجديد.. الزبون يقدم الطلب الذي يصل الى المستودع ومن ثم يرسل الى السفينة وهذا مما سيوفر علينا مبالغ كبيرة جدا.
الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات
* الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات تستعد لبناء مصنع للميثانول بطاقة انتاجية تبلغ 800 الف طن سنويا في مدينة الجبيل الصناعية.. هل هناك تنسيق بينكم وبينهم نظرا لدخولهم نفس مجال «سابك»؟
يجب ان يكون هناك تنسيق بين «سابك» والشركات المنافسة بحيث نستفيد من القدرات المشتركة فيما بيننا.
«سابك» لديها قدرة تسويقية فائقة ولديها مركز ابحاث ولديها تجهيزات اساسية متطورة فمن مصلحة اية شركة تقوم في الجبيل او ينبع التعاون مع «سابك» التي لديها الاستعداد لتسويق منتجاتهم وتتعاون معهم بنقل منتجاتهم على سفنها و عن طريق الانابيب وعن طريق ساب تانك ولكن يجب ان تكون العلاقة شاملة وشمولية ولا تكون علاقة في جزئية محدودة ومعينة ومتى ما كانت شمولية فسوف يستفيدون ونستفيد نحن من هذه العلاقة.
الجبيل المتحدة
* قبل عدة اشهر اعلنتم عن انشاء شركة بتروكيماوية عملاقة في مدينة الجبيل الصناعية تحت اسم «شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات» برأس مال يصل الى «2» مليار دولار امريكي.. مالجديد في هذا المشروع؟
المشروع في مرحلة التصاميم الهندسية وعمل بطريقة كل مصنع على حدة.. فمصنع الجلايكول ستكون له مناقصة ومصنع البولي اثلين له مناقصة مختلفة والوحدات في مناقصة والمنافع كذلك ونتوقع إن شاء الله في عام 2003/4م يكتمل المشروع ويدخل طور الانتاج.
الآن مشروع البولي اثلين التابع للجبيل المتحدة ينفذ في شركة بتروكيميا وقد تم فصله عن الشركة لتقليص التكاليف لاكثر من 25% وذلك باستخدام المنشآت الموجودة في بتروكيميا.
الآن هذا المشروع تملكة شركة الجبيل المتحدة مناصفة مع شركة بتروكيميا وتبلغ طاقته الانتاجية 800 الف طن سنويا.
رؤية «سابك»
* اين ترى «سابك» نفسها بعد مرور هذه السنوات الطويلة على انشائها ومرور شركاتها بتوسعات كبيرة وعديدة؟
رؤية «سابك» في أن تصبح شركة عالمية من اكبر عدد محدود من الشركات العالمية في مجال البتروكيماويات.
وطبعا النمو لن يتحقق الا بنمو مزدوج.. نمو داخلي ونمو خارجي.. ومتى ما توفرت المواد الخام ل«سابك» فسوف تنمو محليا وفي الفترة التي لاتوجد فيها مواد خام فسوف تنمو «سابك» خارج المملكة عن طريق مشاركات خارجية او عن طريق شراء شركات اجنبية. لهذا؟
اولاً شركة «سابك» شركة حكومية تملك الحكومة السعودية فيها 70% من رأس مالها والمفاوضت جارية الآن مع الشركات الأجنبية لإنشاء قاعدة بتروكيماوية وشركات طاقة وشركات تحلية للاستفادة من الغاز، ووزارة الصناعة لا تألو جهدا في تبني استراتيجية شمولية بحيث تستفيد «سابك» من الغاز القادم الذي سينتج من هذه الشركات وهناك اسس سيتفق عليها مع الفريق التفاوضي بحيث تكون هناك فكرة شمولية للشركات الاجنبية وكيفية التعامل مع الشركات المحلية.. و«سابك» لها باع طويل في البتروكيماويات وسوف يكون لها دور قيادي في انشاء مشاريع مستقبلية مع الشركات الاجنبية.
وكما تعلم ان اكثر الشركات الاجنبية التي حصلت على امتياز الغاز هي شركات مشاركة مع «سابك» في المقام الاول سواء شركة شل او موبيل اكسون، وبالطبع فان من مصلحتهم ان يقيموا صناعات بتروكيماوية ضمن الصناعات القائمة، اذ ان هذا سيوفر عليهم مبالغ مالية طائلة اكثر فيما لو اقاموا صناعات جديدة لوحدهم.. فنحن نتوقع ان المباحثات القادمة سيكون فيها فريق تفاوضي يمثل «سابك» عن طريق وزارة الصناعة سوف يناقش طرق اسس المشاركة مع الشركات الاجنبية.
* في حديث سابق ذكرتم مساعي الشركة للحصول على شهادة الجودة في البيئة؟
برامج البيئة في «سابك» تسير كما هو مرسوم لها ونحن قريبون جدا من الحصول على شهادة الجودة في البيئة ولدينا عدد من الشركات قد اكملت المتطلبات والبعض يسير في الطريق.
قرض وأرض
نحن أوقفنا نظام التمليك لفترة محددة ونحن الآن نعيد النظر في اعادته من جديد بأسس جديدة مثال على ذلك بدل ان تبني الشركة البيت فقد يعطى الموظف القرض والأرض وهو يبني عليها، وبالنسبة لشح الاراضي في الجبيل الصناعية فنحن لايزال لدينا اراض مستصلحة لعدد من شركاتنا لم تستخدم.
وفي نهاية اللقاء شكر سعادته «الجزيرة» لمتابعتها اخبار ««سابك»» وثمّن جهودها في التغطيات الصحفية المميزة لنشاطات «سابك».
واكد فخر «سابك» بالتغطيات الصحفية التي ونحن جدا متأملون في مستقبل «سابك» في ظل ما ذكرت سواء العولمة او الاحداث المتسارعة في الاقتصاد السعودي من ناحية شركات الغاز والمنافسة الداخلية ولكننا بطبيعة الحال شركة تنافسية ولن نركن لغير الثقة في موظفينا بعد الله سبحانه وتعالى.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved