أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
برنامج قديم في الويندوز وجهاز الفيديو
خالد عبدالرحمن البكر
1 اشكرك على اجابتك على سؤالي «الخطوط» واريد ايضا طرح سؤال وهو: قريب لي عنده برنامج «البزار الاصدار 7.4» وهو يختص بالمبيعات وقد اشتراه بثمن عال ويستعمله على كمبيوتر بنظام الدوس القديم ومع تطورات الكمبيوتر اشترى جهازاً جديداً عجز عن تركيبه في الوندوز لان البرنامج يعمل على الدوس. فاتصل بالشركة قالوا له الاصدار هذا ما يشتغل على الوندوز. والسؤال: هل يمكن تركيب برنامج أو أي شيء ليتعامل البرنامج مع الاجهزة الجديدة؟.
2 ذكرت في احد الايام برنامجاً للربط بين الاجهزة الحاسوبية لكن لم تذكر المواقع التي يمكن تحميل البرنامج منه. وما هو أحسن برنامج لربط اجهزة الحاسوب من مكان لآخر ويكون التحكم كانك أمام الجهاز نفسه؟.
محمد المشيقح بريدة
عندما اطلقت شركة Microsoft الامريكية نظام تشغيلها الجديد Windows 95 كان بمثابة نهاية نظام DOS وفي ذلك الوقت كانت معظم البرامج مصصمة على بيئة نظام التشغيل DOS فكان بعضها لا يتوافق مع النظام الجديد. لذلك منحت شركة Microsoft منتجي البرامج وقتاً لإعادة انتاج اصدارات مبنية عليه. فأبقت خاصية تحميل النظام القديم MSDOS ضمن قائمة بدء تشغيل نظامي Windows 95/98 وبادرت شركات برامج اجنبية كثيرة باصدار نسخ خاصة لنظام Windows XX إلا ان معظم المنتجين العرب توقفوا عن دعم اصدارات البرامج القديمة وتوجهوا نحو تصميم برامج أخرى. وخلاصة القول التي نود ايصالها للاخ السائل انه باستطاعته الاستفادة من تلك الخاصية بتركيب نظام الشتغيل Windows 98 حيث عند بداية تشغيل الكمبيوتر يمكن ضغط مفتاح F8 واختيار تحميل نظام MSDOS والذي يكون في الغالب بالاختيار الخامس. وبتحميله يمكن الدخول لدليل نظام البرنامج المذكور وتشغيله.كما نشير بان ذلك يتعذر مع نظام التشغيل Windows ME إذ لا يدعم نظام MSDOS وبالنسبة للسؤال الوارد حول كيفية ربط اجهزة الكمبيوتر الشخصية نفيد بان للربط طرقاً كثيرة تطبق حسب حاجة العمل فعلي سبيل المثال هناك الربط من اجل مشاركة الاتصال بشبكة الانترنت او من اجل إدارة الملفات فقط وهكذا.. ومن مضمون الرسالة السابقة نعتقد ان القصد منها ادارة الملفات بالجهاز الآخر، فإن كان ذلك في نطاق الشبكة الداخلية LAN فيمكن الاستعانة بخاصية «المشاركة» Sharing وتطبيق ذلك على «الجهاز او الاجهزة» للمشاركة تكون بالانتقال إلى لوحة التحكم Control panel وضغط ايقونة «شبكة الاتصال Network» واختيار امر «مشاركة في الملفات والطباعة File and print sharing» مع وضع علامة الصح أمام الخيار «القدرة على منح الآخرين حق الوصول الى ملفاتي» « I want to be able to give others access to my files» لمشاركة الملفات فقط. ويمكن زيادة المشاركة باستخدام الآخرين للطابعة Printer المثبتة على الكمبيوتر بوضع علامة صح أمام الخيار «القدرة على السماح للآخرين بالطباعة على طابعتي» «I want to be able to allwo others to print to my printers)s(» ويجب في هذه الحالة وجود اسم موحد لمجموعة العمل Workgroup بين كافة اجهزة المشاركة وذلك بالانتقال لشبكة الاتصال Network واختيار امر «تعريف Identification» وعند حقل مجموعة العمل Workgroup وضع الاسم الموحد مثل WIN، كما يجب الانتقال الى القرص Disk او المجلد folder المراد تفعيله لدخول الآخرين عليه بضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيار امر مشاركة Sharing مع وضع اسم له ويمكن ايضا وضع كلمة المرور Password لحمايته من الآخرين. وبعد ذلك يمكن بأي لحظة الدخول لأي جهاز بمجرد ادخال «اسم جهاز الكمبيوتر Computer Name» متبوع باسم المشاركة. مثل \\WIN\WINBOOK ضمن حقل مسار برنامج متصفح Windows Explorer واما اذا كان جهاز الكمبيوتر متواجداً في نطاق خارجي. كان يتم الاتصال عن طريق بطاقة الاتصال الهاتفي MODEM فيمكن الاستعانة ببرنامج خاص بذلك. ومن اشهرها برنامج Anywhere PC منتج شركة Symantec وعنوان الشركة www.symantec.com
الفيديو على جهازي
اوصلت الفيديو بالحاسب «عن طريق الكيبل يعني بسلك واحد فقط صوت وصورة» وشغلت شريط الفيديو عن طريق برنامج WIN VCR وسجلت عن طريقه المقطع الفلمي وزمنه 55 دقيقة على امتداد MPG وكان حجم المطقع 640 MB لكنني فوجئت ان ووضوح المقطع ليس جيداً خاصة في وضع ملء الشاشة حيث تظهر مجموعة مربعات كبيرة «يعني العرض غير جيد» مع العلم اني أرى بعض الأفلام في السيديات على امتداد DAT بنفس زمن الفلم الذي سجلته ونفس الحجم والصورة احسن بكثير. فما هي المشكلة؟ والأمر الثاني الاكثر صعوبة هو ان بعض الأفلام حتى تشغلها جيداً على الحاسب لابد ان تغير بعض الإعدادات في برنامج WINVCR فتغير النظام الى NTC او SECAM ونحو ذلك الى أن تأتي الصورة جيدة «وتستخدم سلكين هالمرة اوديو وفيديو» لكن التسجيل يختلف تماما من حيث الحجم! وذلك انني سجلت فيلماً بهذه الطريقة لمدة 50 دقيقة على امتداد MPG جاء الحجم 888MB غير معقول! وقد فكرت كيف اصغر الحجم وقلت يمكن التحويل من MPG الى DAT يصغر الحجم وجربت برنامج Vcdgear ولم ينجح بل زاد الحجم قليلاً. فكيف اصغر الحجم؟ وملخص المشكلة: كيف اصغر حجم المقطع الفلمي واحافظ على حسن كفاءة الصورة؟
HK بريد الكتروني
في البداية نوضح ان عملية تسجيل فيلم الفيديو في الكمبيوتر بشكل متقن وتطبيق عال يتطلب مكونات مادية Hardware عديدة ومتطورة غير ما يعتقده بعض المستخدمين من ان توفر معالج Processor بسرعة عالية كفيل بتحقيق ذلك. والسبب يعود الى طبيعة عرض ملفات الفيديو Video التي تستلزم وجود معالج كمبيوتر سريع وبطاقة عرض Display Card خاصة ومساحة تخزين عالية مع سرعة نقل للقرص الصلب Hard disk هذا ما توفره شركات الانتاج الكبيرة اذ توجد اقراص صلبة Hard Disk خاصة لمونتاج الفيديو تتضمن ذاكرة كاش Cache Memory بسعات تبدأ من 8 MB وتنتجها شركة Seagate وشركة western Digital، كما ظهرت تقنية الاقراص الرقمية DVD بقدرة تخزين حتى 17 GB. وظهور مجموعات اجهزة للوسائط المتعددة Multimedia كالتي تنتجها شركة MARIX المشهورة بصناعة بطاقات العرض. ذلك كانت المتطلبات السابق تكلف ماديا ولا يستطيع المستخدم العادي اقتناءه.
لذلك نشير لكل مستخدمي الاجهزة الشخصية PC «هواة المونتاج الفيديو» بظهور جهاز جديد موجه للاجهزة الشخصية PC يعرف باسم Digital Vedeo Crator II من انتاج Dazzle ويعتبر من احدث الاجهزة بهذا المجال حيث يوفر ما يلي: يقوم بالتقاط بث الفيديو التمثالي او الرقمي من جهاز الفيديو VCR او الكامبيرا وتحويله مباشرة الى جهاز الكمبيوتر بهيئة ملف MPEG المضغوط بالتالي يحقق الجهاز قدرة عالية على عرض الفيلم دون تقطيع وبأقل مساحة تخزين بتقنية MPEG مع امكانية التسجيل المتواصل.
دعم تقنية الاقراص الرقمية DVD المعروفة بالجودة العالية من حيث عرض الصورة وامكانية دمج عدة اصوات.
دعم العرض الرقمي عبر تقنية MPEG2 وهي نفس التقنية المستخدمة بمعظم القنوات الفضائية الرقمية.
دعم نظام بث التلفزيون بنظام NTSC ونظام PAL وبث الصورة عبر كامل الشاشة.
دعم تقنية الاصوات الثنائية Stereo والاحادية Mono.
ملاحظة: بالرغم من دعم المنتج لمعظم انظمة التشغيل. إلا انه يفضل تركيب نظام التشغيل Windows2000 ويتوفر المنتج الجديد بأسواق الكمبيوتر المحلية. كما يمكن الاطلاع على كامل المواصفات بزيارة موقع الشركة المنتجة بالعنوان التالي: www.dazzle.com
ورجوعا للمشاكل التي واجهه الاخ السائل نوضح ان عدم ظهور المشهد الفيديو بصفاء واضح عند تكبيره فهذا امر طبيعي حيث إن عملية التسجيل للمادة كانت مصممة بمقياس صغير. فعلى سبيل المثال عند التسجيل بمعدل قياس 480 × 720 تكون الصورة اوضح لكنها تتطلب مساحة اكثر من معدل 120 × 160 ذو مساحة العرض الصغيرة. ويلاحظ ذلك حتى مع شبكة الانترنت عندما يتم تبادل ملفات فيديو تكون بمساحة عرض صغيرة للغاية، وذلك للتقليل من سعة الملف بالتالي سهولة تبادلها. كما ان تحويل مادة الفيديو الي تقنية MPEG تعتبر افضل تقنية يتم الحفظ فيها كما تتيح بعض البرامج التقليل من تلك المساحة عبر نفس التقنية ولكن سوف يؤثر على جودة العرض. وفي الختام نذكر بأنه يوجد برنامج Nano DVR المتميز بالتسجيل من جهاز الفيديو VCR والدعم لمعظم التقنيات.
albkr2000@hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved