أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th July,2001 العدد:10517الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

فرض حظر التجول في مناطق بالخليل والمستوطنون يواصلون الاعتداءات
قوات العدو تدوس على المصاحف خلال مداهمتها المنازل الفلسطينية
الآلاف يطالبون بالثأر أثناء مسيرة ضخمة في الضفة الغربية
* * الخليل غزة الوكالات:
جاء في تقرير ورد من فلسطين المحتلة عام 1948م أن قوات الشرطة الاسرائيلية قامت بإلقاء المصاحف على الارض والدوس عليها بالأرجل خلال مداهمة الشرطة الاسرائيلية لمنازل عربية في قرية عيلوط في شمال فلسطين المحتلة الاسبوع الماضي.
وأوضح التقرير الذي جرى نقله لمكتب الامم المتحده في عمان ان الاجراء الاسرائيلي يعتبر محاولة اسرائيلية للمس بمشاعر العرب والمسلمين في الاراضي المحتلة.وجاء في التقرير ان السلطات العسكرية الاسرائيلية لاتضع أية قيود امام انتهاك جنودها لحرمة المساجد الاسلامية في فلسطين المحتلة وهو الامر الذي يتعارض مع قرارات الامم المتحدة ومواثيق حقوق الانسان التي نصت على وجوب حرية العبادة لجميع بني البشر.ويذكر ان اسرائيل قامت منذ احتلالها للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967م باغلاق 96 مسجدا بدون مبرر قانوني.
من جهة اخرى واصل القطعان المستوطنون العبث في الاراضي الفلسطينية و هاجموا منازل فلسطينيين في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية في حين استمر حظر التجول الذي يفرضه الجيش الاسرائيلي على البلدة القديمة.
واوضحت المصادر ان نوافذ سبع منازل على الاقل تحطمت جراء قيام مستوطنين من مستوطنة كريات اربع برشقها بالحجارة ليل الجمعة السبت.
وافاد سائقون فلسطينيون ان افرادا من حرس الحدود الاسرائيلي ثقبوا اطارات سياراتهم المتوقفة في محيط الحرم الابراهيمي وحارة ابو سنينة.
وفي غضون ذلك واصل الجيش الاسرائيلي الذي يحتل البلدة القديمة واحياء اخرى تضم نحو 40 الف شخص فرض حظر التجول عل هذه المناطق. وكانت مصادر امنية وطبية فلسطينية ذكرت ان الجيش الاسرائيلي توغل ليل الخميس الجمعة في مناطق السلطة الفلسطينية في الخليل وقصف مناطق اخرى في المدينة. ما ادى الى تدمير موقعين لاجهزة الامن وجرح 17 فلسطينيا.
وافادت المصادر ان الجنود الاسرائيليين المدعومين بالمدرعات. اطلقوا قذائف دبابات ادت الى تدمير موقع للقوة 17 فضلا عن حاجز فلسطيني في الخليل جنوب الضفة الغربية. وجرح ثلاثة عناصر من القوة 17.
وقطع التيار الكهربائي عن الخليل خلال عملية التوغل.من جهة اخرى شارك نحو 500 فلسطيني امس السبت في مدينة رام الله بالضفة الغربية في تظاهرة نظمت للمطالبة بحق العودة للاجئين الذين طردوا من ديارهم لدى قيام اسرائيل عام 1948. وفق ما افاد شهود ومراسلون.
وطاف المتظاهرون شوارع المدينة يرفعون لافتات تحمل اسماء مدنهم وقراهم التي هجروا منها قبل اكثر من نصف قرن.
ووجه «تجمع اهالي المدن والقرى المهجرة».الجهة المنظمة للتظاهرة. رسالة الى الامم المتحدة والاسرة الدولية تدعو الى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم.
وقالت الرسالة «نناشد العالم ونطالبه بتحمل مسؤولياته لضمان عودتنا الى بيوتنا واراضينا وهو حق ثابت لا يسقط بالتقادم».
ووصفت الرسالة المسؤولين الاسرائيليين الذين وقفوا وراء تهجير الفلسطينيين بانهم «مجرمو حرب يتوجب محاكمتهم على هذه القاعدة».
وكانت قضية اللاجئين الفلسطينيين احدى العقبات الرئيسية التي ادت الى فشل قمة كامب ديفيد الاسرائيلية الفلسطينية قبل عام وادت لاحقا الى اندلاع الانتفاضة.
وقام الاف الفلسطينيين بمسيرة وسط بلدة طولكرم في الضفة الغربية اثناء تشييع جنازة فواز بدران «27 عاما» العضو بحركة المقاومة الاسلامية «حماس» واطلقوا اعيرة نارية في الهواء وحثوا كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على الرد.وقتل بدران اثر انفجار سيارته خارج متجره في طولكرم أمس الأول الجمعة.وصرخ المشيعون مطالبين كتائب عز الدين القسام بالثأر بعد اغتيال بدران. من ناحية اخرى اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع المبعوث الامريكي ديفيد ساترفيلد امس السبت لمناقشة سبل انهاء اكثر من تسعة شهور من الاشتباكات الاسرائيلية الفلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved