أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ربيع الثاني 1422

الفنيــة

الفنان علي العيسى لـ :الجزيرة
أنا أول من غنى أغنية «راعي المعارض»
* حوار هلال الثبيتي:
فنان سعودي استطاع أن يتحدى الظروف ويكوّن لنفسه فرقة مصغرة أحيا بها العديد من المناسبات الداخلية والخارجية وتنقل بين عدة مدن في المملكة حيث شارك في مهرجان الطائف ومهرجان أبها والباحة ويحتفظ بألحان جميلة خاصة به وهو أول من غنى أغنية «راع المعارض «الشهيرة والتي تغنى بها العديد من الفنانين.
حاول الوصول الى عالم الشهرة ولكن... إنه الفنان علي عيسى التقت به الصفحة في إحدى المناسبات بالطائف وكان هذا الحوار:
البدايات
ü كيف كانت البداية؟
البداية كانت مع عزف السمسمية وكنت هاوي الطرب منذ الصغر أي قبل 12 سنة تقريباً حيث كونت فرقة صغيرة في جيزان وبدأت في إحياء الحفلات الصغيرة الخاصة والمهرجانات بعد ذلك انتظمت مع فرقة جيزان حيث كان رئيس الفرقة في ذلك الوقت الفنان/ عبده مرزوق والأستاذ/ علي فينان وحصل خلاف بيني وبين عازف العود في الفرقة بسبب التصوير في التلفزيون وقال لا بد أن أغني ومن هنا بدأت العزف على العود بدل السمسمية حتى أتقنته في وقت قصير.
ü متى كان الانضمام لفرقة جيزان؟
الانضمام للفرقة كان منذ سبع سنوات وأول مشاركة لي مع الفرقة كانت في الجنادرية وكنا نقدم لون )الربش( وهو لون نقدمه مع الفرقة مصاحبا العزف على العود والغناء.
التصنع
ü الفنان علي عيسى يتمتع بصوت جميل بخالطة نبرة حزن فهل هذا الصوت ونبرة الحزن مصطنعة؟
أنا لا أتصنع الصوت ومن يتصنعه مع احترامي له فهذا ليس فنانا إذا لم يكن يغني بمشاعر وأحساسيس تدفعه إلى إتقان الفن الذي ينبع من القلب والفن الذي ينبع من القلب يصل إلى القلب مباشرة.
ü كيف تنظر إلى المشاركات في المهرجانات السياحية وغيرها؟
المشاركات في المهرجانات تعتبر كتشجيع للفنان لأن الغناء المهرجان يعتبر اتصالا بالجمهور وتعطيه دافعا على أن يقدم شيئا جديدا والفنان لايستطيع أن يحكم على فنه بل بالعكس السامع والجمهور هو الذي يحكم.
ü وهل بحثت عن ذلك؟
في الحقيقة أنا ذهبت لكذا مؤسسة والغريب أنهم أعجبوا بالصوت وبالأعمال ولكن أكثر طلبهم كان على شعراء كبار وملحنين كبار وكررت المحاولات ومازلت أكرر حيث ذهبت إلى كذا شاعر وملحن ولكن الاسعار تقف حجر عثرة في طريقنا لأن الشاعر أو الملحن لابد أن يقبض الثمن مقدماً.. وإذا لم يكن الفنان المبتدئ يقف معه فنان كبير يوصله إلى شاعر أو ملحن كبير ومؤسسة انتاج لن يكون هناك نجاح فبذلك تكون مؤسسات الإنتاج عائقا أمام كل فنان مبتدئ .
الثقة
ü ماذا أعطت المهرجانات الفنان علي عيسى؟
المهرجانات أعطتني الثقة في نفسي خاصة منذ سبع سنوات وأنا مشارك في المهرجانات وأكثر جمهور يتفاعل معي في منطقة الجنوب وخاصة في منطقة الباحة حيث شاركت في معظم المهرجانات مع الفرقة منها مهرجان الجنادرية والتنشيط السياحي في الطائف ومهرجان أبها وكذلك الباحة.
راع المعارض
ü هل هناك أغان اشتهرت بها في المنطقة الجنوبية؟
نعم هناك أغان اشتهرت بها مع الفرقة من بينها أغنية «راع المعارض» التي لم يعرف صاحبها إلى الآن وكذلك شاعر كلماتها وملحنها مع العلم أن هذه الاغنية وصلت شهرتها إلى العالمية فقد سمعتها في فرنسا وفي لندن وفي أمريكا من فنانين عرب وعندما سألتهم عن صاحبها قالوا لأحلام لأنها اشتهرت عن طريقها وهذه الاغنية أساساً لي أنا وباسم «راع المعارض» وهي من كلمات أستاذي الشاعر/ علي فينان وألحان أخيه الأستاذ/ عزيز فينان وأول من غناها منذ خمس سنوات وقد ألغينا أول بيت وغنيناها من البيت الثاني ولكن احلام أضاعت حقوقي الادبية.
ü وكيف تثبت ذلك؟
أنا مستعد لإثبات هذا الموضوع عن طريق التلفزيون حيث إنها سجلت قبل خمس سنوات والفنانه أحلام سمعتها من الفنانة موضي والفنانه موضي سمعتها من الفنانة سُعدى والفنانة سعدى أخذتها من الأستاذ/ عزيز فينان حيث قامت بطلبها شخصياً وعن طريق الهاتف لكي تغنيها فوافق الأستاذ عزيز والأغنية عرضت في التلفزيون السعودي مابين عام 1415ه وعام 1418ه.
ü اذاً لماذا لا تطالب بحقوقك الادبية في هذه الاغنية على الأقل؟
لو طالبت بهذه الحقوق فلن أجدها اطلاقاً أضف إلى ذلك أن أغنية راشد الماجد «خلهم ينفعونك» فكرتها أساساً للشاعر سعيد الغامدي حيث كان هناك اجتماع بين الشاعر والملحن وبعض الإعلاميين وأخذت الفكرة ووصلت الفنان راشد الماجد مع العلم أن الاغنية مجازة إعلامياً ومصرحة لفنانة وسجلت الاغنية في مصر قبل راشد الماجد.
ü هل حاولت الوصول إلى الفنانين الكبار أمثال محمد عبده وطلال مداح وغيرهما للوقوف إلى جانبك؟
أنا حاولت أن أصل إلى الأستاذ الفنان محمد عبده حيث حصل بيني وبينه لقاء في الجنادرية وكان لي الشرف في ذلك وحصلت على رقم هاتفه وحاولت مراراً الاتصال به وذهبت إلى الاستديو مرات ومرات ولكن للأسف لم اجتمع معه ولا مع غيره.
ü بما أنك أصبحت فنانا بارعا في التعامل والعزف على العود هل لديك أعمال جديدة خاصة بك؟
نعم يوجد لدي الآن مجموعة من الاعمال الجديدة وهي من الحاني الخاصة واتمنى أن أعرض هذه الاعمال على أحد الفنانين الكبار لعلّي أجد وقفة صادقة منه معي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved