أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

قوات العدو تخطف ناشطاًً في الجهاد وتعلن حالة الطوارئ
مباحثات مهمة في القاهرة ضمت الرئيس المصري وعرفات وبيريز و المبعوث الروسي
* * القاهرة مكتب الجزيرة د. محمد شومان
ريم الحسيني القدس غزة الوكالات:
في اطار المشاورات والمباحثات المستمرة واثناء تواجدهما بالقاهرة امس عقد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جلسة مباحثات مع شيمون بيريز وزير الخارجية الاسرائيلية حول الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية وتصاعد عمليات العنف الاسرائيلي وسياسة فرض الحصار وخطة الاغتيالات وملاحقة الاشخاص وقتلهم وهدم المنازل وتشريد المدنيين الفلسطينيين.
وجاء لقاء عرفات وبيريز بعد سلسلة من الاتصالات وبعد نفي وتأكيد لحدوث هذا اللقاء بالقاهرة، وكان عرفات قد بحث قبل ذلك مع الرئيس حسني مبارك آخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية كما التقى الرئيس مبارك شيمون بيريز في جلسة مباحثات حضرها احمد ماهر وزير الخارجية المصري وبحثا خلالها مستجدات الاوضاع. وفيما يرى المراقبون ان القاهرة قبلت العرض الاسرائيلي بزيارة بيريز للقاهرة ولقائه الرئيس عرفات جاء من اجل تخفيف التوتر واثر تدهور الاوضاع فان بيريز لم يأت بجديد وان اسرائيل مستمرة في سياستها المراوغة فقد جدد بيريز الشروط غير المقبولة لوقف اطلاق النار ووقف كامل لما اسماه بالعنف الفلسطيني ويعرف الجميع ان هذه الشروط مستحيلة واسرائيل تستمر في مراوغتها وتقوم بقصف المنشآت وخطف الناشطين وقتل المدنيين.وكان بيريز قد وصل صباح امس للقاهرة والتقى مبارك ووصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مساء والتقى كذلك بالرئيس مبارك ثم التقى بيريز فيما لم يتم لقاء ثلاثي.
وفي الوقت الذي تنصل فيه شارون من مضمون لقاء عرفات وبيريز كما حرصت بعض المصادر، اكد بيريز على ان عملية السلام لن تنتهي وانه لا توجد نية لدى اسرائيل لشن حرب ضد فلسطين او سوريا وانها تبحث عن حل سياسي واضاف بيريز في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع احمد ماهر وزير الخارجية المصري ان الحرب ليست خيارا لاسرائيل.
واكد احمد ماهر على ضرورة وقف العنف الاسرائيلي والالتزام بتنفيذ الاتفاقات وتوصيات لجنة ميتشيل كاملة والكف عن خطة الاغتيالات الاسرائيلية حتى يمكن استئناف السلام. وفي القاهرة ايضاً استقبل الرئيس المصري حسني مبارك المبعوث الروسي الخاص للسلام في الشرق الاوسط اندريه فودفين الذي يزور المنطقة حاليا.ويأتي استقبال الرئيس مبارك للمبعوث الروسي في اطار الاتصالات المكثفة والجهود بهدف وقف الممارسات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة وسياسة هدم المنازل الفلسطينية والاغتيالات للعناصر الفلسطينية والعمل على تنفيذ توصيات لجنة ميتشيل الذي يحظى بموافقة دولية.
كما تأتي زيارة المبعوث الروسي لمصر والتي تعد الثانية في غضون نحو شهر في اطار جولته الحالية بمنطقة الشرق الاوسط والتي شملت بيروت وغزة وتل ابيب وعمان.
من جهة اخرى قالت وكالة الانباء الفلسطينية «وفا» ان عرفات تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول ووزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر.
وشهدت مدينة الخليل بالضفة الغربية امس توترات اثر احتلال عشرات المستوطنين منزلا خاليا لفترة قصيرة في سوق فلسطينية.
وفي قطاع غزة شيع اكثر من 1500 من انصار حماس جنازة عاطف الطافش 25 عاما الذي قتل بينما كان يلقي قنبلة على جنود اسرائيليين يبطلون مفعول القنبلة وتعهدوا بشن هجمات انتحارية على اسرائيل.
وعلى صعيد الممارسات الاسرائيلية الغادرة ضد الشعب الفلسطيني اختطفت وحدة خاصة تابعة للجيش الاسرائيلي ناشطا من حركة الجهاد الاسلامي امام منزله في احدى قرى مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.
وذكرت مصادر امنية ان وحدة مكونة من خمسة عناصر تنكروا كبائعين متجولين على متن مركبة تحمل لوحة فلسطينية كانت بانتظار محمود جمعة حمدان امام منزله في رية رخمة الى الشرق من بيت لحم مضيفة ان الوحدة هاجمت حمدان لدى خروجه من منزله ووضعته في داخل السيارة واسرعت باتجاه الاراضي المحتلة حيث كانت بانتظارها مركبتان عسكريتيان تابعتان للجيش الاسرائيلي.
وقال مسؤول امني ان السلطة الفلسطينية تقدمت بشكوى رسمية ازاء اقتحام مناطقها.،
وقد اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي حالة الطوارئ في صفوف قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية اعتبارا من فجر امس وحتى اشعار آخر.
وزعم متحدث عسكري اسرائيلي ان هذا الاجراء اتخذ في اعقاب ورود انذارات باحتمال وقوع عمليات فدائية ضد اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved