أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

عذاريب
عبدالله العجلان
تجاوز الحديث حول فهد المصيبيح مداه.. وانقلب مع مرور الوقت وتزايد الانفعالات الى ضجيج حد الازعاج مفرغ من مضامينه ومحتوياته.. لأنه ببساطة شديدة يعتمد على الملاسنة المجردة دفاعاً وهجوماً.. وبالتالي انتقل الى مواجهة كلامية حادة ومتهورة خالية من الاقناع وبالذات لدى الجبهة الدفاعية حينما يتعلق الامر بابعاد الكرات الخطرة عن المرمى بأية طريقة كانت!!
هذه واحدة من الممارسات الصحافية التي تثير اشمئزاز المتلقي ايا كانت صفته وبغض النظر عن كونه مع او ضد المصيبيح.. وبات يكتشف جزءاً مهما من اسرار «اللعبة» الصحافية الخارجة عن الاطار المفترض والبعيدة كل البعد عن الاصول المهنية غير المعنية او المسؤولة عن نجاحات او اخطاء الغير.. وليست مجبرة على مزاولة مهمة الهجوم او الدفاع عن شأن لايخصها!!
الغريب انه في الهلال لا احد يملك حصانة تمنع الآخرين من انتقاده.. وجميع النجوم من اداريين ولاعبين ومدربين تعرضوا لانتقادات صحافية وجماهيرية جعلت الهلال يعيش وسط اجواء الانفتاح والاختلاف.. لكن بالنسبة لفهد المصيبيح يبدو ان هنالك «حساسية» مفرطة وغامضة يعاني منها مؤيدوه.. تحولت الى شيء من التعصب والرفض المطلق لأي رأي آخر.. مهما بلغت صحته ومنطقيته وقوة اقناعه!!..
الاكيد انها «معركة» سخيفة لاطعم لها ولا لون ولا رائحة.. المنتصر فيها مهزوم!!
الحي يحييك!
المدة الزمنية التي اعقبت انتهاء عقد المدرب آرثر جورج مع ناديه السابق النصر كانت تؤكد وتشير الى ان النصراويين غير متحمسين لعودته ولم يصدر منهم ادنى توجه حقيقي او رغبة جادة او اكيدة في تجديد عقده.. ولأنه مدرب محترف لايريد ان يبقى عاطلاً بلا عمل وليس من مصلحته الانتظار هكذا معلقا دون ان يبدي النصراويون اي اهتمام لحسم موضوعه.. اقول مادامت الامور سارت بهذا الشكل فمن الطبيعي ان يبحث ارثر عن ناد آخر ولو لم يكن الهلال لذهب إلى غيره.. وفي كل الاحوال سواء اتجه الى شرق الارض او غربها فلن يكون النصر ضمن الاحتمالات للاسباب والظروف المشار اليها!!
مجيء آرثر للهلال لايبرر هذه الضجة.. والتعاقد معه تم وفق اجراءات نظامية لاعلاقة لها بما يتردد من عبارات الاختطاف والمزايدة وما الى ذلك من اطروحات الهدف منها التغطية على الاخطاء الادارية التي اساءت تقدير المدرب وعدم التصرف معه في الوقت المناسب من جهة والتشويش عليه بعد ان اصبح مدربا هلاليا من الجهة الثانية!!
نحن لا نناقش الجوانب الفنية لآرثر.. ولسنا بصدد ايضاح هل هو مكسب كبير للهلال وخسارة فادحة على النصر او العكس.. المهم ادراك حقيقة ان الهلاليين لم يتمكنوا ويحققوا رغبتهم بالتعاقد معه الا لأنهم الاسرع والاكثر جدية من منافسهم النصر الذي شعر بأهمية وقيمة آرثر بعد فوات الاوان.. هي عبارة عن فرصة اغتنمها الهلاليون واهدرها النصراويون.. والدليل ماحدث بعدها من افرازات شبيهة بالتفسيرات المعتادة لضياع البطولات!!
مأكول مذموم!
وصف معاناته باقتضاب قائلاً:
اثناء ماكنت اداريا بالنادي.. وفي «معمعة» التعب المتواصل والتضحيات المستمرة والسفر والسهر والترحال وحالات الارهاق والقلق والخوف والتوتر والمرض.. لم اتخيل ان جهة عملي ستتخذ موقفا سلبيا ضدي وان اكون في نظرها موظفا سيئا غير جدير بالثقة وتحمل المسؤولية ولا استحق الحصول على الترقية الاعتيادية والعلاوة السنوية.. لمجرد انني «متورط» بالعمل التطوعي بالنادي الذي انتمي اليه..بعد سنوات استقلت من النادي وتفرغت لوظيفتي الحكومية واعتقدت ان ازمتي الوظيفية ستنتهي عند هذا الحد لكن الوضع لم يتغير والنظرة ذاتها ظلت كما هي علما بأن علاقتي بالنادي انقطعت تماما ولم اعد انتسب اليه لا من قريب ولا من بعيد.. وقد قيل لي ان السبب في ذلك هو ان ملفي يحمل في طياته سجلاً بالعمل التطوعي بالنادي واحتاج لسنوات غير قليلة مقبلة ومعها المزيد من الجهد الخارق لإعادة الامور الى وضعها الطبيعي.. وساعتها من يدري هل انجح ام لا؟ الله اعلم!!
شخصياً اثق بكل ماذكره.. واجزم ان الكثيرين يعانون من نفس المشكلة وربما اقسى وأسوأ منها.. جميعهم بين نارين جهة العمل «مصدر الرزق» تطالب بالالتزام والانتاج كي يحصل الموظف على الحقوق والامتيازات المشروعة له بقوة النظام.. في المقابل لايستطيع ان يكون كذلك وهو في هذه الاثناء مرتبط بهموم ومشاغل وتدابير النادي حتى اثناء الدوام الرسمي.. وبرأيي لايوجد حل لهذه المعضلة سوى تفريغ عدد من اعضاء مجلس الإدارة للعمل بالنادي عن طريق نظام الإعارة كما هو معمول به حاليا بين الجهات الحكومية والمؤسسات الاهلية والشركات!!
الخطير في الموضوع ان معاملة جهة العمل للموظف المتطوع بالنادي تبقى جامدة وراسخة على الرغم من انه اي الموظف اعتزل الانتساب للنادي.. وكأنها تتعمد معاقبته وتصفية حساباتها معه بأثر رجعي وعلى طريقة «الحصار الجائر» لأنه ارتكب ذات يوم خطيئة التطوع ودفع بغباء ضريبة الانتماء!!..
غرغرة
* كل شيء وارد الا اعتزال او عزل النجم الجماهيري والداهية يوسف الثنيان.. قرار من الصعب اتخاذه او حتى مجرد التفكير فيه!!
* لن يمر على النصر مدرب بمستوى وتأهيل آرثر جورج.. ولن يصنع غيره للفريق الاصفر افضل مما فعله الموسم الماضي!!
* بعض «الانفرادات» الصحافية تذكرنا بسالفة «الأول على دفعتي»!!
* لايدري ماذا قال وعن اي شيء تحدث.. المهم عنده «صورة وتصريح» خصوصا بعد ان اصبح خارج الخدمة!!
* «جاك الذيب.. جاك وليده» لسان حال الاندية وقد اصابتها «الخرعة» من تجديد عقود المحترفين!!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved