أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

)الجزيرة ( تزور مستشفى النقاهة بالرياض.. وتنقل صورة من الداخل:
خدمات مميزة من المستشفى.. وعقوق وهجران من ذوي النزلاء
د. ناصف: المرضى العاجزون عن الحركة نقلبهم على الأسرة حتى لا تتقرح جلودهم ومعظم الحالات لدينا بسبب حوادث السيارات
مدير المستشفى: خففوا مصيبة مرضاكم بزيارتهم والسؤال عن أحوالهم
* تحقيق سلطان المواش تصوير فتحي كالي:
يقدم مستشفى النقاهة بالرياض وفي أربعة أقسام ثلاثة للرجال وقسم واحد للنساء يقدم خدمات للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة التي لا تستطيع باقي المستشفيات العناية بهم لفترات طويلة، وقد تستمر مدى الحياة وتعني كلمة نقاهة )أي خدمة المريض وتأهيله بعد انتهاء فترة العلاج المحددة(.
يقوم المستشفى بالتعرف على احتياجات المرضى ومشاكلهم الخاصة والنفسية وتأمين الضمان الاجتماعي لكل من هو بحاجة بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزيادة الترابط بين المريض واسرته.
عن هذا المستشفى وما يقدمه تحدث لنا أولاً الدكتور مشعل الملحم مدير عام المستشفى:
حيث اكد الدكتور الملحم في حديثه «للجزيرة» ان وضع المستشفى الآن أفضل بكثير مما كان عليه بالسابق وتغيرت كثير من الأمور وغابت العديد من المشاكل مشيراً إلى أن السعودية في اعمال المستشفى قد بلغت حتى الآن ال40% .
واضاف الملحم ان المستشفى يلقى الدعم الكامل والمتواصل من قبل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض سعادة الدكتور حمد المانع حيث حضر إلى المستشفى عدة مرات لحضور حفلات بالمستشفى مثل حفل تكريم العاملين وافتتاح عيادة الأسنان وافتتاح صالة ترفيهية بقسم النساء ومصلى النساء كما انه لايبخس علينا بأي دعم.
وأبان الدكتور الملحم في هذا الجانب أنه لابد من وجود مشاكل في أي عمل لكن بالتعاون بيننا وبين جميع المرضى نقوم على هل هذه المشاكل مباشرة وهي بسيطة لا تستحق الذكر وهناك بعض المرضى لايتم زيارتهم من قبل اقاربهم لفترات طويلة. ودعا أولياء الأمور والأهالي والأقارب إلى زيارة اقربائهم وذويهم من المرضى بالمستشفى لأنه سبب بعد الله في الشفاء.
وأردف قائلا: ان أكثر الأمراض شيوعاً بين النزلاء هو التهابات المسالك البولية والصدر، وذلك بسبب طول المدة وكونهم لديهم إعاقات مستديمة من شلل رباعي ونصفي وذهني كما يقوم الأطباء بالمستشفى بالكشف الدوري للمرضى ومتابعة حالاتهم بشكل يومي وإذا احتاج مريض للإحالة تتم إحالته لمجمع الرياض الطبي لتلقي مزيد من العلاج والتشخيص كما يوجد علاج طبيعي.
برامج ودورات
وأضاف أنه يوجد تعاون وتنسيق مع جميع المستشفيات وقبول حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة بلا استثناء وحسب وجود السرير لدينا. كما عمل المستشفى على اقامة برامج وندوات وأنشطة رياضية وثقافية واجتماعية والتنسيق قائم ايضا مع الجمعيات الخيرية وتأمين رحلات ترفيهية لكل الأعمال كما ان هناك حاسبا آليا وإنترنت خاصا بالنزلاء أمن مؤخراً.
وأشار إلى أن جميع الأمراض التي بالنزلاء من النوع المزمن الذي يتطلب علاجاً ومتابعة طويلة الأمد ومدى الحياة ومعظم هؤلاء المرضى من منطقة الرياض وما حولها وهناك بعض الحالات من خارج المملكة ومن أقطار عربية ويلقون كل العناية والدعم وذلك بفضل من الله عز وجل ثم بتوجيهات من ولاة الأمر حفظهم الله ورعاهم.
وجميع المرضى يعتبرون من قاطني المستشفى وهو سكنهم ومقام بينهم من له عشر سنوات أو أكثر في المستشفى.
كما ان الدولة اعزها الله تقدم كل ما بوسعها لهؤلاء الفئة التي تحتاج كل عناية ورعاية ممثلة بوزارة الصحة ودعم معالي الوزير وسؤاله المتواصل عن الارتقاء بالخدمات الصحية وتقديم كل ما هو مفيد وصالح للمريض. كما نطمح في المستقبل لتأمين كل ما يحتاجه المستشفى من كوادر ولوازم صحية.
بسبب السيارات
ومن جانبه تحدث الدكتور احمد ناصف المساعد الطبي بمستشفى النقاهة عن الأقسام الأربعة وقال ان المرضى في مستشفى النقاهة بالرياض معظمهم من حوادث سيارات في اربعة اجنحة ثلاثة أقسام للرجال وقسم واحد للنساء.. وقسمان منها في الغالب للمرضى في حوادث السيارات أدت إلى اصابات في الحبل الشوكي وأدت الى شلل اما شلل نصفي أو رباعي.. ومعظم هؤلاء المرضى لايستطيعون القيام بما يريدون بأنفسهم حيث يحتاجون للغير في النظافة الشخصية والمأكل والمشرب اما القسمان العلويان من المبنى ويتكونان من النساء والرجال وهذا القسم كلهم مرضى فاقدو الوعي تماماً ومعظمهم أما أثر حوادث السيارات أدت الى اصابة شديدة في الدماغ نتج عنها تلف في خلايا المخ أو نتيجة حوادث دماغية وعائية أو جلطة في المخ في كبار السن.
وأشار المساعد الطبي بالمستشفى انه يوجد عيادة العلاج الطبيعي ويعتمد على التمارين.
نعالج الحالات الميؤوس منها
وفي قسم العلاج الطبيعي التقينا فني العلاج عبدالله القحطاني الذي قال: ان اغلب الحالات في هذا القسم هو شلل نصفي أو رباعي وقال لدينا الآن حوالي )11( فنيا و)4( اخصائيين وعدد المرضى )9(. وحالات الشفاء هنا نادرة جداً وكثير من المستشفيات الحكومية وغيرها تحول إلى مستشفى النقاهة في الحالات الميؤوس منها.
وعقب الدكتور أحمد ناصف ان المستشفيات الحكومية والخاصة تحول إلى هذا المستشفى لمكوث المريض فترات طويلة لديها وبدون تحسن أو استقرار الوضع نتيجة تلف شديد بالدماغ أو الحبل الشوكي أثر الحوادث.. وهذه الحالة تجعله يشغل أسرة المستشفيات الأخرى ثم يحول إلينا.
ونحن لانبعث خارج المملكة بل يأتي الينا مرضى متعالجون بالخارج من أمريكا أو دول غربية ولم تتحسن حالتهم.
أما إصابات الدماغ والحبل الشوكي فصعب شفاؤها إلا ما شاء الله عز وجل.
عيادة للأسنان
واشار ايضا الدكتور ناصف انه بجهود الدكتور حمد المانع والدكتور مشعل الملحم تم افتتاح عيادة اسنان بالمستشفى بعدما كان هناك تحويل في السابق ونلاقي معاناة لحمل المرضى واعادتهم والآن نشكر المسئولين على افتتاح هذه العيادة بالقرب من المرضى بالمستشفى وهي حديثة ومجهزة بأجهزة جديدة وبها اخصائيون على مستوى عال وتعالج المرضى الذين هم في سبات تام وتشوهات والتي اصابت الدماغ وذوات الغيبوبة التامة حيث جاءت هذه العيادة في وقت مناسب لنا بجهود المسئولين بالمستشفى وافتتحت منذ شهرين فقط.
وقال الدكتور ناصف: ان هؤلاء المرضى بعض اهاليهم يزورونهم والبعض الآخر منقطعون نهائياً للزيارات بسبب طول بقاء المرضى في المستشفى وانشغال الأهل.
وأضاف بأن هناك قسم خدمة اجتماعية يتصل بالأهالي وذوي المرضى وتعطي للمرضى راحة نفسية عندما يأتي الأهالي للزيارة حيث تساعد على شفاء المرضى.
قسم فاقدي الوعي
ثم انتقل الدكتور احمد ناصف الى قسم فاقدي الوعي تماماً وليس لديهم إدراك من المرضى واصاباتهم شديدة في الدماغ من آثار حوادث سيارات من كبار السن أو جلطات وأدت إلى شلل.
وتحدث عنهم د. ناصف فقال: وأغلب المرضى لدينا حوادث سيارات ولدينا لهم عناية خاصة وملازمي الفراش ويتنفس عن طريق أنبوب بالحنجرة واغلبهم يعتمدون على غيرهم في الاستحمام والأكل والنظافة الشخصية ويقوم الفريق التمريضي بتقلييهم لمنع القرح الفراشية عنهم.
وقال: ان عدد المرضى بالمستشفى )117( مريض لآن وعدد الأسرة الآن )122( سرير.
صالات ترفيهية
وهناك ايضا نوع من المرضى تخلف عقلي نتيجة اصابة مخية «الشلل المخي» من الولادة وهي اعاقة دائمة جسمانية وذهنية وهناك أنابيب في الفم واخرى للبول وغيرها لهولاء المرضى.
كما يوجد في المستشفى صالة ترفيهية للنساء المريضات أسوة بالصالة للرجال. بسبب طول بقائهن في المستشفى.
كما يوجد قسم للصالة الرياضية والإنترنت ومسجد جديد للنساء داخل المستشفى وهناك قسم للزوار العوائل للحديث مع المريض أو مشاهدته لمن لا يرغب مشاهدته على السرير.
ندرس حالته الاجتماعية
تحدث مدير الخدمة الاجتماعية الاخصائي الاجتماعي محمد شامان آل مغيرة عن قسم الخدمة الاجتماعية فقال: يبدأ القسم باستقبال حالة الدخول وعمل بحث اجتماعي واخذ العنوان الكامل والوثائق الخاصة بالمريض والشخص الذي قام باحضاره للمستشفى وعمل دراسة للحالة الاجتماعية.
ينقسم المرضى الى قسمين مرضى غيبوبة وحالتهم مستقرة وهؤلاء نقوم بالتواصل مع اسرته والقسم الآخر نزلاء معاقون ولا يطلق عليه مسمى مريض والعمل جار على تأهيلهم والاتصال بالشركات وخاصة شركة الاتصالات لتأمين عمل لهم ونقوم بالاتصال بالجمعيات الخيرية وعرض الحالات عليهم مرفق بها التقارير وعنوان اسرة المريض ويوجد تنسيق مع لجنة اصدقاء المرضى بمنطقة الرياض وتواصل كبير مع اعضاء اللجنة لخدمة مرضى المستشفى.
وزارة العمل والشئون الاجتماعية تعمل على تعبئة الاستمارات الخاصة بطلب عربات كراسي متحركة كهربائية وتقوم الوكالة للشئون الاجتماعية مشكورة بتأمينها وأضاف الأخصائي الاجتماعي ان يتم الاتصال برجال الاعمال والشركات لغرض تأمين المياه الصحية للمرضى والزائرين وكذلك لتأمين احتياجات المرضى مثل الشامبو والصابون وخلافه، كذلك متابعة معاملات المرضى لدى الجهات الحكومية الرسمية والمؤسسات حيث ان المرضى لا يستطيعون متابعتها بأنفسهم وكذلك عند خروج المعاق الى اسرته نقوم بمتابعة حالته والاتصال بالجمعيات ذات العلاقة لمساعدته.
واضاف محمد شامان ان للاخصائية الاجتماعية هيا العطية دورا كبيرا في الاتصالات بسيدات المجتمع ومركز الامير سلمان الاجتماعي والجمعيات النسائية لخدمة مرضى مستشفى النقاهة.
مسابقات مع طلاب المراكز
واضاف شامان كما اننا نستقبل الطلاب الزائرين من المدارس والمراكز الصيفية واقترحنا عليهم ان تكون الزيارات في الفترة المسائية وتكون هناك مسابقات ومشاركة بين المرضى وبين الطلاب.
يصابون بالاكتئاب
واختتم مدير الخدمة الاجتماعية حديثه للجزيرة قائلاً: يوجد تقصير في بعض أقارب المرضى في الزيارة مما ينعكس سلبا على المريض ويصاب بحالات اكتئاب ونحاول جاهدين بالاتصال باسر المرضى وحثهم على الزيارة لما لها من أثر على نفسية المريض وصحته والاجر والثواب من عند الله.
ومن خلال جريدة الجزيرة اعود واناشد اقارب المرضى بالزيارة والتواصل مع ذويهم. سواء في مستشفى النقاهة أو غيرها في المستشفيات والمصحات والدور الاجتماعية.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved