أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

أُسر بها عام 1966 ولمدة 6 سنوات
أول سفير أمريكي في فيتنام بعد الحرب ينهي مدة عمله في هانوي
* هانوي رويترز:
انهى أمس الاحد أول سفير أمريكي في فيتنام بعد الحرب مدته بعد ان ظل لأكثر من أربع سنوات يسعى إلى المصالحة مع دولة شارك في الحرب التي نشبت بينها وبين بلاده واحتجزته كأسير حرب.
وغادر دوجلاس «بيت» بيترسون الذي عينته إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون هانوي في طريقه إلى ولايته فلوريدا حيث كان فكر في خوض انتخابات حاكم الولاية وهو المنصب الذي يشغله الآن جب بوش شقيق الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش.
تسلم بيترسون منصب السفير الأمريكي في فيتنام في مايو/ايار عام 1997 وعمل بلا كلل من أجل تحقيق المصالحة بين بلاده ودولة احتجزته اسير حرب في ظروف صعبة طوال ست سنوات ونصف منذ اسقاط طائرته عام 1966.
وأعرب بيترسون عن أسفه لانتهاء مدة خدمته في هانوي لكنه أعرب أيضا عن فخره بما تحقق من مصالحة حتى الآن.
وقال للصحفيين «أنا فخور بالمساهمة التي قدمتها... ان أجعل العالم والولايات المتحدة ينظران إلى فيتنام نظرة إيجابية وفي المقابل اجعل الشعب الفيتنامي ينظر إلى فيتنام وأمريكا كأصدقاء لا كأعداء كما كنا.
وصرح بيترسون بأنه كان متحمسا لخوض انتخابات حاكم فلوريدا كديمقراطي لكنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات في المرة القادمة.
وخلال مدة خدمته كسفير للولايات المتحدة في هانوي أشرف بيترسون على الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الأمريكي السابق لفيتنام في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي ولعب دورا محوريا في التوصل إلى اتفاق تجاري ثنائي وقع في يوليو/ تموز عام 2000 وهو معروض الآن على الكونجرس للتصديق عليه.
وخلال فترة رئاسة كلينتون رفعت واشنطن الحظر المفروض على فيتنام عام 1994 وأعادت العلاقات الدبلوماسية إلى طبيعتها بعد عام من توقيع الاتفاق.
وكان آخر سفير أمريكي قبل بيترسون قد غادر سايجون في 30 ابريل/نيسان عام 1975 حاملا العلم الأمريكي بعد ان اجتاحت القوات الفيتنامية الشيوعية عاصمة فيتنام الجنوبية.
وأطلق اسم هو تشي منه على مدينة سايجون بعد توحيد شطري فيتنام الشمالي والجنوبي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved