أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

ويبقى شيء
إلى العدل والأمانة... حتى لا تفقد الصكوك الشرعية «العدل» و«الأمانة»
خالد الفريان
* * الإعلان الذي نشرته الصحف الاسبوع الماضي والمتضمن تحذير امانة مدينة الرياض للمواطنين من الشراء في الاراضي الواقعة شرق مصفاة الرياض من احد المواطنين يطرح تساؤلات وشكوكا ومؤشرات خطيرة ومطلوب من الامانة ووزارة العدل إزالة اللبس وسوء الفهم الذي سببه الاعلان..
* * فكيف يستطيع مواطن لا يملك ارضاً وليس له اي صفة شرعية بأي شكل من الاشكال كما يقول الاعلان بيع الارض؟؟
ثم ان الاعلان اضاف انه يلزم جميع المشترين مسبقاً في تلك الارض مراجعة الامانة.
* * ولم يتضح المقصود بعبارة المشترين مسبقاً هل تم الشراء من المواطن المذكور ام من شخص آخر؟
والذي اتضح ان هؤلاء المشترين في ورطة كبيرة ولم تخفف عليهم الامانة هول الصدمة بحيث تطلب منهم مراجعتها فوراً او بعد ايام او بعد شهر لشرح الموقف لهم وعرض الحلول التي لديها ان وجدت
ولكنها حددت موعد مراجعة الادارة العامة للاراضي والممتلكات بالامانة بعد ثلاثة اشهر!! وهي ليست مدة طويلة بالنسبة لموظف لا يرغب في استقبال مراجعين غاضبين في هذا الصيف الحارق ولكنها مدة طويلة جداً وغير مبررة بالنسبة لمواطن قد يكون جمع كل ثروته لشراء الارض ولا يدري ما هو مصدرها بعد هذا الاعلان..
* * لتأتي المفاجأة في آخر الإعلان فالامانة تطلب من المشترين احضار «الوثائق» او «الصكوك» التي بحوزتهم!! إذن هناك وثائق وهناك صكوك شرعية لدى المشترين بينما لدى الامانة ما يثبت ملكيتها لنفس الارض!!
* * فهل هذه «الفوضى» التي يعبر عنها الإعلان هي في سياق القصص التي نسمعها عن صدور اكثر من صك احياناً على نفس الارض التي يشاع انها منتشرة في بعض المدن الكبرى مثل جدة حتى ان هناك بعض الاراضي عليها ثلاثة صكوك!! وهي ظاهرة «سمعنا» ان وزارة العدل تفكر في التغلب عليها من خلال توثيق المخططات والاراضي لديها عبر انشاء السجل العقاري وان كان ذلك التوجه صحيحاً، فهذه محاولة جيدة يجب تذليل الصعوبات التي تقف في طريقها حتى ترى النور قريباً بدلاً من الاكتفاء بسجلات البلديات التي تتباين في دقتها وقدرتها على توثيق المخططات دون ان يخلي ذلك مسؤولية البلديات التي استشعر بعضها الاهمية القصوى لهذا الامر فأصبحت تستعين بالصور الجوية في بعض الحالات.. وعلى كل حال فهذا المقال ليس لتقييم اداء الامانات ولكنه يطرح اسئلة تبحث عن اجابات..
* وللإنصاف يجب ان نشير إلى جهود وزير العدل في تطوير وتحسين خدمات واجراءات وزارة العدل وننتظر من معاليه المسارعة والحزم في حل مشكلة الصكوك المتعددة على الارض الواحدة وذلك لآثارها الاجتماعية والاقتصادية المدمرة لو انتشرت لا قدر الله....
email:kalferayan@ayna.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved