أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
لماذا يسيئون للثنيان؟
صالح الهويريني
* * ماهو الذنب الذي اقترفه الفيلسوف يوسف الثنيان حتى يكرروا اساءاتهم له وهجومهم عليه؟.. وماذا كانوا يقصدون والى ماذا ايضا يهدفون )بنبشهم( للماضي البعيد وايضا بكتاباتهم عنه تحت عنوان )الدور على مين يا ثنيان(؟.. وهل كانت الظروف سانحة لهم في الوقت الحالي للحديث او حتى التطرق )لموقف( سابق عفا عليه الزمن واصبح في حكم المنتهي بل وفي طي النسيان؟..
* * اجزم ان )نواياهم( لو كانت طيبة تجاه الثنيان وان المصلحة العامة كانت دائما هي هدفهم لما كتبوا ما كتبوه عنه ولكنها بالتأكيد تصفية حسابات وتنفيذ لتوصيات آخرين وايضا محاولة تشويه جديدة منهم لصورة هذا اللاعب العبقري امام الذين يصدقونهم ويسايرونهم الرأي والفكر والتوجه..
* * ليت هؤلاء يدركون انهم باساءاتهم الجديدة وفي هذا الوقت تحديدا يزيدون صورهم تشويها امام الذين يدركون حقيقة نواياهم ومقاصدهم وايضا امام الذين على علم تام بمواقفهم السابقة التي كاد ان يذهب ضحيتها هلاليون آخرون..
* * لسنا ضد من ينتقد الثنيان فهو حق مشروع للجميع ولكننا ضد الذين ينتقدونه بدون مناسبة ولمجرد الاساءة ولأسباب ومواقف اصبحت في حكم الماضي ولاسيما ان الثنيان نجم كبير وله مساهمات فعالة في تحقيق الكثير من النجاحات على مستوى الكرة السعودية اجمالا وبل ولأنه ايضا نجم لم تنجب ملاعبنا تحديدا مثيلا له..
* * من حقهم ان يطالبوا الثنيان بالاعتزال ولكن ليس من حقهم ان يطالبوه بالاعتزال بأسلوب يحمل بين طياته الكثير من عبارات الاساءة والتجريح وفيه ايضا محاولة تهميش لنجاحاته السابقة غير المسبوقة وخصوصا انه يحظى بمكانة كبيرة في قلوب رجال الهلال الاوفياء وايضا جماهيره الوفية تثمينا منهم لخدماته الكبيرة والجليلة للهلال والكرة السعودية بوجه عام..
النصر بعد رحيل آرثر
سيخسر فريق النصر الكروي كثيرا برحيل البرتغالي جورج آرثر مدربه السابق الذي انتقل لتدريب فريق الهلال ليس لكفاءاته التدريبية والفنية فحسب وانما لأنه مدرب قدم عملا جبارا وصنع في الموسم الماضي توليفة رائعة للفريق النصراوي وكان من الممكن من واقع ما عمله في السابق مع الفريق ان يكون المجال امامه رحبا لعمل الافضل في الموسم المقبل لأنه وقتها سيكون على معرفة اكثر بحاجة الفريق وظروفه وعلى اطلاع كامل بامكانات كافة اللاعبين ولاسيما انه مدرب ايضا عايش ظروف ومسببات ضياع البطولات النصراوية في الموسم المنصرم وسيعمل الاحتياطات اللازمة التي تضمن له تدارك سلبيات الماضي والحرص على اقل تقدير باحدى البطولات الضائعة في الموسم الماضي وذلك في ظل ارتياح لاعبي النصر لخططه واسلوبه التدريبي.
خطأ )مطبعي(!!
* * في مقالة الاسبوع الماضي وتحديدا عبر )رسائل الكترونية( حدث )خطأ مطبعي( خارج عن ارادتي وبما لا يتوافق مع ما كتبته. وتمثل هذا )الخطأ( في انه نشر ان فريق الاهلي هو الذي واجه فريق الشباب في نهائي كأس الملك عام 1400ه. ولأن الصحيح وما كتبته يقول ان الذي واجه الشباب هو الهلال وليس الاهلي ارجو من الاخ )خالد الطريف( صاحب الاستفسار وايضا القراء الكرام ان يدركوا حقيقة )الخطأ( المنشور وقتها الخارج عن ارادتي..
وللعلم.. اهداف الهلال في هذه المباراة سجلت عن طريق سلطان بن نصيب )هدفين( والهدف الثالث عن طريق البرازيلي الداهية ريفالينو في حين جاء هدف الشباب الوحيد عن طريق البرازيلي برونو.. وهذه المباراة اقيمت مساء على ملعب الامير فيصل بن فهد )الملز سابقا( وكان حكم المباراة هو الاستاذ عبدالرحمن الموزان.
رسائل الكترونية
* * الاخ سامي العتيق )الخبر( اوافقك الرأي في اغلب ما جاء في رسالتك.. شكرا على اطرائك الذي اعتقد انني لا استحق اغلبه.. اتمنى لأمثالك ولمن يملكون نفس افكارك ان يعملوا في مجال الصحافة الرياضية.. اما فيما يخص استفسارك عن اول مباراة خاضها النجم الكبير سامي الجابر مع الهلال فقد كانت امام فريق الاهلي في موسم 1409ه عبر مباراة جمعت الفريقين في جدة ضمن منافسات الدوري الممتاز وقد خسر الهلال نتيجتها )0/1(.. اما بدايته الحقيقية مع الهلال فكانت في موسم 1410ه.
* * الاخ عبدالله الحازمي )جدة( اخر بطولة للدوري حققها الاهلي كانت في موسم 1404ه وحل الاتحاد في المركز الثاني في حين كان الاتفاق هو صاحب المركز الثالث.. اما فيما يخص طلبك فأتمنى ان ألبيه خلال اقرب فرصة.. لك الشكر والتقدير.
* * الاخ فهد القحطاني )القويعية( اخر مباراة رسمية خاضها الكابتن صالح النعيمة مع الهلال كانت امام فريق الرياض وكسبها الاخير )3/1( وكانت ضمن منافسات كأس الملك في موسم 1410ه.. في حين اقيم مهرجان اعتزاله يوم 26/11/1411ه وشارك خلالها عدد من نجم الكرة السعودية وبعض نجوم العالم امثال الارجنتيني كيمبس هداف كأس العالم 1978م وايضا الايطالي التوبيلي وجيرس الفرنسي ونكونو الكاميروني.
* * الاخ خالد الفهيد )بريدة(.. الرائد والتعاون عينان في رأس ولا افضل احدهما على الاخر ولكن في الرائد رجال يجيدون فن التعامل مع الاخرين مما اكسبهم حب وتقدير غالبية الرياضيين مع احترامي للتعاونيين.
* * الاخ خالد الشريف )ينبع( الذي واجه فريق الاهلي على نهائي كأس الملك عام 1398ه هو فريق الرياض وليس الهلال مثلما جاء في رسالتك. كما ان هدف المباراة الوحيد الذي كسب الاهلي من خلاله هذه البطولة الغالية جاء عن طريق معتمد خوجلي وليس احمد الصغير وبسبب ضربة حرة مباشرة نفذها امين دابو بالقرب من منطقة الجزاء للمرمى الشمالي.
* * الاخ عبدالله الجريد )الرياض(.. نعم فهد المصيبيح اضاع ضربة جزاء حساسة للهلال امام الاتفاق عام 1403ه ضمن منافسات الدوري الممتاز )الدور الثاني( في مباراة اقيمت عصرا في الرياض وبسبب هذه الضربة المهدرة خرج الهلال فتعادل )سلبيا( من مبارياتي الدورين.. كل الشكر والتقدير وثق تماما ان الهلال لديه رجال اوفياء قادرون على تجاوز الازمات بما يعود بالفائدة على مشوار فريقهم المقبل.
فواصل.. فواصل .. فواصل
* * لأنهم لم يتفقوا سلفا على )رأي( واحد عن المدرب الذي رحل عن فريقهم لتدريب فريق آخر فقد ظهر واضحا اختلاف )آرائهم( ما بين من اكد كفاءته التدريبية وبين من وصفه بالمدرب الفاشل وذلك من خلال تصريحات صحفية.
* * غادرت بعثة الفريق الشبابي لكرة القدم يوم اول امس الى ماليزيا للشروع في مرحلة اعداده لنهائي كأس السوبر الآسيوي امام فريق سامسونج الكوري.. بالتوفيق لممثلنا الجديد في هذه البطولة الهامة التي ننظر لها بعين التفاؤل وطموحات لا حدود لها للفوز بها..
* * الزميل فواز الشريف )عالم الرياضة( لديه افكار صحفية هائلة تصل في الكثير من الاحيان الى درجة الابهار. وكل الذين يعرفونه عن قرب بعيدا عن هموم العمل الصحافي يؤكدون انه نوعية نادرة من الرجال.
* * تجديد الثقة بالكابتن الخلوق فهد المصيبيح من لدى ادارة الهلال بقيادة الامير سعود بن تركي اجزم انها ثقة ستكون دافعا له للعمل في كل ما من شأنه ان يساهم في تحقيق الفائدة للهلال وخصوصا انني ادرك ان فهد حريص دائما على تجاوز المثبطات.
* * خاتمة:
تموت الاسود في الغابات جوعا
ولحم الضان تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حرير
وذو نسب مفارشه التراب
للتواصل: salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved