أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd July,2001 العدد:10524الطبعةالاولـي الأحد 1 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

د. خالد المزروع:
حساسية الأنف قد تفقدنا الشم والسمع
* حوار شيخة القحيز:
يمثل الرشح ومعظم أمراض الأنف إزعاجاً للإنسان وقلقاً لراحته.. وذلك لما لأهمية سلامة الأنف من دور مهم في تمييز شم الروائح والتمتع بأطيابها.
عن الأنف وأمراضه كان هذا اللقاء مع الدكتور خالد بن عبدالرحمن المزروع أستاذ مساعد قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب البشري والمستشفيات الجامعية نقدمه لكم في الأسطر التالية:
* هل من المملكن تعريف مرض الرشح؟
الرشح من الأمراض الشائعة في المجتمع فالأطفال قد يتعرضون إلى 6 12 نزلة رشح في السنة لكنها في البالغين تقل حتى تصل إلى 2 3 مرات في السنة.
و90% من نزلات الرشح سببها الفيروسات بأنواعها التي تصل إلى أكثر من 200 فيروس لكن أشهرها هو فيروس الأنف )Rhinovirus( وعندما يدخل الفيروس إلى أغشية الأنف يؤدي إلى زيادة إفراز مادة الهيستامين التي بدورها تؤدي إلى زيادة كمية الدم المتجهة إلى الأنف مما يؤدي إلى احتقان الأنف وانسداده وكذلك زيادة الإفرازات.
والاحتقان قد يؤدي إلى انسداد قناة استاكوس التي تربط بين منطقة خلف الأنف والأذن الوسطى فيصاب المريض بضغط في الأذن وآلام وربما احتشاء للسوائل في الأذن الوسطى. الاحتقان يؤدي أيضاً إلى انسداد التنفس عن طريق الأنف ويجبر المريض على التنفس عن طريق الفم مما يؤدي إلى جفاف الفم وبالتالي آلام الحلق.
وعند استمرار الرشح لأكثر من عشرة أيام فهذا ربما يعني إصابة المريض بالتهاب بكتيري حاد للجيوب الأنفية مما يستدعي المعالجة بالمضادات الحيوية.
* ماذا عن اللحمية في الأنف؟
لا بد من التفرقة بين اللحمية والزوائد اللحمية فاللحمية موجودة عادة عند الأطفال وهي نسيج ليمفاوي يتركز في منطقة ما خلف الأنف، إما الزوائد اللحمية فهي احتشاء للسوائل في الغشاء المبطن للجيوب الأنفية وأسبابها إما الالتهابات المزمنة في الجيوب الأنفية وهي الشائعة أو الحساسية أو أمراض أخرى.
إذاً انسداد التنفس عن طريق الأنف أثناء الرشح مؤقت يزول خلال عشرة أيام أو أقل ولا يعني بالضرورة وجود زوائد لحمية في الأنف.
* أما هل يسبب الرشح الزوائد اللحمية؟
فالجواب أن الرشح المتكرر قد يؤدي إلى التهاب مزمن في الجيوب الأنفية وبالتالي إلى حدوث الزوائد اللحمية.
* ما هي طرق معالجة احتقان الأنف؟
هناك عدة أنواع من قطرات أو بخاخات الأنف المتوفرة في الصيدليات ومنها اوترفين )Otrvin( واليادين )Iliadin( والبروزولين )Prosoline( وهي قطرات مزيلة للاحتقان بسرعة وهي مفيدة في بداية الرشح وقد تمنع التهاب الجيوب الأنفية البكتيري وكذلك إنسداد قناة استاكوس، لكن يجب ألاّ تتجاوز مدة استعمالها من 3 5 أيام متواصلة لأن استعمالها أكثر من ذلك يؤدي إلى رد فعل عكسي أي بدلاً من إزالة الاحتقان ربما تجعله أكثر سوءاً.
* ما هي أنواع الحساسية في الأنف؟
هناك نوعان من حساسية الأنف، حساسية موسمية أي خلال موسمين وهو إما موسم حبوب اللقاح في الأشجار في الربيع والخريف أو موسم العشب في الصيف.
النوع الآخر هو الحساسية المزمنة طوال أشهر السنة. وغالباً ما تكون بسبب العتة أو البق وبعض أنواع الفطريات.
وفي أغلب الأحيان يصاب المريض بكلا النوعين بحيث تشتد في المواسم.
وحساسية الأنف تعتبر مرض اليانعين، فقد وجد أن ثلث المرضى المصابين بالحساسية الأنفية يصابون بها قبل بلوغ سن الخامسة عشرة، ونصفهم قبل الخامسة والعشرين. ولاشك أن للوراثة دورا مهماً في حصول ذلك. كما أن حساسية الأنف المزمنة من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات عدة منها: الالتهابات الثانوية، الزوائد اللحمية، أو التهاب الجيوب الأنفية، وهذه بدورها قد تؤدي بطريق غير مباشر إلى تأثر حاسة الشم أما بالنسبة لحاسة السمع فوجد أن حساسية الأنف قد تؤثر على وظيفة عمل قناة استاكيوس )القناة الواصلة بين سقف الحلق والأذن الوسطى( مما تؤدي إلى تكوّن سوائل في الأذن الوسطى ونقص السمع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved